الصور الشعاعية أنواعها و استخدامها - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 25 يناير 2023

الصور الشعاعية أنواعها و استخدامها


 الصور الشعاعية

يندرج تحت مصطلح الصور الشعاعية الكثير من الأفكار والمعاني والأجهزة الالكترونية  المختلفة والتي تقدم كل واحده منها صورة معينة بدقة خاصة ولتصوير أجزاء معينة من الجسم واليوم سوف نذكر لكم أهم هذه الأجهزة وما هي استخداماتها وما إذا كان هناك أي تأثيرات جانبية متعلقة بها.


فقد وفر الذكاء الاصطناعي والتقنيات الحديثة الكثير من الأجهزة التي تعمل بالأشعة السينية أو بالأمواج فوق الصوتية أو بالحقل المغناطيسي وكل هذه التقنيات تفيد في تصوير الجسم بطريقة معينة لكشف أمراض معينة وتعد أهم هذه الصور :


الصورة الشعاعية البسيطة:

إن الصورة البسيطة هي أول نتاجات الأجهزة التي تصور بالأشعة فتعمل هذه الأجهزة على تصوير الجسم بواسطة الأشعة السينية وهي أشعة ذات أطوال موجية تقاس بالنانومتر.

 تستخدم الصوره الشعاعية البسيطة لأخذ صور متعلقة بالصدر والبطن والحوض أو الأطراف في حال وجود أي مشكله متعلقه بهذه الأجواف.

* عندما نستخدم الأشعة السينيه في الصدر نحاول استكشاف أي أجسام غريبة ونتحرى أيضاً وجود أي انصباب أو ريح في الغشاء الجنبي المحيط بالرئة.

* أما في البطن والحوض فنستخدم الأشعة السينية باستقصاء وجود أي أورام أو كتل ضخمة، وتفيد الأشعة السينية بشكل كبير في استقصاء كسور الفقرات أو الديسك إلا أنه لا يعتبر كافي لاستقصاء جميع حالات الديسك ولكن يفيد في الحالات الواضحة التي تتعلق بالكسور.

* ونستفيد من الأشعة السينية في الأطراف عندما يحدث أي كسر حيث تفيدنا في معرفة إن كان هناك كسر بسيط أو متبدل وقد تدلنا على عدم وجود كسر عندما تكون الحالة مجرد رض بسيط.




التصوير المقطعي المحوسب CT: 

يعرف جهاز التصوير المقطعي المحوسب بجهاز الطبقي المحوري بين العامة ويستخدم الطبقي المحوري الأشعة السينية أيضاً في التصوير مثل الصورة الشعاعية البسيطة إلا أن الطبقي المحوري يتميز عن الأشعة السينية بقدرته على تصوير عده مقاطع تمتد من الرأس وحتى أسفل القدمين ويمكن أن يعطي العديد من التفاصيل المتعلقة بكل جزئية موجودة في الجسم.


يقدم الطبقي المحوري الكثير من الفوائد التشخيصية العلمية بحيث يفيد هنا في استقصاء أي مشكلة في الدماغ تتعلق بالنزف أو الإقفار كما يفيد في استقصاء جميع مشاكل الصدر والبطن والحوض والعنق والأطراف عن طريق إعطاء المزيد من التفاصيل أكثر من المعلومات المقدمة من الصورة الشعاعية البسيطة فيعتبر جهاز الطبقي المحوري تطوراً كبيراً عن جهاز تصوير الأشعة البسيطة.




التصوير بجهاز الإيكو:

يعتبر جهاز الإيكو من الأجهزة التي أحدثت الثورة في المجال الطبي التشخيصي فهو قادر على فحص الجسم وإعطاء مجموعة من التشاخيص التفريقية المساعدة في معرفة مجموعة الأمراض التي نشك بها بدون إحداث أي ضرر أو أي تأثير جانبي مما جعل الإيكو الجهاز الأفضل باستخدامه عند الحوامل.

حيث نستطيع أن نحدد عمر الجنين وجنسه عن طريق جهاز الإيكو مما قدم خدمة ومنفعة كبيرة لاستقصاء الكثير من الأمراض في بطن الأم قبل أن يولد الجنين حتى لذلك تم تصنيف جهاز التصوير بالإيكو على أنه أفضل اختراع طبي في القرن العشرين.




التصوير بالMRI: 

يتميز التصوير بجهاز الرنين المغناطيسي بقدرته على التقاط شوارد الهيدروجين وتطبيق حقل مغناطيسي يوجه هذه الشوارد باتجاه معين مما يؤدي إلى الحصول على صورة شعاعية تقدم الكثير من التفاصيل المفيدة بشكل كبير في استقصاء الأمراض والمشاكل ويتميز المرنان المغناطيسي بكشفه للأمراض المتعلقة بالنسج الرخوة لذلك يعتبر مفيداً للأنسةه العصبية أكثر بكثير من إفادته للأنسجة الصلبة كالعظام.



وفي الختام سوف نقدم لكم تطبيقاً متميزاً يساعدكم في معرفة الكثير من الأمور المتعلقة بالتصوير الشعاعي، إنه تطبيق UBC Radiology القادر على تقديم نصائح طبية متعلقة بالتصوير الشعاعي وتستطيع أن تتعلم كيفية قراءة الصور الشعاعية عن طريقه.



تحميل التطبيق.

يمكنك تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي 

اضغط هنا