حصى الكلى أنواعها و أسبابها و كيفية العلاج - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 23 يناير 2023

حصى الكلى أنواعها و أسبابها و كيفية العلاج

حصى الكلى.

تعريف عام:

يمكن تعريف حصى الكلى على أنها عائق يقف في السبيل البولي مما يؤدي إلى انسداد السبيل البولي، وهذا الأمر سوف يجعل من عملية التبول مؤلمة ومزعجة للمريض بشكل كبير كما أن وضعيه الجلوس سوف تزعجه بشكل كبير أيضاً ويمكن إضافة فكرة أن المريض لا يستطيع أن يرتاح كيفما جلس بسبب الألم الذي تسببه الحصى.



أنواع الحصى:

يمكن تقسيم حصى الكلى إلى أربعة أنواع وهي الحصى الكلسيو والإنتانية وحمض البول والسستين وتختلف الأسباب المؤدية لتشكل كل حصاة من هذه الحصى المذكورة ولا يقتصر التصنيف على المسببات بل يوجد أيضاً تصنيف آخر يعتمد على الشكل فيوجد بعض الحصى المميزة التي تسمى بحصاة قرن الوعل وذلك لشبهها الشديد بقرن الوعل أو الثور.



الأسباب:

* عندما تتزايد نسب الكالسيوم في الدم وبالتالي إطراحه عبر الكلية سوف يؤدي إلى ترسب شوارد الكالسيوم في القنوات الكلوية مما يؤدي في النهاية إلى تشكل الحصيات الكلسية حيث تصنف الحصيات الكلسية على أنها من الحصيات ذات الوسط القلوي.

* وفي حال إصابة المريض بمكان معين بجرثومة أو فيروس فسوف تتشكل أيضاً وذلك نتيجة للعمليات الالتهابية وغيرها من التفاعلات الأخرى.

* عندما يعاني المريض من ارتفاع شديد في حمض البول في الدم وذلك بسبب زيادة الوارد الغذائي أو بسبب نقص في إطراح حمض البول نتيجه خلل وراثي معين فستكون النتيجة هي محاولة إطراح حمض البول عبر الكلية للتخلص من الكميات المرتفعة منه في الدم والتركيز العالي من حمض البول في الكلية سوف يؤدي إلى تكثيفه وتشكيل حصاة حمض البول ذات الوسط الحمضي.

* وأخيراً يمكن الحديث عن حصاة السيستين والتي تعتبر من الحالات النادرة جداً في المجال الطبي وذلك بسبب أن الإصابة بحمض السيستين الذي لا يتم استقلابه نتيجه خلل وراثي غير شائع نهائياً فيعاني المريض عندها من ترسب في الحمض الأميني السيستين في الأنابيب الكلوية مشكلة حصى تسمى بالحصى السيستينية.



الأعراض:

من الممكن أن تتواجد الحصى في أي مكان في السبيل البولي فقد تتواجد في الكلية أو الحالب أو المثانة و القاعدة العامه تقول أن الحصاة إذا كانت ثابتة لا تحدث أي تأثير أو أي عرض إلا في حال كانت في الحالب وذلك لأنها سوف تسد المسرى البولي وتؤدي إلى استسقاء كلوي والوصول في النهايه للقصور الكلوي.



وعندما تتحرك الحصاة سوف تلاحظ على المريض مجموعة من الأعراض والعلامات السريرية تتلخص بألم شديد وحاد في منطقة أسفل الظهر تنتشر إلى المنطقه الإربية، كما قد يلاحظ المريض خروج الدم مع البول وهذا الأمر الذي يعد ناقوس خطر في اختصاص الجراحة البولية نظراً لأنه قد يشير إلى الإصابة بسرطان في السبيل البولي ومن الممكن وجود بعض التغيرات في القوام والحالة الفيزيائية للبول فقد يصبح البول عكراً أو ذو رائحة بشعة، بالإضافة إلى وجود العديد من المشاكل المتعلقة بالحمى والغثيان والإقياء وغيرها من الحالات المحفزة للتفاعلات الالتهابية.



التشخيص:

يمكن تشخيص وجود الحصى عند مريض يعاني من ألم في أسفل الظهر بالتصوير المقطعي المحوسب أو ما يعرف بالطبقي المحوري وهي عبارة عن أشعة سينية تقوم بمسح الجسم وملاحظة أي أجسام متباينة ومختلفة عن محيطها وبذلك يمكن تشخيص حصى الكلى والحالب والمثانة ومن الممكن الحصول على نتيجة جيدة إذا قمنا بفحص الحصى عبر مجس الأمواج فوق الصوتية إلى أنه لا يعتبر دقيق خاصة عندما يتعلق الموضوع بحصاة الحالب.



العلاج:

في البدايه ينتظر الطبيب أن تخرج الحصى بشكل عفوي حتى يتخلص منها المريض بشكل طبيعي وبدون أي تداخل جراحي إلا أن بعض الحصى تحمل حجماً كبيراً ولا يمكن أن تخرج بمفردها وتحتاج إلى الاستئصال أو التفتيت ويعتمد مبدأ التفتيت على توجيه حزمة من الأشعة فوق الصوتية بشكل مركز على منتصف الحصاة حتى يقوم بتفتيتها وإعادتها إلى أجزاء صغيرة جداً مما يسهل خروج هذه الحصاة من السبيل البولي.



الوقاية:

* في حال كنت مصاباً بالحصاة الكلسية فيجب عليك أن تقلل من المدخول الفموي المتعلق بالكلس كالجبن والحليب وغيره من المشتقات البقرية المختلفة.

* وفي حال كنت تمتلك إصابة إنتانية أدت إلى تشكل الحصى فيجب أن تتعافى من الإنتان الذي يصيبك في البداية ومن ثم تستطيع بعدها أن تتخلص من الحصى عبر إطراحها أو تفتيتها.

* وفي حال كانت الحصاة من نمط حمض البول فيجب عليك التقليل من جميع البروتينات وذلك لأن البروتينات سوف يتم استقلابها حتى نصل إلى حمض البول وبذلك تكون ممنوعاً من تناول جميع المشتقات الحيوانية المتعلقة باللحم والدجاج وغيره من المواد الحيوانية الأخرى كالبيض ولا تستطيع أن تتناول جميع المكونات النباتية فقد تضطر إلى إيقاف تناول الحمص والفول والفاصولياء.


وفي ختام المقال سوف نقدم لكم تطبيقاً متميزاً يساعدكم على متابعة جميع الحصى الموجودة في الكلى تتمكنون من خلال هذا التطبيق من التخلص من جميع الحصى الموجودة عبر اتباع التعليمات والنصائح التي يقدمها لكم إنه تطبيق Stone MD المجاني والقادر على تقديم المساعدة للتخلص من حصاة الكلى.


تحميل التطبيق.

يمكنك تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي 

اضغط هنا