تطبيق Biology Molecular Genetics لشرح آليات التنسخ والنسخ والترجمة النووية - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 5 يناير 2023

تطبيق Biology Molecular Genetics لشرح آليات التنسخ والنسخ والترجمة النووية


 تعتبر عمليات التنسخ والنسخ والترجمة أهم العمليات الحيوية التي تحدث داخل الجسم، وذلك لأن هذه العمليات هي المسؤولة عن تشكيل البروتينات الوظيفية أو البنيوية المسؤولة عن إعطاء الإنسان شكله الحقيقي وأدائه للوظائف المناسبة التي يتطلبها.

 على سبيل المثال لا يمكن للإنسان أن يعيش بدون أن يوجد لديه قنوات بوتاسيوم أو صوديوم وهذه القنوات هي عباره عن بروتينات تشكلت عبر عمليتي النسخ والترجمة.



ما هي عمليات التنسخ والنسخ والترجمة؟

التنسخ: هو عباره عن نسخ قطعة الدنا إلى قطعة دنا أخرى مشابهة، وبذلك نحصل على قطعتين دنا تذهب كل منهما إلى خلية، فهو يساعد في عملية الانقسام ويعتبر سبب استمرارية الحياة وذلك لأن التفاعل يجري عندما تنشطر الخلية إلى اثنتين بعملية الانقسام الخيطي، وتتحول الخلية إلى خليتين وبذلك يكون الدنا الموجود في أحد الخلايا مطابقاً للأخرى، وهذا بفضل عملية التنسخ التي سمحت باستمرار عملية الانقسام وبالتالي استمرار الحياة.

النسخ و الترجمة: تعتبر هاتان العمليتان من أكثر العمليات تعقيداً والتي لا يمكن ذكر أحدها بدون الأخرى، فعملية النسخ هي أن يتم انتساخ سلاسل الدنا حتى نحصل على جزيئات رنا ومن ثم تخرج هذه الجزيئات من الخلية إلى الهيولى، وهناك تجري عمليه الترجمة، وهي مطابقة الحمض الأميني مع الأحماض النووية متمثلة بالرنا، فيتم جمع هذه الأحماض الأمينية وتركيبها معاً حتى نحصل على بروتين يقوم بأعمال وظيفية أو مورفولوجية أو غيرها من الوظائف.



تطبيق Biology Molecular Genetics

يقدم هذا التطبيق الكثير من الخدمات العلمية والفوائد الكبيرة، وذلك لأنه يشرح للطلاب ألية حدوث كل من عمليات التنسخ والانتساخ والترجمة عبر عدد من الصور والشرائح التعليمية التي تساعد على إيصال الفكرة بشكل أفضل إلى ذهن الطلاب والطالبات الذين يدرسون في كليات الطب أو الصيدلة أو كليات العلوم.



مزايا التطبيق:

١- يتميز هذا التطبيق بتقديمه لأفكار الانتساخ والتنسخ والترجمة، عبر عدد من الصور والسلايدات التعليمية التي تجعل فهم الفكرة أسهل بكثير بالنسبة للطالب، خاصه عندما يقوم بشرح ترتيب الأحماض الأمينية أو مطابقتها مع الأسس الآزوتية.

٢- يوجد في التطبيق الكثير من الوسائل التعليمية المفيدة مثل التعلم والتفاعل والاختبار، فالتعلم يقوم على فكرة أن يحاكي التطبيق ألية حدوث هذه العمليات البيولوجية، أما التفاعل فهو أن تقوم أنت بتحريك المكونات البيولوجية حتى يتم هذا التفاعل بشكل صحيح، وأخيراً الاختبار وهو جزء من النماذج التي تساعد على التحقق من مدى الاستفادة من جودة المعلومات التي حفظتها.

٣-لا يتطلب هذا التطبيق أي معلومات شخصية، وبالتالي لا يوجد هناك أي قلق على الخصوصية.

٤-التطبيق مجاني ويمكنك تحميله بدون دفع رسوم أو إضافات.

٥- إن حجم التطبيق مناسب ولا يحتاج إلى تفريغ مساحة حتى تقوم بتحميله، بالإضافة إلى قدرة هذا التطبيق على دعم جميع أجهزة الأندرويد.



تحميل التطبيق.

يمكنك تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي

اضغط هنا ثم انقر على click here