تطبيق ABG لتحليل نتيجة غازات الدم - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 18 نوفمبر 2022

تطبيق ABG لتحليل نتيجة غازات الدم

هل قمت مسبقاً بإجراء فحص غازات الدم فلم تعرف إذا كانت نتيجتك طبيعية أم لا وهل عانيت من مشكلة سابقاً أخبرك بها طبيبك وقال لك بأنك تعاني من الحماض أو القلاء أي ارتفاع درجه الحموضة أو انخفاضها.


لا تقلق لم تعد هذه مشكلة كبيرة فاليوم سوف نتحدث عن تطبيق مميز يساعد في تحليل نتيجه الغازات المفحوصة في الدم وسوف تستطيع أن تعرف قيمة كل منها وإلى ماذا تشير حتى يعطيك هذا التطبيق تقييماً للتوازن الحمضي القاعدي التنفسي والاستقلال والاضطرابات المتوقعة التي قد تحدث اختلاطات في الدم إنه تطبيق ABG. 




ABG:
هو عبارة عن تطبيق يقوم بتسجيل غازات الدم التي فحصتها في المشفى أو المركز الطبي ويرتبها في جدول ومن ثم يقارنها مع القيم الطبيعية ويعطيك بعدها ما إذا كانت نتائجك طبيعية أم لا وما مدى تاثير النتائج غير الطبيعية على الدم وهو استمرار لدمج التقنيات والذكاء الصناعي والتقدم التكنولوجي مع المجال الطبي والحالات المخبرية بالإضافة إلى أن هذا التطبيق يحتوي على عدد من وحدات مختلفة ويقوم هذا التطبيق بفحص كل من أيون الهيدروجين وشاردة البيكربونات في الجهاز التنفسي وفي حاله الاستقلاب. 




ميزات التطبيق: 
-يعتبر هذا التطبيق واحداً من التطبيقات الأسهل استخداماً لأنه يحوي على واجهة الاستخدام المميزه التي ستساعدك في إدخال القيم بكل سلاسة وسهولة.
-يوجد ثلاث ميزات رائعة جداً في هذا التطبيق سوف نتحدث عنها في هذا المقال وهي:
١- ميزة ABG الأساسية ، تسمح هذه الميزة للمستخدم أن يقوم بتحديد الاضطراب (الحماض أو القلاء ، الجهاز التنفسي أو الأصل الأيضي) وذلك عبر استعمال القيمة الهيدروجينية و PaCO2 و HCO3 فقط.  
٢-أما في ميزة ABG المتقدمة سوف يعمل هذا التطبيق على حساب PaCO2 المتوقع و HCO3 المتوقع  والفجوة بين هذين العنصرين تعتمد على مدى حدوث الاضطراب الرئيسي (الحماض أو القلاء ، الجهاز التنفسي أو الأستقلاب).  
٣- يقوم هذا التطبيق بإعطاء القيم الطبيعية الصحيحة لكل من يستخدمه حيث سيتيح له قيم غازات الدم الشرياني (ABG). 

 ويعتبر فهم الشروحات المتعلقة بغازات الدم أمراً بسيطاً وسهلاً (ABG) بغض النظر إن كان هناك حماض أو استقلاب وهذا الحماض أو الاستقلاب على حساب الجهاز التنفسي أو الحالة الاستقلابية.


-لا تقتصر إفادة هذا التطبيق على المريض بل أيضا تفيد العامل في المجال الصحي لأنها تسهل فهم اختلال التوازن الحمضي والقاعدي في الجهاز التنفسي أو في الحالة الاستقلابية
-إن هذا التطبيق هو تطبيق مجاني ولا يجب أن تقوم بدفع أي رسوم حتى تحصل عليه وتستفيد منه في اكتشاف حالة غازات الدم الحمضية القاعدية.



تحميل التطبيق 
للحصول على التطبيق من خلال الرابط التالي
اضغط هنا ثم انقر على click here