أهمية الحصول على عدد ساعات كافي من النوم - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 22 أكتوبر 2022

أهمية الحصول على عدد ساعات كافي من النوم


 يحتاج جسم الإنسان لعدد ساعات كافية من النوم يومياً ، ليستعيد نشاطه و طاقته لمتابعة اليوم التالي ، ولكن ماذا يحصل لجسمك أثناء النوم و ما فائدة الحصول على ساعات من النوم الهانئ يومياً و كيف ستكون حياة الإنسان بلا نوم ؟


للنوم أهمية كبيرة لجميع الوظائف الحيوية في الجسم فهو الوقت المناسب للتخلص من السموم التي تتراكم خلال النهار في الدماغ كما أنه يحسن وظيفة جميع أجهزة الجسم بما فيها الدماغ و القلب و الرئتين، ويدعم جهاز المناعة و عملية التمثيل الغذائي.


يحتاج البالغون وسطيا من ٧_٩ ساعات من النوم يومياً و إن قلة النوم ستترافق بمشاكل صحية هامة مثل ارتفاع الضغط الشرياني و أمراض القلب و البدانة و قلة التركيز و الاضطرابات النفسية و الاكتئاب كما أنها تنعكس على التحصيل العلمي و التركيز في العمل و تسبب مشاكل على مستوى العلاقات الاجتماعية و العائلية.

اما الأطفال فهم بحاجة لساعات أطول من النوم العميق و عدم النوم الكافي سيؤثر على نمو الطفل.



النوم يحسن من وظائف الدماغ :

النوم لعدد ساعات كافية يعزز الذاكرة و التذكر و يزيد الإنتاجية و الأداء و يساعد على التركيز و ينشط وظائف الدماغ بالكامل، مما يزيد الإنتاج في العمل و الدراسة و يقلل من حوادث السير بشكل ملحوظ. 


النوم يقي من أمراض القلب و السكري :

الأشخاص الذين يحصلون على عدد ساعات كافية من النوم هم أقل عرضة للاصابة بارتفاع الضغط الشرياني و أمراض القلب 

كما أن النوم يقي من الإصابة بداء السكري فهو يساعد على ضبط مستوى سكر الدم في الجسم.



النوم يحسن مناعة الجسم :

إن النوم ثمانية ساعات يومياً يعزز جهاز المناعة ويقويه و يعطيه فرصة للتجدد و مقاومة الأمراض.


النوم يخفض الوزن :

النوم لعدد ساعات مناسبة يساعد على تنظيم الهرمونات و ضبط مراكز الشهية و الشبع بالتالي يساعد على ضبط زيادة الوزن ويقلل الشعور بالجوع بالتالي إنقاص الوزن.


النوم يعدل المزاج و يقي من الاكتئاب.

إن الحصول على نوم هانئ ومريح سيقلل بشكل كبير احتمالية الإصابة باضطرابات المزاج و الاكتئاب و سيساعدك في الحصول على حياة أكثر توازنً ويقلل من التوتر و النقاشات الحادة و التعرض لمشاكل في المنزل أو في العمل.


النوم يقلل مشاكل البشرة.

النوم يعطي فرصة للبشرة لتتجدد و تتعافى من الضرر الناجم عن منتجات التجميل و التعرض لأشعة الشمس و يحميها من التلف لذا فان النوم ضروري للحفاظ على نضارة البشرة و جمالها.


وإذا كنت تواجه صعوبات في النوم و نمط حياة توتري وترغب في الحصول على ساعات من الاسترخاء و النوم الهانئ يمكنك تجربة تطبيق calm الذي سيوفر لك الموسيقا الهادئة التي تساعدك على الاسترخاء مع العديد من المناظر الطبيعية المتحركة للإحساس بالسكينة و الراحة ،و يقدم لك إرشادات يومية للاسترخاء وتعلم طريقة التنفس السليمة و التمتع بنوم عميق و الحصول على جلسات تأمل يومية


تحميل التطبيق.

للحصول على التطبيق عبر الرابط التالي

اضغط هنا