الذئبة الحمامية الجهازية ( الأسباب و الأعراض و العلاج ) - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 5 أكتوبر 2022

الذئبة الحمامية الجهازية ( الأسباب و الأعراض و العلاج )


 الذئبة الحمامية الجهازية ، مرض مناعي ذاتي ينتج عن مهاجمة جهاز المناعة لأجهزة متعددة من الجسم بشكل خاطئ مما يعني إصابة التهابية متعددة الأجهزة بما في ذلك الجلد و المفاصل و الكلى وأجهزة اخرى.


يعتبر الذئبة الحمامية الجهازية مرض نادر و غالبية المصابين به هم إناث و لكن يمكن أن يصاب به الذكور ، و عادة ما تبدأ الإصابة بين عمر ال٢٠ و ٣٠ عاما.


إن الذئبة الحمامية الجهازية صعبة التشخيص و ذلك بسبب تشابه أعراضها مع مجموعة متنوعة من الأمراض الأخرى و لكن توجد بعض المؤشرات الجلدية التي تشير إلى الإصابة بالذأبة الحمامية الجهازية.



الأسباب و الآلية الإمراضية للذئبة الحمامية الجهازية :

ينتج المرض بشكل أساسي عن تفعيل جهاز المناعة و إنتاج مجموعة من الأضداد الذاتية التي تهاجم المستضدات الذاتية داخل الخلية و داخل النوى .

لا يوجد سبب محدد للإصابة بالذئبة الحمامية الجهازية و لكن بعض الاشخاص لديهم استعداد وراثي للإصابة.

قد يحفز إطلاق عملية المناعة الذاتية مجموعة من العوامل مثل التعرض لأشعة الشمس و اتلاف خلايا البشرة ، أو العلاج ببعض الادوية مثل مضادات الصرع ، و بعض حالات العدوى البكتيرية.



أعراض الإصابة بالذئبة الحمامية الجهازية.

تختلف المظاهر السريرية للإصابة بالذئبة الحمامية الجهازية من مريض لاخر ، و قد يكون بدء الأعراض مفاجئ أو تدريجي ، كما تختلف شدة الاعراض من مريض لآخر.

خلال الإصابة الفعالة بالمرض يحدث ارتفاع في الحرارة ، فقد الوزن ، اعتلال خفيف في العقد اللمفاوية.

معظم مرضى الذئبة الحمامية الجهازية سيعانون من الام مفصلية و يبوسة صباحية باكرة ، يصيب الالتهاب عدة مفاصل ( اكثر من ٤ مفاصل ) و بشكل متناظر.

تعاني معظم مريضات الذئبة الحمامية الجهازية من ظاهرة رينو ، وهي اضطراب وعائي حركي يتحرض غالبا في البرودة يؤدي لشحوب في الأصابع ثم ازرقاقها ثم احمرارها ثم عودتها للون الطبيعي ، قد يترافق بالتورم و الوخز في الاصابع.

يعتبر طفح الفراشة مميزا للإصابة بالذئبة الحمامية الجهازية ، وهو طفح أحمر مرتفع عن سطح الجلد و قد يكون مؤلم و حاكاً و لا يصل الطفح إلى الطية الأنفية الشفوية.


توجد أشكال اخرى للإصابة الجلدية في سياق التفعيل المزمن للذأبة الحمامية الجهازية ، يسمى الطفح القريصي و الذي يسبب ندبات مصفوية في الجلد و حاصة دائمة ندبية اذا حدث في فروة الرأس.

بالاضافة إلى احتمالية الإصابة بمشاكل كلوية أو قلبية أو عصبية أو هضمية أو دموية.


الاختبارات التشخيصية للذأبة الحمامية الجهازية :

لا يوجد اختبار محدد لتشخيص الإصابة بالذئبة الحمامية الجهازية بل يتم التشخيص اعتمادا على التظاهرات السريرية للمريض و نتائج الفحص البدني و محموعة من التحاليل الدموية و التصوير الطبي وفي بعض الأحيان قد يتم اجراء خزعة.


معظم مرضى الذئبة الحمامية الجهازية الفعالة تكون لديهم أضداد النوى إيجابية ولكنها غير  نوعية للإصابة بالذئبة.

تعتبر إيجابية أضداد الدنا ثنائية الطاق مميزة للإصابة بالذئبة الحمامية الجهازية.

تنخفض مستويات المتممة C3 و C4 في الذئبة الحمامية الفعالة.

عند اجراء تعداد دم نلاحظ انخفاض في تعداد خلايا الدم بشكل عام و ارتفاع ESR مما يدل على ذئبة حمامية فعالة.

قد يتم اجراء تحاليل لتقييم وظيفة الكلية والكبد و اجراء ايكو قلب و صورة صدر لتقييم إصابة أجهزة .



العلاجات المتبعة للسيطرة على الذئبة الحمامية الجهازية :

تعتمد العلاجات على شدة الحالة و تحديد ضرورة العلاج.

ينصح المرضى بتجنب التعرض لأشعة الشمس و الالتزام  بالإجراءات الوقائية حيث أن أشعة الشمس تفاقم مرض الذئبة الحمامية الجهازية بالإضافة إلى ضرورة الامتناع عن التدخين و اتباع نظام غذائي صحي.

في الحالات الخفيفة من المرض عندما تكون الإصابة محدودة بالأعراض المفصلية أو الجلدية يمكن استخدام  مسكنات NSAIDs و مضادات الملاريا ( هيدروكسي كلوروكين ).

المرض الفعال يعالج بستيروئيد فموي لمدة قصيرة عدا بعض الحالات الشديدة التي تترافق بإصابة قلبية أو كلوية أو عصبية و تكون مهددة للحياة يجب العلاج بجرعات عالية من الكورتيكوستيروئيد وريديا و يمكن العلاج بالمشاركة مع مثبطات المناعة مثل السيكلوفوسفاميد.

أما بالنسبة للفترات الخالية من الأعراض، يمكن استعمال الميتوتريكسات أو الازاثيوبرين كعلاج داعم.



ومن أجل تشخيص سريع للمشاكل الجلدية التي تعاني منها يمكن تجربة تطبيق medgic وهو تطبيق طبي يمكن من خلاله تشخيص أكثر من 26 مرض جلدي وبدقة وذلك من خلال الذكاء الاصطناعي حيث تم ادراج مجموعة من الصور والبيانات الوصفية بإمكانها أن تساعد في تشخيص المشكلة الجلدية بشكل معادل لخبرة الاطباء في المشافي الامريكية.

حيث أنك باستخدام التطبيق يمكنك التقاط صورة للجلد المصاب و سوف يتم تحليل الصورة واستنتاج التشخيص دون تدخل بشري من خلال خوارزميات الذاكاء الاصطناعي و يقدم التطبيق مجموعة من النصائح حول المشكلة التي تعاني منها.

تحميل التطبيق.

يمكنك عزيزي القارئ تحميل التطبيق التالي اضغط هنا