المعايير العالمية لتصنيف الجامعات ( تصنيف الجامعات السورية) - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 5 أكتوبر 2022

المعايير العالمية لتصنيف الجامعات ( تصنيف الجامعات السورية)


 تعتبر الجامعات هي الواجهة الحضارية للبلدان، ويشير مستوى التعليم الجامعي إلى مستوى تقدم وتطور الشعوب و رقيها، لذلك خصصنا المقال التالي لتسليط الضوء على المعايير العالمية لتصنيف الجامعات ( تصنيف الجامعات السورية).


تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة تفاصيل أكثر عن ذلك الموضوع.


معايير تصنيف الجامعات.

هناك عدة معايير لتصنيف الجامعات وتقييمها، منها ما يلي:

1. جودة التعليم في الجامعة.

2. ‏الإنتاج البحثي (مخرجات البحث).

3. ‏موقع الجامعة، والمقالات العلمية المنشورة.

4. ‏جودة أعضاء الهيئة التدريسية.

5. ‏نسبة الطلاب الدوليين.

6. ‏الإنجازات الأكاديمية.



تصنيف QS للجامعات.

هو تصنيف عالمي صادر عن المؤسسة البريطانية سيموندس التي تأسست عام 1990 م، هي مؤسسة تعليمية، يهدف تصنيف QS  العلمي للجامعات إلى تحديد الجامعات ذات المستويات التعليمية المرموقة من خلال أدائها الوطني ورسالتها المحلية في مجتمعاتها الى بلوغ مستوى عالمي ومقارنتها وتحديد مرتبتها ضمن أرقى الجامعات العالمية.


تصنيف الجامعات السورية.

تحتل جامعة دمشق المرتبة الأولى على مستوى الجمهورية العربية السورية لعام 2022 م، وذلك نظرًا لتفوقها وتحقيقها معظم معايير وشروط الجودة العالمية مقارنةً بالجامعات السورية الأخرى، في المرتبة الثانية جامعة تشرين، أما بالنسبة للمرتبة الثالثة فهي من نصيب جامعة حلب.



ميزات جامعة دمشق على الصعيد المحلي.

إن جامعة دمشق هي أقدم وأكبر جامعة في سورية، يعود تاريخ نشأتها إلى عام 1903 من خلال مؤسسة تعليمية كانت تسمى المدرسة الطبية بفرعيها المتخصصين في الطب البشري والصيدلة، حاليًا تضم 55 كلية ومعهد موجودة في عدة محافظات مختلفة ( دمشق، السويداء، درعا، القنيطرة) ، وهي أول جامعة حكومية في الوطن العربي، شعار الجامعة آية قرآنية وهي الرسالة التي تتبعها الجامعة وتهدف إلى تحقيقها (وقل ربّ زدني علمًا)، شهدت الجامعة تراجعًا من المركز 3173  في العام الماضي لتحلّ هذا العام في المركز 3310 على المستوى العالمي، وعلى المستوى العربي جاءت في المرتبة 132 لعام 2022.



تطبيق اختبارات فرصة (اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي).

تطبيق يمكنه أن يساعدك في اختيار تخصصك الجامعي المناسب لشخصيتك ولمهاراتك، من خلال إجابتك على بعض الأسئلة البسيطة، وهو عبارة عن اختبار يستهدف على وجه الخصوص الشباب في منطقة الشرق الأوسط لتعريفهم بالسمات الشخصية التي يمتلكونها و قدراتهم الذهنية وميولهم العلمية، فهو بمثابة بوصلة ترشدهم إلى التخصص الجامعي الأنسب لهم.


ميزات التطبيق.

يتميّز اختبار تحليل الشخصية والتخصص الجامعي من فرصة بأنه:

1. سهل وبسيط.

2. ‏مجاني بالكامل.

3. ‏مبني على أسس ونظريات علمية دقيقة.

4. ‏متكامل وشامل لمختلف الجوانب.


بعد تجاوز الاختبار، ستحصل على تقرير مفصّل بالنتائج النهائية في كلّ قسم، مدعومة بالجداول والرسومات البيانية والمخططات التوضيحية التي تساعدك في فهمها على نحو أفضل.



تحميل التطبيق.

يمكنك عزيزي القارئ تحميل التطبيق التالي اضغط هنا