دوالي الأوردة بين الأسباب و طرق العلاج - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022

دوالي الأوردة بين الأسباب و طرق العلاج

دوالي الأوردة 

 هي قصور وريدي مزمن يترافق بحدوث تضخم و تعرج في أوردة الجسم السطحية في الطرفين السفليين أكثر ما تلاحظ الإصابة بها في أوردة الساقين ، ومن أهم العوامل المسببة لها هي الوقوف و المشي لساعات طويلة و تعتبر شائعة عند النساء و تشكل مشكلة جمالية لديهن أكثر من كونها مشكلة مرضية ، ولكن قد تسبب الدوالي الوريدية مضاعفات هامة و خطيرة.



آلية تشكل الدوالي و العوامل المسببة لها :

يتدفق الدم الوريدي من الطرفين السفليين باتجاه القلب بعكس قوة الجاذبية الارضية  بفضل عمل الصمامات داخل الأوردة و تقلصات عضلات الطرفين السفليين.

1.تتشكل الدوالي الوريدية نتيجة لحدوث قصور صمامي ، حيث أن الأوردة تستطيع نقل الدم من الأطراف باتجاه القلب بعكس الجاذبية بفضل وجود صمامات وريدية ، و عند حدوث تلف في الصمامات فإن الدم سوف يتجمع في الاوردة المحيطية مع ضعف القدرة على نقله باتجات القلب ، و ذلك يعني توسع الأوردة و تعرجها و تشكل الدوالي الوريدية.

2.بعض الأشخاص لديهم استعداد وراثي لضعف الصمامات الوريدية و تشكل دوالي في الطرفين السفليين.

3.تزداد الإصابة بالدوالي الوريدية مع التقدم بالعمر نتيجة تلف الصمامات الوريدية و التراجع في وظيفتها.

4.بعض المهن التي تتطلب الوقوف أو المشي لساعات طويلة تترافق بزيادة احتمالية الإصابة بدوالي الساقين.

5 . وتعتبر البدانة عامل مؤهب إضافي للإصابة بدوالي الطرفين السفليين نتيجة ارتفاع الضغط داخل البطن.

6.ضعف تقلصات عضلات الساق عند المرضى المقعدين أو المصابين بشلل في الساق يسبب قصور في العود الوريدي و حدوث دوالي.

7.يرتبط التمدد و التوسع الذي يحدث في الأوردة السطحية في سياق الإصابة بالدوالي بالتغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل أو تلقي علاج هرموني أو أدوية فموية مانعة للحمل ، حيث أن الهرمونات الأنثوية تزيد من ارتخاء جدران الأوردة مما يعني احتمال الإصابة بالدوالي الوريدية أشيع عند النساء.

و يسبب الحمل خطورة عالية لتطور دوالي وريدية و ذلك بسبب تأثير الهرمونات المرخي لجدران الأوردة من جهة و تأثير العامل الميكانيكي من جهة أخرى حيث أن محصول الحمل سيسبب انضغاط أوردة الحوض و يعيق العود الوريدي من الطرفين السفليين و الحوض بالتالي احتمالية أعلى لتشكل دوالي وريدية.



ما هي علامات تشكل الدوالي الوريدية و ما المخاطر المرتبطة بها ؟

عند تشكل الدوالي الوريدية فإنها ستظهر بشكل حبال مرتسمة على الساقين بلون أزرق أو ارجواني و قد تكون متعرجة وملتوية و تشكل مشكلة جمالية عند السيدات دون أن تكون مؤلمة في غالبية الحالات.

تزداد الحالة سوءا بعد الوقوف أو المشي لوقت طويل.

قد تترافق الدوالي بشعور مؤلم أو انزعاج أو حرقة أو حكة في الطرفين السفليين حول الأوردة المتوسعة.

قد يحدث تغير في لون الجلد حول الدوالي الوريدية ليصبح لون الجلد بني محمر .

أحيانا قد تتشكل قرحات وريدية في الساقين  تسمى قرحات ركودية وخاصة قرب  الكاحل ، ويتطلب ذلك طلب استشارة طبية عاجلة.

قد تنفجر الدوالي الوريدية القريبة من سطح الجلد و تسبب نزف وعادة مايكون النزف خفيف و لكن يجب طلب استشارة طبية.

من المحتمل تشكل جلطة دموية داخل الأوردة المتوسعة السطحية في الساق و يترافق ذلك مع حدوث ألم و تورم في الساق وارتسام الوريد على سطح الجلد و يتطلب تشخيص و علاج طبي.


تشخيص دوالي الطرفين السفليين.

يعتمد التشخيص بشكل أساسي على الفحص السريري و قد يتم اجراء ايكو دوبلر للطرفين السفليين لدراسة تدفق الدم عبر الصمامات الوريدية و تشخيص القصور في وظيفتها و يمكن أيضا تشخيص الخثار الوريدي عبر الايكو دوبلر.


التدابير و العلاجات المقترحة في حالة دوالي الطرفين السفليين.

1.تعديل نمط الحياة

لتخفيف الدوالي الوريدية تجنب الوقوف لفترات طويلة وغير وضعيتك باستمرار لتحسين الدورة الدموية و احصل على فترات من الراحة ترفع فيها الطرفين السفليين فوق مستوى القلب لتحسين العود الوريدي.

حافظ على نشاط بدني منتظم وخاصة المشي يوميا فهو ينشط الدورة الدموية ويحسن العود الوريدي و يخفف الدوالي في الطرفين السفليين.

2.ابتعد عن الملابس الضيقة في منطقة الخصر لانها تعيق العود الوريدي من الطرفين السفليين.

3. فقد الوزن الزائد و تقليل الملح في الطعام و ارتداء أحذية و ملابس مناسبة ومريحة سينعكس إيجابيا على الحالة.

4.ارتداء الجوارب الضاغطة ( متوفر في الصيدليات ) ، يحسن من العود الوريدي ويساعد العضلات في الساقين على إعادة الدم من الاسفل للأعلى و تقليل الإصابة بالدوالي الوريدية.

الاجراءات العلاجية:

1.العلاج بالتصليب ، و يتم ذلك بحقن مادة مصلبة داخل الأوردة المتوسعة مما يسبب انسدادها و اختفاء الدوالي الوريدية في غضون بضعة أيام بعد العلاج.

2.تدمير الاوردة المتوسعة إما من خلال العلاج بالليزر والحرق الخارجي للوريد أو بإجراء قثطرة و الحرق الداخلي للوريد المتضخم باستخدام الترددات الراديوية بالتالي تلاشي الوريد.

3.ربط الوريد و إزالته عبر شق جراحي بسيط



تطبيق OSCE reference guide يتيح الحصول على مجموعة من الإرشادات حول كيفية اجراء الفحص السريري و تعلم المهارات السريرية لطلاب الطب وبشكل منهجي وكل جهاز على حدى ضمن عدة فئات و هي: الفحص العام، و فحص الجهاز الهضمي ، والقلب والأوعية الدموية ، والغدد الصم والجهاز العصبي ، و الأمراض الدموية و التنفسية و الرثوية و أيضا الأمراض النسائية و التوليد ، و طب الأطفال.


تحميل التطبيق.

يمكنك تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي

اضغط هنا