قصور الغدة الدرقية الخلقي و أهمية علاجه - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022

قصور الغدة الدرقية الخلقي و أهمية علاجه


 قصور الغدة الدرقية الخلقي وهو وجود نقص في إنتاج هرمونات الغدة الدرقية منذ الولادة نتيجة الغياب الخلقي للغدة بشكل كامل وهو السبب الأشيع لعوز هرمون الدرق الخلقي المعزول أو نتيجة لنموها في مكان خاطئ نتيجة عدم هجرة الغدة الدرقية،  حيث أن الغدة الدرقية تتواجد في الحياة الجنينية في قاعدة اللسان ثم تهاجر لمكانها الطبيعي أمام الحنجرة.وفي هذه الحالة قد تكون منتجة أو غير منتجة للهرمون الدرقي.

قد ينتج قصور الدرق الخلقي عن عيب في تصنيع هرمون الدرق.

في البلدان النامية قد يصاب الولدان بقصور درق ناتج عن عوز اليود 

و من الأسباب الاخرى هي عوز هرمون tsh بالتالي فشل النخامى في تحفيز الغدة الدرقية على إنتاج الهرمونات و يترافق عادة مع عوز في الهرمونات المفرزة من الغدة النخامية و ظهور الاضطرابات النخامية مبكرا قبل ظهور علامات قصور الدرق. أما عوز هرمون tsh  المعزول فهو نادر جدا.


إن قصور الغدة الدرقية الخلقي مهم من ناحيتين الأولى أنه شائع الحدوث تقريبا حيث أنه يحدث بمعدل حالة من كل ٢٠٠٠ ولادة و الثانية أنه يسبب اضطرابات في التعلم وتصل حتى التخلف العقلي و تكون هذه الاضطرابات عكوسة  و يمكن تجنبها بحال تم التشخيص و العلاج بشكل مبكر.


ما هي أعراض و علامات قصور الدرق الخلقي ؟

عادة لن يتظاهر قصور الدرق الخلقي بأعراض سريرية واضحة منذ الولادة و لكن تصبح الأعراض أكثر وضوحاً خلال الشهر الاول و مع التقدم في العمر.

بحال لم يتم تشخيص الإصابة بالقصور الخلقي للغدة الدرقية من خلال اختبارات المسح منذ الولادة فإن الطفل سيعاني من  أعراض سريرية ناتجة عن بطء الاستقلاب ونقص نمو الدماغ نتيجة عوز هرمون الدرق 

من الأعراض المحتملة : الخمول و النوم ، شحوب ، برودة ، جلد جاف ، بكاء خشن ، لسان عريض ، إمساك ، يرقان مديد ،ضخامة درقية (دراق ) ، فتق سري ، تأخر انغلاق اليوافيخ ، تأخر في النمو ، تأخر تطور روحي حركي ، صعوبات تعلم تصل حتى التخلف العقلي بحال عدم التشخيص المبكر و العلاج.


تشخيص قصور الدرق الخلقي:

يعتمد تشخيص قصور الدرق الخلقي بشكل أساسي على اجراء اختبارات المسح الولادية خلال الأسبوع الاول من الولادة بهدف التشخيص الباكر و تقديم العلاج والوقايه من الإعاقة الذهنية المحتملة.

ويتم اكتشاف الإصابة من خلال ارتفاع الهرمون النخامي المحفز للغدة الدرقية tsh عند حديثي الولادة.


العلاج الطبي لحالة قصور الدرق الخلقي.

يعتمد العلاج على البدء بالإعاضة الهرمونية ( هرمون التيروكسين ) باكرا ويستمر مدى الحياة.

يجب أن يبدا العلاج الهرموني خلال أول أسبوعين لثلاثة أسابيع من العمر لتلافي حدوث عقابيل دائمة في تطور  ونمو الدماغ.



تطبيق Glow baby يساعد الأم على تسجيل كل ما يتعلق برعاية طفلها و تتبع صحته بدءا من طريقة الرضاعة الصحيحة ، و معرفة مواعيد النوم و تناول الأدوية وعمل جدول زمني لمواعيد التغذية وإمكانية تتبع الحرارة و الأمراض التي يعاني منها و مقالات يومية و أسبوعية تثقيفية ، و إمكانية متابعة نمو الطفل وقياسات الطول والوزن و مخططات للنمو كما يحتوي التطبيق على خاصية ضبط الوقت و التنبيه وذلك للتذكير بمواعيد أدوية الطفل  و يمكن مشاركة المعلومات مع الطبيب.


تحميل التطبيق.

يمكنك تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي

اضغط هنا