النكاف وعلاقته بالعقم و فقد السمع - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 6 أكتوبر 2022

النكاف وعلاقته بالعقم و فقد السمع


 النكاف ، وهو التهاب و تورم في الغدد اللعابية النكفية ينتج عن عدوى فيروسية ، قد ينتج عنه حالات خطيرة مثل العقم ، أدى استخدام لقاح النكاف لانخفاض معدل حدوثه بشكل كبير ولكن ما تزال تحدث حالات  من العدوى بالنكاف نتيجة عدم اعطاء اللقاح أو اعطاءه بشكل غير كامل.


يعتبر النكاف خمج فيروسي ينتقل من شخص إلى آخر بسهولة عبر القطيرات التنفسية و رذاذ اللعاب المنتشر عند السعال و العطاس ، كما يمكن أن تكون مشاركة الأواني و الطعام سبباً لانتقال العدوى الفيروسية.


أعراض الإصابة بالنكاف :

بعض الأشخاص الذين تنتقل لديهم العدوى سوف لن تظهر عليهم أية أعراض أو علامات.

تظهر أعراض العدوى بعد 2- 3 أسابيع من انتقال الفيروس و عادة ما تبدأ الاعراض بحمى و صداع خفيف و الام عضلية و تعب وارهاق.

العرض الأهم في النكاف هو تطور تورم و إيلام في الغدة النكفية ( الغدة المنتجة للعاب و التي تتوضع أمام الاذن ) ، ويظهر ذلك على شكل انتفاخ مؤلم جانب وجهك في جهة واحدة أو في الجهتين.

يزداد الألم عند المضغ و البلع.


مضاعفات هامة تنتج عن الإصابة بالنكاف :

تعتبر اختلاطات النكاف قليلة الشيوع ، ولكنها قد تكون خطيرة و تسبب أذية دائمة في أحد أجهزة الجسم.

التهاب الخصية و البربخ ، من الاختلاطات الهامة التي تنتج عن الإصابة بالنكاف عند الذكور البالغين ، حيث يحدث تورم و ألم في إحدى الخصيتين أو كلاهما ، قد ينتج عن التهاب الخصية والبربخ عقم دائم و لكنه اختلاط نادر جدا.

و لا يسبب النكاف العقم عند الإصابة به في الطفولة.

بينما التهاب المبيض أقل شيوعاً من التهاب الخصية في سياق الإصابة بالنكاف عند الإناث.

و من الاختلاطات الأخرى الهامة في سياق الإصابة بالنكاف هي انتقال الفيروس عبر مجرى الدم للجهاز العصبي المركزي مما قد ينتج عنه التهاب سحايا أو التهاب دماغ.

قد تختلط الإصابة بحدوث التهاب بنكرياس حاد وحدوث ألم في الجزء العلوي من البطن و غثيان واقياء.

قد تسبب الإصابة بالنكاف بشكل نادر التهاب الأذن الداخلية و فقد سمع وعادة مايكون فقد السمع عابر و لكن قد يكون الضرر دائم.

اذا انتقلت العدوى للمرأة الحامل في أشهر الحمل الأولى فإنه قد يسبب الإجهاض.


التشخيص الطبي :

يعتمد التشخيص على الصورة السريرية للمرض و في بعض الحالات قد يجرى اختبارات الدم للكشف عن الفيروس.


يجب عزل المريض و غيابه عن المدرسة أو العمل لمدة ٥ أيام من بدء الأعراض لمنع انتقال العدوى للاخرين، وبعد ٥ أيام يصبح المريض غير معدي.

 

العلاج و التدبير :

يعتمد العلاج بشكل أساسي على تخفيف الأعراض ( مسكنات و راحة ) و تشفى الحالة بشكل كامل خلال أسابيع و غالبا دون حدوث مضاعفات خطيرة عدا بعض الحالات القليلة.


ينقص لقاح النكاف  بشكل كبير من معدل حدوث المرض ويوصى باعطاء جرعتين من لقاح MMR ( لقاح الحصبة و الحصبة الألمانية و النكاف )  قبل دخول الطفل الى المدرسة ، وذلك بأن تكون الجرعة الأولى من اللقاح بعمر سنة و السنة ونصف و الجرعة الثانية بعمر 4_ 6 سنوات.



تم تصميم تطبيق طب الأطفال السريري لمساعدة الطلاب والأطباء الشباب وعموم المهنيين الطبيين  بالوصول للمعلومات الطبية و شرح كافي عن جميع المشاكل الطبية والأمراض التي يتعرض لها الأطفال من خلال تطبيق بسيط ومباشر ، وقد تم بذل الجهود لتوفير جميع المعلومات ذات الصلة اللازمة في إدارة الأمراض المختارة وتم اختيار المعلومات المقدمة في هذا التطبيق ومراجعتها لتلائم الحاجة لجعلها سهلة قدر الإمكان. 



تحميل التطبيق 

للتحميل عبر الرابط التالي اضغط هنا