ارتخاء الجفن العلوي ( الاطراق ) و أسباب حدوثه. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 10 أكتوبر 2022

ارتخاء الجفن العلوي ( الاطراق ) و أسباب حدوثه.


 ( الاطراق ) ارتخاء الجفن العلوي و هبوطه

 هي حالة يتدلى فيها الجفن العلوي و ينخفض عن مستواه الطبيعي و قد يغطي حدقة العين ( البؤبؤ ) و تتأثر الرؤية وتحجبها بشكل جزئي أو كامل.

 و قد يكون ارتخاء الجفون حالة فيزيولوجية و شائعة مع التقدم بالعمر نتيجة ارتخاء الأربطة و الأنسجة.

كما أن ارتخاء الجفون قد ينتج عن حالات مرضية عضلية أو عصبية و قد يكون خلقي منذ الولادة , وقد يكون ارتخاء الجفون أحادي الجانب أو ثنائي الجانب.



أعراض ارتخاء الجفن و مضاعفات الحالة :

يحدث تدلي و ارتخاء في الجفن العلوي بعين واحدة أو عينين ، يوحي بمظهر العيون الناعسة و الوجه المتعب ، قد يترافق ذلك مع دماع أو جفاف في العين.

استخدام عضلات الجبهة بشكل مستمر في محاولة لرفع الجفن.

يغطي الجفن حدقة العين و يمنع الرؤية جزئيا ً أو كلياً.

قد يعوض الشخص بإمالة رأسه للخلف ليتمكن من الرؤية.

قد يسبب هبوط الجفن ( الاطراق ) الخلقي عند الأطفال مشكلة في التثبيت و إهمال العين و الحول لذا يجب علاجها باكرا.


أسباب الاطراق  ( هبوط الجفن ) :

يعتبر اطراق الجفن العلوي حالة فيزيولوجية طبيعية عادة في الشيخوخة و التقدم بالعمر نتيجة ارتخاء سفاق العضلة الرافعة للجفن العلوي.


وكذلك ينتج الاطراق ( هبوط الجفن ) عن حالات مرضية تشمل ما يلي :

خلل تعصيب العضلة الرافعة للجفن  كما في شلل العصب الثالث و متلازمة هورنر أو نتيجة أمراض عضلية تسبب خزل و ضعف عضلي مثل حالات الوهن العضلي الوخيم و الحثل العضلي. وقد ينتج هبوط الجفن نتيجة شد ميكانيكي بوجود ندبة في الجفن أو نمو كتلة ورمية أو توذم الجفن.


في حالات تهدل الجلد مع تقدم العمر يعطي مظهر ارتخاء الجفن كاذب و الحقيقة أن عمل عضلة الرافعة للجفن يكون طبيعي و المشكلة في تهدل الجلد.

أما بالنسبة للاطراق الخلقي فهو ينتج عن خلل تطوري يسبب مشكلة في تعصيب العضلة الرافعة للجفن و نقص في عملها منذ الولادة.



علاج حالة الاطراق ( ارتخاء الجفن ).

معظم حالات ارتخاء الجفون التي لا تؤثر على مجال الرؤية لايفضل الأطباء علاجها أما في حالات تغطية مجال الرؤية فإن العلاج الأفضل للحالة هو العلاج الجراحي و ذلك بيد أخصائي جراحة عينية وذلك من خلال ربط العضلة الرافعة للجفن و عادة ماتكون نتائج الجراحة مرضية جماليا و وظيفيا.

في حالة الاطراق الخلقي يفضل العلاج بأسرع وقت و قبل سن المدرسة ، باجراء قطع جزئي للعضلة الرافعة للجفن و ذلك لضمان تثبيت العين و عدم حدوث غمش او حول عند الطفل.


تطبيق  Ophthalmology pocket والذي يعتبر دليل مرجعي لأطباء العيون سريع و سهل الوصول.

يقدم التطبيق مجموعة كبيرة من أمراض العيون ابتداءً من الأمراض الشائعة وحتى الأمراض النادرة مع شرح كافي عن الأعراض و طرق التشخيص والعلاج.

و يضم التطبيق صور تشخيصية لاختبار عمى الألوان ومخططات لاختبار حدة الإبصار و صور تشريحية للعين تساعد أطباء الجراحة العينية في العمليات الجراحية.


تحميل التطبيق.

يمكن تحميل التطبيق عبر الرابط التالي

اضغط هنا