داء رينو و طرق التعامل مع الحالة و علاجها - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 11 أكتوبر 2022

داء رينو و طرق التعامل مع الحالة و علاجها

داء رينو  

 هو اضطراب يصيب الأوعية الدموية الصغيرة التي تمد الجلد في أصابع اليدين و القدمين  بالدم و قد تحدث الحالة في ذروة الأنف أو الأذنين أو الحلمات أحياناً.

 إذ أن الحالة توصف بحدوث هجمات من التقبض الوعائي ، مما يعني توقف تدفق الدم و حدوث شحوب يليه ازرقاق في الأصابع ، و يكون ذلك مؤقتاً إذ يعود تدفق الدم باتجاه الأصابع فيحدث احمرار و يترافق ذلك مع الشعور بوخز  في الأصابع ، بعد ذلك يعود للأصابع لونها الطبيعي ، وقد تستغرق عودة التروية للمنطقة حوالي ربع ساعة.

  تتحرض هذه الحالة في البرد و الانفعال العاطفي و الاجهاد و يكثر حدوثها عند الإناث خاصة في مرحلة المراهقة ، ولكن لا يوجد سبب محدد للحالة.


لا يدل داء رينو على وجود حالة مرضية هامة حيث تكون جميع الفحوصات السريرية والمخبرية طبيعية ولا يوجد شذوذات مرضية في الأوعية في الفحص المجهري للشعيرات الدموية ولا يوجد نقص تروية دائم في الاطراف و لا تقرحات أو بتر للأنسجة.


قد تحدث تظاهرات رينو في سياق الإصابة ببعض الأمراض الجهازية مثل الداء الرثياني و الذئبة الحمامية الجهازية و التصلب الجهازي المجموعي و داء برغر لذا من الهام نفي هذه الحالات عند ترافق داء رينو مع أعراض اخرى أو تقرحات و أذية دائمة في الأصابع أو عند بدء تظاهرات رينو في عمر متأخر ( الثلاثينات ).



طرق التدبير و العلاج :

يعتمد علاج داء رينو بشكل أساسي على الأدوية الموسعة للأوعية مثل الأدوية الحاصرة لأقنية الكالسيوم ( النيفدبين و الأميلودبين ) و الأدوية الموسعة للأوعية الدموية ( كريم نتروجليسرين ).

الحفاظ على دفء اليدين و القدمين في الطقس البارد  يعتبر هام جداً في الوقاية من بدء هجمة داء رينو كما ينصح الاقلاع عن التدخين.

و مع بداية الأعراض يجب تغطيس اليدين بالماء الدافئ مما يخفف من الأعراض ومن مدتها.




تطبيق الفحص البدني العام يعتبر ذو أهمية لطلاب الطب والأطباء في عياداتهم الخاصة  و عند التحضير لامتحاناتهم، فهو  يسهل عليهم  تعلم مهارات الفحص السريري.


يحتوي التطبيق على مجموعة من الفحوصات الشاملة مثل فحص البطن و القلب و الأعصاب و غيرها من أجهزة الجسم.



تحميل التطبيق 

تحميل التطبيق عبر الرابط التالي

اضغط هنا