إعلان مفاضلة التعليم الموازي لعام الدراسي 2022 /2023 - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 5 أكتوبر 2022

إعلان مفاضلة التعليم الموازي لعام الدراسي 2022 /2023


 التعليم الموازي هو قبول لا يختلف عن القبول العام إلا بدفع رسوم تعد بسيطة مقارنة بالتعليم الخاص وله نوعان:

تسجيل مباشر للفرع الأدبي، مفاضلة الموازي للفرع العلمي حيث يتم التفاضل بنفس طريقة المفاضلة العامة.


تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor للإطلاع على الحدود الدنيا للتسجيل في مفاضلة التعليم الموازي للعام الدراسي الحالي ولمعرفة تفاصيل أكثر  عن التعليم الموازي.



رسوم التعليم الموازي في سوريا.

لقد شهدت رسوم التعليم الموازي في الجامعات السورية ارتفاعًا ملحوظًا حيث تم زيادة رسوم التسجيل إلى أكثر من 50% عن العام الفائت، فقد أصبحت رسوم التعليم الموازي في الكليات الطبية 600 ألف ل.س، الهندسات 450 ألف ل.س، كلية الزراعة والطب البيطري 350 ألف ل.س، وباقي الكليات 250 ألف ل.س، وقد أوضحت مصادر مسؤولة في الوزارة أنه هذا العام لا يوجد سلف بالتعليم الموازي للفرعين العلمي والأدبي كما كان يحدث في الأعوام السابقة، فقط دفع السلفة سيكون مقتصر على  السنة التحضيرية وقد تم تحديدها بـمئة ألف ليرة سورية، ويسترد المبلغ في حال القبول برغبة أخرى.


الحسومات التي يمكن الاستفادة منها:

1. حسم بنسبة 20% لأبناء المعلمين( يطلب مع تقديم المفاضلة اصطحاب ورقة من نقابة المعلمين).

2. ‏حسم بنسبة 50% لذوي الشهداء بالنسبة للجامعات و 25% بالنسبة للمعاهد( مصدقة تثبت أن والد أو أخو أو زوج/ة الطالب/ة شهيد عسكري).

3. ‏حسم بنسبة 20% للأخوة المسجلين في التعليم الموازي سوية( بيان عائلي أو إخراج قيد للطالبين مستخرج حديثًا).


من يحق له التقدم إلى المفاضلة؟

1. الطلاب السوريون ومن في حكمهم الحاصلين على الشهادة الثانوية السورية في سنة القبول نفسها.

2. ‏الطلاب السوريون الحاصلون على الشهادة الثانوية غير السورية المعادلة للشهادة الثانوية السورية العامة بعد حذف درجات كل من (التربية الدينية، التربية الرياضية والعسكرية، التربية الفنية والموسيقية، السلوك).

3. ‏الطلاب العرب المقيمون في سورية الذين ولدوا فيها وأمضوا مدة مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية)، والمرحلة الثانوية في سورية حتى حصولهم على شهادة الدراسة الثانوية العامة السورية، ويعاملون معاملة الطلاب السوريين في القبول في المفاضلة العامة وفي الرسوم الجامعية.

4. ‏الطلاب العرب والأجانب من أبناء المواطنات السوريات المقيمات في سورية، المتزوجات من غير السوريين أو من في حكمهم، الذين درسوا مرحلة التعليم الأساسي (الحلقة الثانية والمرحلة الثانوية في سورية حتى حصولهم على شهادة الدراسة الثانوية العامة السورية وكانت الأم مقيمة في سورية خلال فترة دراسة ابنها، يعاملون معاملة الطلاب السوريين في القبول في المفاضلة العامة وفي الرسوم الجامعية.

5. ‏الطلاب العرب والأجانب الذين لا تنطبق عليهم تلك الشروط السابقة، يتقدمون إلى مفاضلة خاصة بهم تسمى مفاضلة الطلبة العرب والأجانب والرسوم الجامعية بهذه المفاضلة مختلفة عن المفاضلة العادية.



تحميل الحدود الدنيا لمفاضلة الموازي عام 2022/ 2023.

يمكنك الإطلاع على الحدود الدنيا للتسجيل بالتعليم الموازي من خلال الروابط التالية:

سيتم تفعيل الروابط فور صدورها 

1. رابط الموقع الرسمي للوزارة التعليم العالي والبحث العلمي الخاص بالقبول الجامعي اضغط هنا 

 2.لتحميل ملف المفاضلة اضغط هنا  

تطبيق اليوم 

تطبيق أساسي للتسجيل على المشتقات النفطية ( غاز مازوت بنزين) و ذلك نتيجة تطور تكنولوجيا المعلومات و مع التراجع البسيط بواقع الكهرباء أصبح الاعتماد على المشتقات النفطية أكبر فزادت أهمية هذا التطبيق.


الهدف من التطبيق.


تم إحداث هذا التطبيق في ظل الظروف السيئة التي تشهدها البلاد ولاسيما تراجع واقع الكهرباء، بحيث يهدف المشروع إلى التوزيع العادل للمشتقات النفطية ( غاز- مازوت - بنزين) وغيرها من المواد في الجمهورية العربية السورية بشكل مؤتمت بشكل كامل دون تدخل العامل البشري بل الاعتماد بشكل كامل على التكنولوجيا.


تحميل تطبيق برنامج وين تكامل التحديث الإجباري لشهر أيلول /سبتمبر 2022 للتسجيل واستلام الدورة الجديدة من المواد التموينية المدعومة والخبز والمشتقات النفطية (غاز - مازوت - بنزين) في سوريا عبر البطاقة الذكية، وكذلك يمكنك تقديم الاعتراضات والشكاوي والاستفسارات عن ما تريده.

للتحميل المباشر اضغط هنا