تطبيق To Do List، خطوات بسيطة لتنظيم و إدارة الوقت - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 28 سبتمبر 2022

تطبيق To Do List، خطوات بسيطة لتنظيم و إدارة الوقت

مع قدوم العام الدراسي، وعودة الطلاب إلى الجامعات و المدارس، لا بد من أن نقدم لهم مقال نخصص به الحديث عن الوقت وكيفية إدارته بطرق مثلى من أجل استثماره وتحقيق النجاح الدراسي، حيث تعتبر مهارة تنظيم الوقت أحد أهم المهارات التي يحتاج إلى اكتسابها أي شخص يسعى إلى تحقيق نجاحات عظيمة في حياته.

تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة أهم النصائح والأمور الواجب اتباعها لتنظيم أوقاتنا وتجنب التسويف والتشتت.

أهم النصائح لتنظيم و إدارة الوقت.

أولًا: خطط بشكل يومي لمهام اليوم التالي.
تعتبر هذه الخطوة من أهم و أول الخطوات لتنظيم الوقت، حيث يجب على الإنسان أن يضع مجموعة من العناوين والمهام بشكل يومي لما يجب عليه تنفيذه في اليوم التالي، فمن المهم جدًا أن نكون على علم و يقين لما سنقوم به في الغد.

ثانيًا: ترتيب الأولويات والأمور حسب أهمية تنفيذها.
يجب عليك إنجاز المهام الأهم بالنسبة لك أولًا، مثلًا خلال العام الدراسي من الأولويات دومًا التحضير والمذاكرة جيدًا لدروسك بشكل يومي، وعند انتهائك من مهامك الدراسية اليومية يمكنك التفرع لأمور أخرى كالرياضة وكرة القدم وتعلم الموسيقا.......

ثالثًا: الحرص على أخذ ما يكفي من الراحة والنوم.
عندما تضع أي خطة دراسية أو برنامج لتنظيم الوقت دومًا أعطِ النوم والراحة الوقت الكافي وذلك لما له من أهمية كبيرة جدًا على صحة الإنسان وصحة عقله أيضًا، و حاول دومًا أن تثبت مواعيد نومك و أن تهيئ نفسك على الاستيقاظ مبكرًا لتبدأ يومك بنشاط و حيوية دون خمول وكسل.

رابعًا: ابتعد قدر الإمكان عن المشتتات.
حيث من المهم جدًا أن نبتعد عن أي شي يمكن أن يسبب لنا التشتت الدراسي أو فقدان التركيز سواء كانت مشتتات ترفيهية كالألعاب و وسائل التواصل الاجتماعي أو مشتتات سلبية كالخوف من الفشل الدائم و التأثر سلبًا بالأحداث المحيطة، حيث أن لتلك المشتتات دور كبير في إضاعة وهدر الكثير من وقتك الثمين.

خامسًا: تصميم جدول مهام أو جدول دراسي أسبوعي أو شهري.
عند تصميمك لذلك الجدول لا بد أن تأخذ بعين الاعتبار الأمور التالية:
 ‏1. يجب أن تكون المدة الزمنية محددة وواضحة بشكل دقيق في أي برنامج يومي أم أسبوعي أم شهري، وذلك من أجل تقسيم الفترات بشكل مناسب وعادل.
 ‏2. يجب أن تأخذ صعوبة المادة بعين الاعتبار، حيث إن المواد الأكثر صعوبة نعطيها وقت أكثر وأيام أكثر، وكذلك لا ننسى الأولوية فالمادة التي لدينا فيها مذاكرة أو واجب دراسي في تاريخ أقرب يجب أن نبدأ بها أولًا.
 ‏3. لا تنسى فترات الراحة بين الجلسات الدراسية، وعدم الإجهاد والإرهاق لساعات طويلة في الدراسة.
 ‏4. حاول أن تجعل فترات تناول الأكل "فطور، غداء، عشاء" قريبة من فترات الاستراحة، وذلك تجنبًا لهدر الكثير من الوقت.
 ‏5. نُوع بين الجلسات الدراسية، أي ابدأ بدراسة مادة نظرية ثم الجلسة الثانية ادرس مادة علمية لكي تنشط دماغك ولا تشعر بالملل والجمود.
 ‏6. لا بد أن يكون البرنامج متكيف و ديناميكي قابل لتعديلات بسيطة وفقاً للأحداث والطوارئ اليومية التي قد تحدث مع الشخص.
 ‏7. كُن حريصًا على وضع برنامج يناسب قدراتك ومستواك الدراسي ولا تبالغ بساعات الدراسة التي قد تسبب لك مشاكل صحية.
 ‏8. حاول الابتعاد عن البرامج الدراسية الجاهزة، فمثل هذه البرامج هي مناسبة لمن وضعها وغالبًا لن تكون مناسبة لك.

في الختام سنقدم لك عزيزي القارئ نصيحة هامة من أجل تنظيم الدراسة والتكيف مع البرنامج الدراسي، في حال خروجك عن البرنامج لسبب ما أو عندما تتجاوز الوقت المسموح به لا تقلق و غير البرنامج و لا تشعر بالإحباط، حيث إن البرنامج يكون عبارة عن خطة أولية والفترات التي فيها هي مجرد فترات تقديرية، فمن الممكن أن تضع لنفسك بدراسة مسألة رياضية نصف ساعة ضمن البرنامج، أما عند قيامك بدراستها أخذت معك أكثر من ساعة.
 ‏
تطبيق To Do List
تطبيق مجاني لتصميم جدول مواعيد و التذكير بلائحة مهامك، حيث يُمكنك تعيين تنبيه لأي من مهامك ذات الأولوية لكي لا تنساها، ويدعم التذكير بلوائح المهام التكرارية للمهام المتكررة.

ميزات التطبيق.
1. تطبيق مجاني، وخفيف على الجهاز.
2. ‏يملك التطبيق واجهة مستخدم بسيطة و عملية، حيث تمكنك من إنشاء قوائم مهام في خطوتين فقط.
3. ‏يدعم النمط الليلي في تسيير لائحة مهامك و جدول مواعيدك اليومي.
4. ‏تصاميم رائعة وألوان مختلفة تشعر المستخدم بالراحة عند التخطيط لإدارة وتنظيم وقته.

تحميل التطبيق.
يمكنك تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي