المثلث الخطر و كيف يمكن أن يكون سبباً للوفاة - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 28 سبتمبر 2022

المثلث الخطر و كيف يمكن أن يكون سبباً للوفاة


المثلث الخطر في الوجه ، وهي منطقة مثلثية في الوجه تضم الأنف و الفك العلوي ، وحدود هذا المثلث من زاويتي الفم و جسر الأنف، وتأتي أهمية هذه المنطقة من إمكانية انتقال العدوى التي تصيب هذه المنطقة للدماغ و التسبب بالوفاة ويحدث ذلك نتيجة وجود اتصال وريدي بين العود الوريدي لهذه المنطقة من الوجه مع الجيب الوريدي الكهفي في جوف القحف المسؤول عن تصريف العود الوريدي من الدماغ.


لذا فإن التعامل السيء مع هذه المنطقة من الوجه و حدوث التهاب أو تشكل دمل قد ينتهي بحدوث خثار في الجيب الكهفي أو التهاب سحايا أو خراجة في الدماغ.

قد يكون نتف الشعر في هذه المنطقة من الوجه أو العبث بالبثور سبباً في حدوث الوفاة بسبب انتقال البكتيريا عبر الأوردة لداخل القحف و حدوث خثار في الجيب الوريدي مما يسبب عدوى مهددة للحياة.

ما هو المثلث الخطر في الوجه ؟
المثلث الخطر أو ما يسمى مثلث للموت هو منطقة توجد في منتصف الوجه ، حدودها عبارة عن مثلث قاعدته توازي الشفة العليا و رأسه أعلى الأنف بين الحاجبين ، وتضم هذه المنطقة الأنف و الشفة العلوية.  

يتصل العود الوريدي لهذه المنطقة بالجيب الكهفي مما يعني إمكانية انتقال البكتيريا نتيجة جرح هذه المنطقة أو تشكل دمل فيها ، تصل العدوى للجيب الكهفي و تشكل خثار في الجيب الكهفي و التسبب بحالة خطيرة، و تعتبر هذه الحالة خطيرة و لكنها نادرة جداً.

ما خطورة البثور التي تظهر في منطقة المثلث الخطر وكيفية التعامل معها بشكل صحيح. 
عند تشكل بثور في منطقة المثلث الخطر فإن محاولة العبث بها و جرحها بالأظافر قد يحمل احتمالاً لانتقال العدوى لداخل تجويف القحف و التسبب بأحد المشاكل الصحية التالية : خثار إنتاني في الجيب الوريدي الكهفي ، تلف الأعصاب المحركة للعين ، التهاب سحايا ، خراجة دماغ ، سكتة دماغية ، صمة إنتانية ، التهاب رئوي. 

مع العلاج بالصادات أصبحت الاحتمالات الخطيرة نادرة، ولكن ينبغي توخي الحذر عند التعامل مع البثور في هذه المنطقة و تركها للشفاء بشكل عفوي دون العبث بها.

كما يجب إبعاد اليد عن هذه المنطقة لأن الأظافر تحمل العديد من البكتيريا ، و عدم فقعها مع الحفاظ على نظافة الوجه و استعمال غسولات مناسبة مرتين يومياً وتعتبر تقنيات البخار جيدة للتخلص من الأتربة و الدهون المتراكمة في البشرة.  

كما أنه من الضروري تجنب نتف شعر الأنف أو العبث بالجروح في هذه المنطقة و عدم الاهتمام بنظافتها.

لا يجب إهمال تنظيف أدوات التجميل و عدم مشاركتها و التأكد من نظافة أدوات الحلاقة. 

كما يجب عدم إهمال نظافة الفم و الأسنان وعلاج الالتهابات اللثوية. 

علامات يجب الحذر منها و عدم إهمالها. 
عند وجود احمرار أو ألم في منطقة المثلث الخطر بعد نتف الشعر أو العبث بالبثور أو الجروح، وبعد ذلك يتطور شعور بصداع شديد و حمى وقشعريرة و رهاب ضوء و تشوش في الرؤية. 

Dermoscopy Two Step Algorithm
  لمساعدة أطباء الجلدية على تحديد مجموعة كاملة من الأمراض من الحالات الطبية الشائعة وحتى النادرة ، بحيث 
يتيح التطبيق الوصول السهل للمحتوى من خلال خاصية البحث للوصول للنصوص والصور والجداول و تصفح المحتوى. 

يتم البحث من خلال كلمات رئيسية أو نصوص كما يقدم كلمات مقترحة أثناء البحث مع خاصية وضع إشارة مرجعية لتخصيص المحتوى وتسهيل الرجوع إليه.

يوفر التطبيق أكثر من 500 رسمة توضيحية للأمراض بالألوان.
يتيح التطبيق إمكانية تشخيص مبكر للأمراض ، ويقدم مجموعة من العلاجات المقترحة الفعالة.
لتحميل التطبيق بشكل مباشر اضغط هنا