منصة كورسيرا Coursera و أهم مساقاتها - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 22 سبتمبر 2022

منصة كورسيرا Coursera و أهم مساقاتها


 بالتأكيد قد سمعت بمنصة كورسيرا وكورساتها المتنوعة في شتى المجالات، تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor الذي خصصناه لك من أجل تسليط الضوء على منصة كورسيرا و أهم مساقاتها.


منصة كورسيرا Coursera.
هي عبارة عن منصة تقنية تعليمية تقدم عدد كبير من المساقات والكورسات المفتوحة، تم تأسيسها من قبل مجموعة من الأساتذة في جامعة ستانفورد، تعمل كورسيرا مع جامعات عالمية على طرح مساقاتها التعليمية عبر واجهة كورسيرا لإدارة النظم التعليمية، وقد أصبح عدد المسجلين في مساقاتها يتجاوز عشرات الملايين من الطلبة والباحثين من جميع أنحاء العالم.

كورسات ومساقات منصة كورسيرا Coursera.
تعتبر منصة كورسيرا واحدة من أشهر منصات التعلم عن بعد من خلال الإنترنت منذ ما يقرب عقد من الزمان، حيث تقدم المنصة الآلاف من الدورات التدريبية عبر الإنترنت التي يمكن لأي شخص التسجيل فيها، وهناك كورسات منفردة ودبلومات تشمل سلسلة مكتملة من الكورسات.

أولًا: الكورسات المنفردة.
كل كورس على منصة كورسيرا يتم تقديمه من خلال أفضل المدرسين في العالم ومن أفضل و أعرق الجامعات العالمية المختلفة، وعندما تقوم بإنهاء كافة محتويات ومتطلبات الكورس وتقوم بالاختبار النهائي، سوف تحصل على شهادة من هذه الجامعات شهادة حضور أو شهادة اجتياز مساق قي حال كان هناك اختبار ، وبالطبع يمكنك طبع هذه الشهادة ووضعها في سيرتك الذاتية (CV).

ثانيًا: الدبلومات.
الكثير من الطلبة والباحثين يرغبون في الحصول على دبلوم من جامعات مرموقة ومعروفة عالميًا، لكن يقف السفر والإجراءات الإقامة والتكاليف المالية عائق يمنعهم من ذلك، ولكن من خلال التعلم عبر الإنترنت وكورسيرا أصبح كل شئ متاح وسهل الحصول عليه، حيث وفرت كورسيرا نظام الدبلومات أونلاين والذي يوفر لك الدراسة في جامعات مختلفة وتحضير للماجستير فيها، وتكون مدة الدراسة عادًة ما بين سنة إلى ثلاث سنوات.

التخصصات المتاحة.
تقدم منصة كورسيرا مساقات متنوعة في مواضيع تشمل العلوم الإنسانية، الطب، الأحياء، علوم اجتماعية، الرياضيات، إدارة الأعمال، العلوم، وعلوم الحاسب... إلخ، وكل مساق مكون من مجموعة من المحاضرات المسجلة و المشروحة بالتفصيل وهناك مجموعة من المهام على الطالب القيام بها.

التكلفة والمساعدة المالية.
الدورات المنفردة مجانية، ولكن يجب على الطلاب دفع رسوم صغيرة مقابل الشهادة القابلة للمشاركة والعمل الإضافي والامتحانات القصيرة في حال الرغبة في الحصول عليها، مع ذلك لا تقلق فهناك برنامج لتقديم المساعدة المالية للطلاب من البلدان النامية والفقيرة، كما أنه هناك بعض المنح الخاصة لطلاب السوريين، بالتعاون مع جمعية الشباب السوري، وهي منظمة غير حكومية مسجلة في ألمانيا ويقودها شباب سوريون.

تجمع الشباب السوري.
هو منظمة شبابية غير حكومية تعمل مع المجتمع المدني بشكل غير ربحي، مرخصة ومقرها في ألمانيا، ولقد تم تأسيسها من قبل مجموعة من الشباب السوري كانوا حاضرين في القمة العالمية للعمل الإنساني في عام 2016، يهدف التجمع إلى إحداث تنمية فعالة ومستدامة في المجتمع من خلال كادر مؤهل وشراكات فعالة تعمل على تنفيذ عدد من البرامج والمشاريع باحترافية بناء على أنظمة تسودها الشفافية والنزاهة في كل من الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، يختص التجمع بالعمل مع الشباب السوري في سورية وجميع دول العالم من الفئة العمرية بين (18-29 سنة)، يعمل التجمع بشكل إلكتروني بالكامل، والعمل ضمن التجمع هو عمل تطوعي.


تطبيق كورسيرا Coursera.
تطبيق Coursera أداة ضرورية لجميع مستخدمي موقع كورسيرا Coursera، وهو عبارة عن التطبيق الرسمي لموقع الويب الذي يحمل نفس الإسم، والذي يمكنك من النفاذ إلى المئات من الدروس على الإنترنت خاصة بالعديد من المواضيع المختلفة، العلوم الإجتماعية، الرياضيات، البيولوجيا، الهندسة، التعليم... إلخ، يحتوي تطبيق Coursera في حد ذاته على مدير تنزيل، والذي يمكنك من تنزيل كل المحتوى من الأقسام المختلفة التي تنتمي لها، وعلى الرغم من أن التطبيق متوفر حصريًا باللغة الإنكليزية، يمكنك إيجاد دروس في أكثر من 12 لغة مختلفة.

تحميل التطبيق.
يمكنك عزيزي القارئ تحميل التطبيق من خلال الرابط التالي اضغط هنا