اقتراب بداية فصل الخريف، والاعتدال الخريفي - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 8 سبتمبر 2022

اقتراب بداية فصل الخريف، والاعتدال الخريفي


 أيام قليلة تفصلنا عن فصل الخريف الهادئ ذو الطقس المعتدل المريح، والبعض يصفه بالكئيب الحزين. 

مع انتهاء الأسبوع الأول من أيلول أصبحنا على أبواب فصل الخريف حيث سيبدأ الليل يطول أكثر من النهار ودرجات الحرارة تصبح أكثر اعتدال ومائلة إلى البرودة في المساء، لقد خصصنا لكم هذا المقال لتسليط الضوء على فصل الخريف وتقديم أهم المعلومات عنه.

تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة تفاصيل أكثر عن موعد بداية فصل الخريف.

بداية فصل الخريف لعام 2022.
في الحقيقة لا يمكننا تأكيد يوم محدد و واضح ونقول أنه بداية الفصل الخريف لهذا العام وخاصةً بعد التقلبات والتغيرات الكثيرة التي حصلت هذا العام للطقس في سوريا والبلاد المجاورة، لكن بشكل عام الخبراء وأخصائي الطقس يعتمدون على تاريخين منفصلان بحسب قولهم يمثلان بداية الخريف، بحيث يعتمد التاريخ الأول على البداية الفلكية لفصل الخريف، أما التاريخ الثاني هو تاريخ ثابت يستخدمه خبراء الأرصاد الجوية لتحديد بدايات الفصول.

 
بداية فصل الخريف فلكيًا.
إن بداية فصل الخريف الفلكية تعتبر هي البداية الرسمية للفصل، وهناك آلية تعتمد عليها هذه الطريقة وهي كالتالي تحدد البداية الفلكية للفصول جميعها من خلال ميل محور الكرة الأرضية خلال دورانها حول الشمس، وهذا يؤدي إلى تلقي نصفي الأرض كميات مختلفة من أشعة الشمس، بحيث إما أن يميل نصف الأرض باتجاه الشمس أكثر وهذا يكون مؤشر إلى بداية فصل الصيف أو يميل مبتعدًا عن الشمس وهذا يكون مؤشر إلى بداية فصل شتاء، أما بداية فصل الخريف فتتحدد بيوم الاعتدال الخريفي، وموعد الاعتدال الخريفي في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يكون في شهر أيلول، وفي النصف الجنوبي يكون في شهر حزيران، ويمتد فصل الخريف حتى يوم الانقلاب الشتوي والدخول في فصل الشتاء.

غالبًا يتحدد فصل الخريف في سوريا في النصف الثاني من شهر أيلول والكثير من الباحثين وأخصائي الطقس يشيرون إلى تاريخ 23 أيلول كبداية لفصل الخريف حيث يعتبرونه يوم الاعتدال الخريفي، ويستمر الفصل أكثر من 80 يوم حتى بداية فصل الشتاء.


الطقس في فصل الخريف.
 يصبح الطقس معتدل نوعًا ما، مع استمرار الأجواء الدافئة أحيانًا في العديد من الدول العربية لا سيّما تلك الواقعة على حوض البحر المتوسط، وفي الليل تنخفض درجات الحرارة وتقترب إلى البرودة وأجواء الشتاء، وتصبح ساعات الليل أطول من ساعات النهار.
 

الطبيعة في فصل الخريف.
يحدث تغير جذري للطبيعة في فصل الخريف، حيث تخلع ثوبه الأخضر وترتدي ثوبًا أصفر اللون، حيث تتغير ألوان أوراق معظم الأشجار والنباتات، وهي واحدة من أجمل علامات الخريف، حيث يتغير لون الأوراق من الأخضر إلى الأحمر أو البرتقالي أو الأصفر، وتبدأ بالتساقط وهناك فواكه ونباتات خاصة بفصل الخريف مثل شجرة الرمان وشجرة الجوز حيث تنضج ثمارهما في هذا الفصل.

هجرة الطيور في فصل الخريف.
هناك أسباب عديدة لهجرة الطيور بشكل عام وهي كالتالي:
1. التغيّرات البيئية:
هناك بعض التغييرات التي تحدث في البيئة التي تعيش فيها الطيور، و قد لا تسطيع الطيور التكيف والتأقلم مع تلك التغييرات، وبالتالي تلجأ إلى البحث عن بيئات أخرى مناسبة للعيش والتكاثر.

2. البحث عن الغذاء:
تجد الطيور نفسها في بعض الأحيان مضطرة إلى الهجرة بسبب نقص الغذاء في المناطق التي الموجودة فيها، وهذا الأمر الذي يدفعها إلى الهجرة من أجل إيجاد الغذاء الكافي والمناسب لها ولصغارها.

3. ‏ التغيرات المناخية:
وهي من أسباب هجرة الطيور بشكلٍ دوري حيث كما نعلم عند قدوم الخريف وتبدأ الحرارة بالانخفاض واحتمال حدوث أمطار تبدأ الطيور بالهجرة بحثًا عن مناطق أخر أكثر دفئًا واعتدالًا.


تطبيق Weather & Radar.
يقدم لك التطبيق كل شيء عن حالة الطقس، حيث يزودك بأحدث التفاصيل حول درجة الحرارة والمطر واحتمال هطول الأمطار والثلوج والرياح وساعات أشعة الشمس وشروق الشمس وأوقات الغروب، وكذلك يقدم شرح مفصل لضغط الهواء ومستويات الرطوبة ومؤشر الأشعة فوق البنفسجية.

الميزات الرئيسية لتطبيق Weather & Radar.
1. تطبيق مجاني بالكامل.
2. ‏ يقدم للمستخدم توقعات الطقس كل ساعة.
3. ‏توقعات الطقس لمدة 14 يومًا.
4. ‏معلومات الطقس في جميع دول العالم.
5. ‏تفاصيل المنخفضات والعواصف الموسمية.

تحميل التطبيق:
يمكنك تحميل التطبيق من متجر غوغل بلاي من خلال الرابط التالي اضغط هنا