الاكتئاب الموسمي وكيفية التعامل معه - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 8 سبتمبر 2022

الاكتئاب الموسمي وكيفية التعامل معه


 الاكتئاب الموسمي ( الاضطراب العاطفي الموسمي ) ، وهو ارتباط المشاعر الاكتئابية و انخفاض الطاقة مع قدوم فصل الخريف والشتاء مع تدني نسب حصوله في فصلي الربيع و الصيف بحيث يكون أقل شيوعاً، و يطلق عليه اسم الاكتئاب الموسمي الخريفي أو الشتوي .


ما هو تفسير الإصابة بالاكتئاب الموسمي في فصلي الخريف والشتاء ؟ 
لا يوجد سبب محدد للإصابة بالاكتئاب الموسمي ، ولكن تعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الموسمي من الرجال ، و تزداد أيضاً احتمالية الإصابة عند فئة الشباب والمراهقين بنسبة أكبر من الأطفال وكبار السن .
كما أنه وجود قصة عائلية أو شخصية للإصابة بالاكتئاب أو اضطراب ثنائي القطب يجعل الشخص معرضاً بنسبة أكبر للمعاناة من الاكتئاب الموسمي .

و تفترض النظرية التي تفسر الاكتئاب الموسمي أن أشعة الشمس تؤثر على فيزيولوجيا الدماغ (و خاصة المنطقة تحت المهاد ) مما يغير من معدل إفراز بعض الهرمونات مثل هرمون السيروتونين المسؤول عن تعديل المزاج وذلك يعني أنه من المحتمل أن ينقص مستوى السيروتونين في فصل الشتاء مقارنة بمستواه في فصل الصيف مما يسبب انخفاض في المزاج و أعراض اكتئابية. 

و قد يكون نقص التعرض لأشعة الشمس و بالتالي نقص تصنيع فيتامين د في الجسم سبباً في حدوث الاكتئاب الموسمي .
كما أن زيادة طول ليل الشتاء يترافق مع زيادة في إنتاج هرمون الميلاتونين المسؤول عن تنظيم اليقظة والنوم ( الساعة البيولوجية للانسان ) وترتبط زيادة إنتاج هرمون الميلاتونين بزيادة النعاس والخمول في فصل الشتاء و الشعور بانخفاض الطاقة والمزاج. 

ماهي الأعراض والعلامات التي تدل على إصابتك بالاكتئاب الموسمي ؟
انخفاض في الطاقة و القدرة على إنجاز العمل و التركيز و مع عدم المبالاة وفقدان الاهتمام والشعور باليأس و انعدام الرغبة في إنجاز الأهداف وانسحاب اجتماعي .

يترافق ذلك مع اضطرابات في الشهية ( زيادة أو نقصان ) واضطرابات ومشاكل في النوم ( نعاس و نوم لساعات طويلة أو أرق) .

قد تتفاقم الأعراض لمشاعر انتحارية والرغبة في الانتحار .
يجب طلب استشارة طبية عند استمرار الأعراض طوال الوقت وتأثيرها على الحياة الشخصية أو الاجتماعية أو العمل أو عند وجود أفكار انتحارية .

يعتمد تشخيص الاكتئاب الموسمي على القصة المرضية وأعراض المريض وذلك بعد نفي الإضطرابات الجسدية وطلب التحاليل المخبرية اللازمة .


علاج الاكتئاب الموسمي :
يتم علاج الاكتئاب الموسمي بنفس بروتوكولات علاج الاكتئاب ، من العلاج السلوكي و التنشيط السلوكي و الأدوية المضادة للاكتئاب .
علاج الاكتئاب بالضوء من أفضل العلاجات المتبعة للتخلص من الاكتئاب الموسمي ، ويتم ذلك بأن يجلس المريض أمام صندوق مضيء لمدة نصف ساعة في فترات الصبح وبشكل يومي ، وعمل محاكاة الصباح باستخدام محاكاه للضوء تبدأ في السطوع بشكل تدريجي كضوء الشمس، و غالباً ماتبدأ الحالة في التحسن بعد أسابيع قليلة من العلاج المنتظم.

ومن النصائح الهامة :
 احرص على الحصول على قسط كافي و مناسب من النوم و ممارسة الرياضة بانتظام وتناول طعام صحي و تحفيز نفسك على الانجاز و إنهاء المهام اليومية ابتعد عن الكسل و المشاعر السلبية و تواصل مع أصدقائك و المقربين .


إذا كنت تشعر بالاكتئاب والمشاعر السلبية والضغوطات المستمرة فيمكن تجربة تطبيق happify ، والذي يعتبر بوابة تضم العديد من الأنشطة و الألعاب التي تحسن حالتك المزاجية والذي أوصى به المعالجين النفسيين .
يعتمد التطبيق على خمس مبادئ أساسية ، وذلك بحسب مجموعة من الدراسات العلمية التي تهتم بالصحة النفسية و العلاج النفسي ،ويلخص أسباب السعادة الحقيقية في : الطعام ، الشكر ، الطموح ، العطاء ، التعاطف مع الآخر.

يساهم التطبيق في مساعدتك على التخلص من التوتر وطرد الافكار السلبية و بناء الثقة بالنفس وتحقيق النجاح في الحياة المهنية.

يمكن تجربة مجموعة الألعاب ضمن التطبيق للترفيه والتسلية وتحسين المزاج حيث أن كل لعبة عبارة عن نشاط يساعدك على الخروج من التوتر والمشاعر السلبية و مطور من قبل خبراء نفسيين .
لتحميل التطبيق اضغط هنا