أطعمة تساهم في زيادة مستوى الذكاء عند الأطفال - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 9 سبتمبر 2022

أطعمة تساهم في زيادة مستوى الذكاء عند الأطفال


 ينشغل الآباء دائما في توفير نمط حياة صحي لأبنائهم و مشاهدتهم و هم يكبرون بطريقة مثالية ، ولعل أكثر ما يهتم له الآباء هو تطوير القدرات العقلية لأطفالهم و زيادة مستوى الذكاء و سرعة البديهة لديهم و رؤيتهم يحققون أهدافهم يوماً ما. 


هل يمكن لنمط تغذية الطفل أن يؤثر في النمو العقلي والتطور الفكري لديه ؟ هل توجد عناصر غذائية معينة ترفع مستوى الذكاء لدى الاطفال ؟ 
الجواب هو نعم يمكن للآباء أن يساهموا في زيادة القدرات العقلية لاطفالهم باتباع نظام غذائي صحي و غني بالأحماض الدهنية بشكل منتظم ، فذلك سيحسن من أداء المهارات العقلية للطفل بشكل مؤكد .

الأطعمة التي تساهم في زيادة مستوى الذكاء لدى الأطفال عند تناولها بانتظام : 

1.البيض. 
يعتبر البيض جزء هام وأساسي في النظام الغذائي للطفل و ذلك بسبب احتوائه على البروتين والكالسيوم و العديد من الفوائد 
يساهم صفار البيض في تحسين القدرات العقلية و زيادة الذكاء عند الطفل بفضل محتواه من الكولين .

2.الشوكولا الداكنة ( الكاكو ) .
تعتبر الشوكلاتة الداكنة أحد الخيارات المناسبة للأطفال فهي غنية بالمواد المفيدة لصحة الدماغ والتي تعزز نموه و قدراته وتقوي الذاكرة مثل مضادات الأكسدة والفلافونيدات و الكافيين .

3.البوشار ( الفشار ) .
معظم الأطفال يرغبون في تناول البوشار لذا شجعيهم على ذلك واستبدلي رقائق البطاطا و البسكويت بوجبة لذيذة من البوشار فهي غنية بالفوائد فهي تحوي فيتامينات ب و حمض الفوليك و البوتاسيوم والمغنزيوم والنتغنيز والسيلسنيوم، ولها تأثير ايجابي على الصحة العقلية و تحسين الذاكرة .

4.المكسرات.
تحوي المكسرات مثل الفول السوداني و الفستق الحلبي و الكاجو واللون على نسية جيدة من الأحماض الدهنية و كذلك فيتامين E والذي يعتبر هام في تحسين الذاكرة .


5.الشوفان. 
لا تنسى توفر الشوفان ضمن النظام الغذائي لطفلك فهو مصدر هام للبروتين النباتي والكربوهيدرات المعقدة و قليل الدهون ، وغني بالفيتامينات والمعادن مثل النحاس والزنك و قليل السعرات الحرارية ، مما يجعله مهم في تعزيز صحة الدماغ .

6 الأسماك
مثل التونة و السردين والسلمون والرنجة ، تعتبر الأسماك مصدر غني بأحماض أوميغا 3 الدهنية ، والتي تقوي الذاكرة وتعزز نمو الدماغ .

7.الجزر .
يساهم الجزر في تقوية الذاكرة و تحسين القدرات العقلية ، لذا احرص على تقديم الجزر لطفلك .

8.الحمّص .
يعتبر الحمص من الأطعمة الغنية بالبروتين و الألياف و المعادن الهامة مثل الزنك و الحديد والفوسفور لذا فهو يساهم في تنشيط خلايا الدماغ عند الأطفال .

9.الأطعمة الغنية بفيتامين سي .
يساهم فيتامين سي في تقوية المناعة وتنشيط الدماغ و وزيادة التركيز و القدرة على إنجاز المهام لذلك من المفيد تقديم الحمضيات و البروكلي و الكيوي والطماطم والبطاطا لطفلك .


10.الخضروات .
احرص على وجود الخضار ضمن النظام الغذائي لطفلك واجعلها محببة لديه فهي غنية بمضادات الأكسدة و حمض الفوليك مما يجعلها مفيدة لنمو الدماغ و تطور القدرات العقلية .

و تعتبر الأطعمة المقلية و اللحوم المعلبة و الوجبات السريعة و الاطعمة التي تحوي على مواد حافظة و ملونات صناعية مضرة بصحة الطفل العقلية والجسدية بشكل عام لذا يجب التقليل من استهلاكها قدر الإمكان .

إذا كنت مهتماً بمعرفة القيمة الغذائية لطعامك يمكنك تجربة تطبيق nutrition facts فهو يضم أكثر من ثمانية آلاف منتج غذائي مع جميع التفاصيل المتعلقة بقيمتها الغذائية من الفيتامينات والمعادن والبروتينات والسكريات والدهون والسعرات الحرارية ، وحساب المحتوى الغذائي على افتراض أن الكمية من المنتج هي 100 غرام ، يملك التطبيق واجهة سهلة الاستخدام والبحث .

لا تعتبر المعلومات ضمن التطبيق دقيقة تماما بسبب اختلاف المحتوى الغذائي بحسب البيئة والمناخ وعوامل أخرى تتعلق بتحضير المنتج .

لتحميل التطبيق اضغط هنا