التهابات المريء الفطري بالمبيضات وكيفية علاجها - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022

التهابات المريء الفطري بالمبيضات وكيفية علاجها


 المريء هو الجزء من الأنبوب الهضمي المسؤول عن نقل الطعام من الفم باتجاه المعدة .

عندما يصاب المريء بالالتهاب فإن ذلك سيتظاهر بصعوبة في البلع ، والبلع المؤلم. توجد العديد من العوامل المسببة لالتهاب المري و لكن أشيعها هو التهاب المري الجزري ( القلسي ) و الذي ينتج عن قلس حموضة المعدة باتجاه المريء مما يسبب التهاب مزمن وتلف في أنسجة المري. ومن الأسباب الأخرى لالتهاب المري ، هو التهاب المري بالفطريات ، والذي ينتج عن عدوى فطرية بالمبيضات و خاصة المبيضات البيض، و توجد هذه الفطور عادة في الأمعاء وعلى الجلد والمهبل بشكل طبيعي دون أن تكون ممرضة ولكن في بعض الحالات قد تسبب عدوى حتى عند الأشخاص الذين يملكون جهاز مناعي سليم . 
من الشائع أن تسبب عدوى و التهاب في المريء في حالات ضعف المناعة مثل مرضى الإيدز ، تناول الستيروئيدات لمدة طويلة ، مرضى السرطان ، مرضى السكري و العلاج طويل الأمد بالصادات الحيوية ( مضادات الجراثيم ) ، وذلك لأن الصادات تقتل الجراثيم الطبيعية المتعايشة مع جسم الإنسان ( الفلورا ) مما يسمح بنمو فطور المبيضات بشكل كبير.
يملك مرضى السكري خطورة زائدة للتعرض لالتهاب المريء الفطري بالمبيضات .
قد يحدث التهاب مريء منتشر بالمبيضات البيض مما يؤدي لحمى و ضخامة طحال و هبوط ضغط الدم و صدمة إنتانية.

يعتمد تشخيص التهاب المريء بالمبيضات على إجراء تنظير هضمي علوي من أجل رؤية المريء من الداخل و يتم التشخيص بوجود بقع بيضاء اللون منتشرة و عند أخذ عينة إلى المخبر و رؤيتها تحت المجهر واستنباتها يكون وجود الخيوط الفطرية مؤكدة للتشخيص، وقد تجرى فحوص دموية في بعض الأحيان .

يتم علاج التهاب المري بالمبيضات باستخدام مضادات فطور فموية مثل إيتراكونازول أو فلوكونازول ، أما في الحالات الشديدة والمعندة على العلاج الفموي قد يعطى مضاد فطري وريدياً مثل الامفوتيريسين ب.

قد يكون التهاب المري بالمبيضات أقل استجابة على العلاج عند مرضى السكري غير المضبوط بشكل جيد .

تطبيق دليل الامراض أكبر موسوعة طبية لتشخيص الأمراض باللغة العربية، مع خاصية البحث عن المرض بكتابة اسمه باللغة العربية أو الإنكليزية لتحصل على معلومات شاملة عن المريض من التعريف به و شرح أسباب و الأعراض التي قد تنتج عنه والطرق المتاحة للتشخيص والعلاج .
يمكن البحث عن المرض بحسب الفئة المرضية التي ينتمي إليها حيث أن التطبيق مقسم إلى فئات مثلاً دليل الأمراض النفسية ، دليل الأمراض المعدية...

يوفر التطبيق فهرس لترجمة المصطلحات الطبية بين العربية والإنكليزية .

يمكن تحميل التطبيق عبر الرابط التالي اضغط هنا