مخاطر سوء استعمال العدسات اللاصقة - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2022

مخاطر سوء استعمال العدسات اللاصقة


 تستعمل العدسات اللاصقة للحصول على لون مختلف لقزحية العين وذلك لأسباب طبية لتصحيح البصر و لأهداف جمالية ، و قد لاقت العدسات اللاصقة الملونة رواجاً تجميلياً واسعاً سواء استعمالها في المناسبات أو أحياناً بشكل يومي ، هل جميع الفتيات اللواتي يتعاملن مع العدسات اللاصقة على دراية كافية بالطرق الصحيحة لاستعمالها ؟ و ما هي المخاطر المرتبطة بسوء استخدام العدسات اللاصقة على العين ؟


إن العناية بنظافة العدسات الللاصقة أمر صعب تحقيقة بشكل كامل كما أن القليل فقط ممن يستعملون العدسات اللاصقة يهتمون بالتعليمات الضرورية للحفاظ على نظافتها .

استعمال العدسات اللاصقة يتسبب بحدوث ندوب و تقرحات في القرنية و حدوث عدوى جرثومية بالعين وقد ينتهي ذلك بفقدان البصر ، ومضاعفات عديدة أخرى تضع العدسات اللاصقة ، سواء المستعملة لأهداف تجميلية أو الطبية ، في الجدل حول جدوى استعمالها .

تكمن المشكلة في الاحتكاك المستمر بين العدسة اللاصقة و قرنية العين ، و ذلك سوف يسبب ضرر في الطبقة الظهارية السطحية للقرنية ،مما يؤدي لتشكل مدخل للجراثيم لقرنية العين .

ما هي أعراض التهاب القرنية التقرحي ؟
يعتبر استعمال العدسات اللاصقة سبباً في تشكل مدخل للجراثيم والإصابة بالتهاب قرنية تقرحي جرثومي ، وتشمل أعراض التهاب قرنية العين التقرحي مايلي : الشعور بالألم بشكل حاد ومفاجئ في العين مع زيادة حساسية العين للضوء ( الانزعاج من الضوء ) ، تشوش رؤية ، احمرار العين ، دماع ، إفرازات قيحية من العين ، وذمة و تورم في الأجفان. 

تتشكل قرحة في القرنية تكون عرضة للانثقاب و حدوث التهاب عين شامل خطير و كما أن القرحات تترك تندب دائم في القرنية و بالتالي ضرر دائم في الرؤية.
تعتبر التهاب القرنية الجرثومي حالة إسعافية تتطلب تدبير بالصادات الموضعية و في بعض الحالات قد يتم اللجوء للصادات الجهازية .
عند التهديد بحدوث انثقاب في القرنية يقوم الطبيب بوضع عدسة لاصقة لعزل داخل العين عن الوسط الخارجي و حمايتها من حدوث التهاب عين شامل .

الجراثيم التي تصيب قرنية العين عادة هي العنقوديات المذهبة و العقديات الرئوية و لكن تعتبر الإصابة بالزائفة الزنجارية ( العصيات الزرق) خطر كبير على القرنية و تقاوم العلاج بالصادات .

نصائح عند استعمال العدسات اللاصقة :
يتطلب استعمال العدسات اللاصقة الكثير من المسؤولية للحفاظ على صحة العين ، يجب عدم استعمال العدسات اللاصقة لفترة طويلة و عدم النوم أثناء وضعها ، يجب غسل اليدين جيداً و تجفيفها بمنشفة خالية من الوبر قبل وضع العدسات اللاصقة ، تجنب فرك العين ، تجنب الاستحمام أثناء استخدامها ، العناية المناسبة بنظافتها و تعقيمها وتخزينها حسب للتعليمات المرفقة معها ، العدسات المخصصة للاستعمال مرة واحدة يجب عدم استعمالها لعدة مرات فهي تحمل خطورة اكبر للإصابة بالتهاب قرنية ، تنظيف العدسات وشطفها بعد كل استخدام باستخدام المحلول المخصص لذلك وعدم استعمال ماء الصنبور ، استبدال علبة العدسات اللاصقة كل ثلاثة شهور ، قد يسبب استعمال العدسات اللاصقة جفاف في العين و الشعور بالحرقة والحكة لذا استخدم قطرات مرطبة للعين بعد نزع العدسة .

تطبيق Atlas of Ophthalmology الطبي لأطباء العين ، يحوي أكثر من 6000 تشخيص طبي دقيق للأمراض العينية مع صور توضيحية ، وهو شامل للأمراض العينية من الشائعة و حتى الأمراض نادرة الحدوث .
التطبيق متاح بثمانية لغات .
يوفر معلومات شاملة عن المرض من حيث الأعراض و المخاطر وطرق التشخيص و العلاج المتاحة و مع صور توضيحية ملونة .
يمكن حفظ الصور الهامة من التطبيق الى جهازك المحمول أو مشاركتها مع الآخرين .
يوفر التطبيق قسم كامل عن جراحة العيون بشكل شامل .
يمكن تحميل التطبيق عبر الرابط التالي اضغط هنا