دواء كلوميفين لتنشيط المبايض وعلاج العقم - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 4 سبتمبر 2022

دواء كلوميفين لتنشيط المبايض وعلاج العقم


 يعتبر دواء الكلوميفين أحد الادوية المستخدمة لعلاج بعض حالات نقص الخصوبة من خلال تحفيز وتنشيط حدوث الإباضة من أجل الالقاح وحدوث الحمل، وقد يسبب العلاج بالكلوميفين زيادة احتمال حدوث حمل توأمي .

يصرف الكلوميفين بوصفة طبية RX .

آلية عمل دواء كلوميفين :
يرتبط دواء الكلوميفين بمستقبلات هرمون الأستروجين داخل الخلايا وينافس الأستروجين على مستقبلاته مما يؤدي لتثبيط آلية التلقيم الراجع السلبي للأستروجين على الغدة النخامية بالتالي زيادة إنتاج الهرمونات الحاثة للأقناد LH و FSH و ذلك يؤدي لتنشيط نمو الجريبات و حدوث الإباضة و إمكانية الإلقاح والحمل في بعض حالات العقم الناتجة عن ضعف الإباضة.

الأعراض الجانبية التي قد تحدث في سياق المعالجة بالكلوميفين :
قد يسبب العلاج بالكلوميفين زيادة في حجم المبيض وينتج عن ذلك ألم بطني وانتفاخ و حبن وتزول الأعراض خلال ٣ أسابيع بشكل عفوي .

قد يحدث خلال الأسابيع الأولى من العلاج بالكلوميفين متلازمة فرط تحريض المبيض ، وتتضمن الأعراض : زيادة حجم المبيض ، انتفاخ وألم في البطن ، غثيان وإقياء ، وإسهال و انتفاخ اليدين والقدمين و نقص السوائل و زيادة في الوزن نتيجة حبس السوائل في الجسم .

قد ينتج عن العلاج بدواء الكلوميفين تعتيم وتشوش رؤية و غثيان و إقياء وانزعاج في الثدي بشكل أقل شيوعاً، 
ولكن في حالات نادرة قد تسبب ارتفاع ضغط الدم ، ألم في الصدر ، ضيق في التنفس ، عدم انتظام ضربات القلب ، صداع نصفي ،تنميل في الرأس ، سكتة دماغية، نزوف في شبكية العين ، التهاب وريد خثاري ، ارتفاع الأنزيمات الكبدية ، التهاب كبد ، أورام كبدية ،ألم وتوذم في البطن ، آلام عضلية وهيكلية ، تغيرات في المزاج و التوتر والقلق .

الإفراط في تناول الكلوميفين وبجرعات عالية قد يؤدي لزيادة احتمال الإصابة بسرطان المبيض.
 
موانع استخدام دواء الكلوميفين :
يمنع استخدام دواء الكلوميفين عند المرضى الذين يعانون من فرط تحسس تجاه الدواء أو أحد مكوناته .
يمنع استخدامه عند الحامل كما يمنع استخدامه في الحالات التالية: 
المبيض متعدد الكيسات ، بطانة الرحم الهاجرة ( الإندومتريوز )، الأورام الليفية في الرحم ،سرطانة في الرحم ، نزف مهبلي عند المريضة ولم يشخص بعد. 

يمنع استخدام دواء الكلوميفين عند الأشخاص الذين يعانون من مشاكل كبدية أو مشاكل في الغدة الدرقية أو اضطرابات الغدد الصم الأخرى .

يجب اطلاع الطبيب على جميع الأدوية والأعشاب التي تستخدمها لتجنب حدوث اختلاط نتيجة المشاركة الدوائية .

تعليمات استخدام دواء الكلوميفين :
يتوفر دواء الكلوميفين على شكل أقراص بتركيز 50 ملغ. 
يستخدم الكلوميفين بحسب إرشادات الطبيب وذلك عادة بجرعة واحدة يومياً ابتداء من نهاية طمث الدورة الشهرية الحالية و حتى ٥ أيام متتالية بحسب الجرعة التي يحددها الطبيب المختص .

و لمعلومات أكثر عن جميع المواد الفعالة دوائيًا يمكن الاستفادة من تطبيق موسوعة سعدية و هو تطبيق طبي مجاني سهل الاستخدام والوصول للمعلومات ، بتحميل التطبيق ستحصل على جميع المنتجات المتوفرة مع أسماء شركات الأدوية المصنعة لهذا الدواء في سوريا وبجانب الدواء يوجد التركيز والشكل الدوائي مع معلومات شاملة عن طريقة التخزين ، طريقة الاستخدام ، بداية الفعالية ، الجرعات العلاجية ، عدد الجرعات ، مدة التأثير ، استطبابات الدواء ويضم التحذيرات ومعلومات عن إمكانية استخدام الدواء عند الحامل و المرضع و الأطفال وكبار السن وتحذيرات عند نسيان الجرعة أو ايقاف الدواء .

تتوفر ضمن التطبيق مصادر المعلومات مع روابط ومعلومات التطبيق موثوقة ، ساهم فيها مجموعة من الصيادلة السوريين و بالرجوع للمصادر العلمية المعتمدة والمعلومات بتحديث مستمر .

يضم التطبيق جميع الأدوية المتوفرة في سوريا الوطنية والأجنبية أيضاً مع معلومات شاملة عنها والحصول على البدائل المناسبة.

لتحميل التطبيق اضغط هنا