الريتان (الإيزوتريتينوين) استطباباته و تأثيراته الجانبية - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 3 سبتمبر 2022

الريتان (الإيزوتريتينوين) استطباباته و تأثيراته الجانبية

 


ينتمي دواء الإيزوتريتينوين أو كما يعرف بالريتان إلى مجموعة دوائية تدعى الرتينوئيدات ويستخدم هذا الدواء لعلاج حب الشباب الكيسي الحاد (المعروف أيضًا باسم حب الشباب العقدي) الذي لم يستجب للعلاجات الأخرى التقليدية بما في ذلك المضادات الحيوية الجهازية (مثل البنزويل بيروكسايد أو الكليندامايسين المطبق على الجلد أو التتراسيكلين أو مينوسيكلين الذي يؤخذ عن طريق الفم).


آلية عمل الإيزوتريتينوين (ريتان) :

 الإيزوتريتينوين هو ريتينوئيد جهازي يؤخذ عن طريق الفم ، و يعتبر الإيزوتريتينوين علاجًا فعالًا لحب الشباب، في حين أن آلية العمل الدقيقة غير معروفة فإن الإيزوتريتينوين يثبط وظيفة الغدة الدهنية والتقرن  وقد لوحظ أن الدواء يقلل من حجم الغدة الدهنية وإنتاج الزهم، يقلل من انسداد المسام،  يمنع نمو البكتيريا وله خصائص مضادة للالتهابات. 


ما هي الجرعة المعتادة من الإيزوتريتينوين (ريتان) ؟

 نطاق الجرعات المستخدمة يوميًا لعلاج حب الشباب أقل من 0.1 إلى أكثر من 1 ملغ / كغ من وزن الجسم، قد يحتاج بعض المرضى فقط إلى جرعة صغيرة مرة أو مرتين في الأسبوع و قد تكتمل دورة العلاج في غضون بضعة أشهر أو تستمر لعدة سنوات.


تعتمد الجرعة الفردية التي يصفها طبيب الأمراض الجلدية على: 

 وزن جسم المريض. 

 الحالة المحددة التي يتم علاجها. 

 شدة حالة الجلد. 

 الاستجابة للعلاج. 

 العلاجات الأخرى المستخدمة في نفس الوقت. 

 الآثار الجانبية التي تم اختبارها آثناء العلاج.


الآثار الجانبية المحتملة :

1. التهاب الشفتين أو جفاف الشفاه هو التأثير الضار الأكثر شيوعًا المرتبط بالجرعة والذي لوحظ في حوالي 90٪ من المرضى الذين يتناولون الإيزوتريتينوين.

  2.الجلد الجاف (الجفاف) ، جفاف الفم (جفاف الفم) ، جفاف الأنف ، وحساسية الشمس هي أيضًا آثار ضائرة شائعة جدًا تظهر في المرضى الذين يتناولون الإيزوتريتينوين، و تعتبر الحماية من الشمس و استخدام مرطبات الجلد من الإجراءات المهمة التي يجب على المريض القيام بها قبل البدء في تناول الدواء. 

3.يجب على المرضى أيضًا تجنب جميع إجراءات تقشير الجلد (إزالة الشعر بالشمع ، العلاج بالليزر) أثناء العلاج وبعد ستة أشهر على الأقل من العلاج لمنع تهيج الجلد والتندب.

4. يعد ارتفاع شحوم الدم وزيادة معدل ترسيب كرات الدم الحمراء من الآثار الجانبية الشائعة جدًا للعلاج بالإيزوتريتنون، و يجب المراقبة المستمرة طوال فترة العلاج بالإيزوتريتينوين لرصد هذه الآثار الضارة الشائعة.


مضادات استطباب دواء الإيزوتريتينوين (ريتان) :

1.يعتبر الريتان مضاد استطباب عند المرضى الذين يعانون من الحساسية لأي من مكوناته.

2.يمنع استخدام الدواء لعلاج النساء القادرات على الإنجاب ما لم يتم تجربة أشكال العلاج الأخرى أولاً، و يجب عدم تناول الإيزوتريتينوين أثناء الحمل لأنه يسبب تشوهات خلقية شديدة وقد ثبت ذلك عندما تناولت بعض النساء الحوامل الريتان، لذلك من المهم جدًا أن تقرأ وتفهم وتتبع تحذيرات الحمل الخاصة بالإيزوتريتينوين لما له من تأثيرات خطيرة على صحة الجنين .

بعض الاحتياطات الواجب الانتباه لها قبل تناول الريتان :

1. قبل تناول الإيزوتريتنون ، أخبر طبيبك أو الصيدلي إذا كان لديك حساسية من أحد مكونات الدواء مثل فيتامين A. 

2.أخبر طبيبك أو الصيدلي بتاريخك الطبي ، خاصةً عن: مرض السكري ، أو تاريخ العائلة أو التاريخ الشخصي لارتفاع نسبة الدهون في الدم (الدهون الثلاثية) ، والمشاكل العقلية / المزاجية (مثل الاكتئاب) ، أمراض الكبد  ، السمنة ، اضطرابات الأكل (مثل فقدان الشهية العصبي) ، تعاطي الكحول ، التهاب البنكرياس ، أمراض العظام (مثل هشاشة العظام / تلين العظام) ، انخفاض كثافة العظام).

3. لا تتبرع بالدم أثناء تناول الإيزوتريتينوين ولمدة شهر على الأقل بعد ذلك.

4. استخدم واقي الشمس وارتدِ ملابس واقية عندما تكون بالخارج لأنه يزيد الحساسية لأشعة الشمس، و أخبر طبيبك على الفور إذا تعرضت لحروق الشمس أو كنت تعاني من بثور / احمرار في الجلد.

5. يمكن أن يؤثر الإيزوتريتينوين على رؤيتك الليلية لذلك  لا تقود السيارة أو تستخدم الآلات أو تقوم بأي نشاط يتطلب رؤية واضحة بعد حلول الظلام حتى تتأكد من أنك تستطيع القيام بهذه الأنشطة بأمان. 

6. عدم القيام بأي إجراءات تجميلية  (مثل إزالة الشعر بالشمع والليزر وسنفرة الجلد) أثناء العلاج بالريتان ولمدة 6 أشهر بعده لأنه قد يحدث تندب في الجلد. 

7.تجنب تناول الكحول أثناء تناول هذا الدواء لأنه قد يزيد من خطر حدوث آثار جانبية معينة (مثل التهاب البنكرياس).


تطبيق Medscape

يُعتبر Medscape من أفضل تطبيقات الهواتف الذكية في المجال الطبي، وهو عبارة عن مرجع طبي متعدد الاستخدامات يسمح للأطباء بالبقاء على اطلاع دائم على كل ما هو جديد في عالم الطب, كما يوفر لك معلومات عن الأدوية، والآلات الحاسبة الطبية لحساب جرعات الدواء، وفرص التعليم الطبي المستمر، كما يمكن للأطباء الرجوع إلى مجموعة واسعة من المعلومات الطبية في مكان واحد لمساعدتهم على اتخاذ قرارات صحيحة بشأن التشخيص وعلاج المرضى.


الميزات الرئيسية بالتطبيق:

1- تقديم تقارير إخبارية تتعلق بمواضيع طبية متنوعة

2- تقديم معلومات عن الأدوية لنحو 8000 دواء

3- القدرة على التحقق من الطرق التي تتفاعل بها الأدوية مع بعضها البعض

4- تقديم أكثر من 600 آلة حاسبة للجرعات الدوائية

5- الوصول إلى قاعدة البيانات لأكثر من 4000 حالة مريضة مع وجود صور مفيدة عن الحالات

6- تقديم مقاطع فيديو تعليمية وصور وتوجيهات لأكثر من ألف إجراء طبي


لتحميل التطبيق مباشرة اضغط هنا