تحليل سكر الدم التراكمي - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 3 سبتمبر 2022

تحليل سكر الدم التراكمي


 تحليل سكر الدم التراكمي و هو أحد التحاليل الطبية التي تستخدم لتشخيص ومتابعة مرضى السكري ، ويتم إجراء تحليل سكر الدم التراكمي من خلال معايرة الهيموغلوبين السكري في الدم HbA1c ، ويتشكل الهيموغلوبين السكري من ارتباط الغلوكوز ( سكر الدم ) مع الهيموغلوبين ( الخضاب الموجود في الكريات الحمراء ) نتيجة ارتفاع سكر الدم عند الإصابة بمرض السكري. 


يعتبر تحليل سكر الدم التراكمي هو الفحص الأساسي المستخدم لمعرفة مدى ضبط سكر الدم عند المريض و مدى التزامه بالعلاج و الحمية ، فهو يعطي فكرة عن ضبط سكر الدم خلال الأشهر الثلاثة السابقة للتحليل ( بما أن عمر الكريات الحمراء الوسطي ثلاثة أشهر ).
إذاً يعطي تحليل سكر الدم التراكمي فكرة عن معدل سكر الدم خلال ثلاثة أشهر لذا فهو يستخدم لتقدير ضبط سكر الدم عند المريض و يجب إجراؤه كل ثلاثة أشهر بهدف متابعة مريض السكري .
كلما زادت نسبة سكر للدم في الدم كلما زاد ارتباطه مع الهيموغلوبين وزادت نسبة الهيموغلوبين السكري في الدم.

ما هي التعليمات الواجب الالتزام بها قبل إجراء تحليل سكر الدم التراكمي ؟
لا يؤثر الصيام أو تناول الطعام على نتيجة التحليل أي من الممكن إجراء تحليل سكر الدم التراكمي دون التقيد بالصيام قبله ، ولكن يتأثر تحليل سكر الدم التراكمي في بعض الحالات التالية التي يجب إخبار الطبيب عنها :
1.تناول مكملات فيتامين سي. 
2.وجود فقر دم سواء حاد ( نزف ) أو مزمن.
3.الإصابة بأمراض الخضاب الوراثية التي تؤدي لتشكل هيموغلوبين غير طبيعي في الدم مثل التلاسيميا والمنجلي .
4.المريض مصاب بفشل كلوي .
5.تعاطي الكحول بشكل مزمن .

 
كيف يتم تفسير قيم تحليل سكر الدم التراكمي ؟
تدل قيمة السكر التراكمي الأقل من 5.6 على أن المريض غير مصاب بالسكري، بينما عندما تكون أكبر من 5.6 فهي تشخص الإصابة بالسكري .

من أهم استخدامات تحليل سكر الدم التراكمي هي مراقبة ضبط سكر الدم عند المريض حيث من المهم ألا يتجاوز الهيموغلوبين السكري المعدل 7 لأنه كلما ارتفعت قيمة الهيموغلوبين السكري عن الرقم 7 فإن ذلك يدل على عدم ضبط سكر الدم وارتفاعه و بالتالي زيادة احتمال الإصابة بالاختلاطات التي تحدث في سياق الإصابة بمرض السكري مثل اعتلال الشبكية في العين و اعتلال الأعصاب و المشاكل الكلوية و القلبية. 

إذاً يعتبر سكر الدم عند مرضى السكري مضبوط عندما لاتتجاوز قيمة الخضاب السكري HbA1c <7 وذلك يعطي فكرة عن ضبط سكر الدم خلال الأشهر الثلاثة السابقة لإجراء التحليل .

تطبيق MySugar

و لكي تتمكن من مراقبة سكر الدم لديك و ضبطه بشكل بسيط يمكن تثبيت تطبيق MySugar ، حيث أنه يوفر إمكانية تدوين قيم سكر الدم لديك ضمن التطبيق و تسجيل كل مايتعلق بنظامك الغذائي و النشاط البدني و الأدوية ومواعيدها وتقدير معدل الهيموغلوبين السكري HbA1c و ذلك متوفر في تطبيق واحد يمكنك تحميله من غوغل بلاي وتثبيته على جهازك المحمول عبر الرابط التالي اضغط هنا