أسباب ألم مفصل الركبة والأمراض المسببة له - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 19 سبتمبر 2022

أسباب ألم مفصل الركبة والأمراض المسببة له

تعتبر آلام ومشاكل مفصل الركبة شائعة بشكل كبير ، وتنجم عن العديد من الحالات الطبية ، فالكثير من الأشخاص معرضون للإصابة بألم في الركبة في وقت ما من حياتهم لأسباب مختلفة وخاصة مع التقدم في العمر ، وقد يترافق ألم الركبة بعلامات أخرى مثل يبوسة في المفصل و نقص في سعة حركاته ، فرقعة خلال الحركة ، تورم و احمرار ، سخونة في المفصل ، تشوه في شكل مفصل الركبة .

يزداد احتمال التعرض للإصابة بمشاكل في مفصل الركبة بوجود عوامل تسبب إجهاد مفصل الركبة و نذكر منها : الأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد والسمنة وكذلك في حالات زيادة إجهاد مفصل الركبة و وتعرضه للضغط المتكرر مثل بعض المهن كالبناء و المزارع و كذلك حاملي الأثقال و لاعبي كرة السلة و رياضة التزلج، بالإضافة إلى أن ضعف العضلات والأربطة الداعمة للمفصل ونقص مرونتها من الأسباب الأخرى للتعرض لمشاكل مفصل الركبة. 

قد يكون الأشخاص الذين تعرضوا لرض سابق على مفصل الركبة أكثر عرضة للإصابة بتنكس و ألم في مفصل الركبة .

ما هي الحالات التي تترافق بألم في مفصل الركبة ؟ 
تعتبر الإصابات و الرضوض الميكانيكية أهم وأشيع أسباب آلام مفصل الركبة و نذكر منها :
 إصابات الأربطة و الأوتار المثبتة لمفصل الركبة ، كسور عظام الركبة وكذلك كسور أو خلع عظم الرضفة، وتمزق الغضاريف الهلالية أو أحد الأربطة المثبتة للمفصل مثل الرباط المتصالب الأمامي ، وفي حالات التهاب الجراب المفصلي .

تسبب أمراض و تنكسات مفصل الورك ألم انعكاسي في مفصل الركبة أحياناً ، لذا عند وجود ألم في مفصل الركبة يجب فحص مفصل الورك بحال سلبية النتائج عند فحص مفصل الركبة .

يعتبر مفصل الركبة من أكثر مفاصل الجسم عرضة للالتهاب الجرثومي ، و سيترافق ذلك بألم و احمرار و تورم وسخونة في المفصل و كذلك حمى و أعراض عامة ، عند وجود هذه الأعراض يجب زيارة الطبيب حيث سيتم إجراء بزل سائل مفصلي لتأكيد التشخيص ومن ثم تلقي العلاج المناسب بالصادات .

مع التقدم بالعمر ، تسوء حالة الغضاريف المفصلية و تصاب بالتآكل و يحدث التهاب مفاصل تنكسي ( فصال عظمي ) يترافق بتشكل مناقير عظمية و كيسات عظمية، ويعتبر مفصل الركبة من أكثر المفاصل عرضة للتنكس و الألم المفصلي الناتج عن التنكس وتحدد في حركة المفصل .

يصاب الغشاء الزليل لمفصل الركبة بالالتهاب في سياق الداء الروماتوئيدي و هو مرض مناعي ذاتي مزمن ، كما قد يصاب مفصل الركبة بالالتهاب في سياق النقرس و النقرس الكاذب.

ما هي الإجراءات التشخيصية التي تجرى في سياق الألم في مفصل الركبة؟ 
يجرى بداية فحص سريري للمفصل لتحري الألم و الإيلام و السخونة و التورم و وجود تحدد في حركة المفصل .

يجرى البزل المفصلي احياناً لتحليل السائل المفصلي و البحث عن البلورات لتشخيص النقرس أو النقرس الكاذب أو التحري الجرثومي عند الشك بالعدوى .

يمكن إجراء إيكو مفصلي لرؤية الأنسجة الرخوة للمفصل أو صورة أشعة سينية لتشخيص الكسور أو التنكس المفصلي .

العلاجات المتبعة لتخفيف آلام مفصل الركبة. 
يمكن السيطرة على الألم باستخدام مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية NSAIDs ،كما أنها تساهم في تخفيف الحالة الالتهابية لمرضى الداء الروماتوئيدي و في الهجمات الحادة للنقرس.
تعتبر تمارين تقوية العضلات المحيطة بمفصل الركبة ذات قيمة في زيادة ثباتية المفصل و تقويته وتخفيف الألم ، كما تعتبر ممارسة الرياضة والنشاط البدني بشكل منتظم مهمة من أجل الحفاظ على مرونة العضلات و حركات المفصل .

يمكن استخدام دعامات و الاستناد لتخفيف الضغط على مفصل الركبة .
في بعض حالات التهاب مفصل الركبة قد يساعد حقن الستيروئيدات ضمن المفصل في تسكين الألم و تحسين الأعراض لعدة أشهر، و قد تحتاج إصابات المفصل الرضية لجراحة فورية.

في بعض الحالات قد يصبح من الضروري استبدال مفصل الركبة جراحياً بشكل كامل أو جزئي .


لتخفيف الآلام المفصلية يمكن تجربة القيام بتمارين تمديد العضلات والمفاصل مما يحسن مرونتها و يزيد من نطاق حركتها.
يمكن الحصول على تمارين تمدد لكامل الجسم من خلال تطبيق تمارين التمدد والإطالة والذي يساعدك على تطبيق تمارين الإحماء قبل التمارين الرياضية الشاقة بشكل صحيح و تحسين مرونة المفاصل و سعة حركتها .

تزيد تمارين التمدد والإطالة من المرونة والقدرة على تحمل التمرينات الشاقة وتساهم في تخفيف آلام الظهر والآلام المفصلية و تقليل تصلب العضلات و علاج حالات التوتر، وذلك من خلال ممارسة تمارين التمدد مرتين وحتى ثلاث مرات أسبوعياً بشكل منتظم. 

يوفر التطبيق تمرينات تمدد وإطالة لجميع المجموعات العضلية، ويمكن اختيار التمرين الخاص بك و التدرب عليه من خلال مقاطع فيديو ومدرب صوتي و رسوم متحركة.

يمكن القيام بهذه التمرينات في أي وقت و في أي مكان دون الحاجة لأي معدات رياضية .

يقوم التطبيق بتتبع السعرات الحرارية التي خسرتها خلال التمرين و عمل مخططات للوزن .

يمكنك تحميل التطبيق من متجر غوغل بلاي عبر الرابط التالي اضغط هنا