هبوط الضغط الانتصابي ( انخفاض الضغط الانتصابي ) أسبابه وعلاجه - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 2 سبتمبر 2022

هبوط الضغط الانتصابي ( انخفاض الضغط الانتصابي ) أسبابه وعلاجه


 هبوط الضغط الانتصابي ، و هو عندما يعاني الشخص من الدوار والدوخة وأحيانًا السقوط عند تغيير وضعيته من الاستلقاء أو من الجلوس للوقوف نتيجة حدوث انخفاض في ضغط الدم متعلق بتغيير وضعية الجسم.


يعتبر هبوط الضغط الانتصابي البسيط والذي يحدث بشكل عرضي نتيجة التجفاف أو الاستلقاء لفترة طويلة ثم الوقوف بسرعة حالة طبيعية وعرضية و لكن تكرار التعرض للدوخة والسقوط يتطلب زيارة الطبيب و إجراء فحص طبي. 

ترتبط أعراض هبوط الضغط الانتصابي بحدوث نقص تدفق الدم باتجاه الدماغ عند تغيير وضعية الجسم بسرعة للوقوف إذ أن معظم الدم يذهب للجسم.

بماذا تشعر عند حدوث هبوط ضغط انتصابي ؟
يسبب هبوط الضغط الانتصابي الشعور بالدوخة و الدوار عند تغيير الوضعية من الاستلقاء أو الجلوس للوقوف و تستمر الأعراض لدقائق قليلة، يترافق ذلك مع تشوش في الرؤية ورؤية ضبابية.

في بعض الحالات الشديدة قد يحدث سقوط وفقدان وعي وإغماء ، و قد يسبب السقوط إصابات و رضوض قد تكون خطيرة.

ما هي أسباب هبوط الضغط الانتصابي؟ 
1.يحدث هبوط الضغط الانتصابي بشكل أكثر شيوعاً مع التقدم بالعمر و ذلك بسبب تنكس ونقص عمل الجهاز الذاتي ومستقبلات الضغط في الشرايين الكبيرة المرتبط بالتقدم بالعمر ، مما يؤدي لنقص كفاءة ضبط ضغط الدم وتوزيعه عند تغيير الوضعية. 

2.يحدث هبوط الضغط الانتصابي بشكل عرضي في بعض الحالات مثل ارتفاع درجة حرارة الجسم في فصل الصيف و توسع الأوعية المحيطية ، التجفاف ونقص سوائل الجسم ، الإسهال الشديد ، البقاء في الفراش لفترة طويلة ثم النهوض بسرعة .

3.قد يحدث هبوط ضغط انتصابي نتيجة وجود فقر دم .

4.هبوط سكر الدم سواء بسبب الجوع أو بسبب زيادة إفراز الأنسولين قد يسبب هبوط ضغط انتصابي .

5.هبوط الضغط الانتصابي عرض شائع عند الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية أو الكظرية ( داء أديسون ).

6.يحدث هبوط الضغط الانتصابي بشكل شائع عند مرضى السكري غير المضبوط نتيجة تلف الأعصاب و الجملة الذاتية. 

7.كما يحدث في سياق عدة إمراضيات قلبية مثل تضيق أو قصور الصمام الأبهري أو فشل القلب ، وبعض الأمراض العصبية مثل باركنسون والتصلب اللويحي . 

8.يزداد احتمال الإصابة بهبوط الضغط الانتصابي عند العلاج بأدوية علاج ارتفاع الضغط الشرياني مثل الأدوية المدرة للبول النترا، وحاصرات مستقبلات بيتا مثل البروبرانولول، وحاصرات مستقبلات ألفا وحاصرات أقنية الكالسيوم ومثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين، بالإضافة للأدوية المضادة للاكتئاب و أدوية علاج ضعف الانتصاب و بعض الأدوية المستخدمة لعلاج مرضى باركنسون .

9.كما أن تعاطي المخدرات والكحول واحد من أسباب الإصابة بهبوط الضغط الانتصابي .


متى يجب استشارة الطبيب و ما الإجراءات التشخيصية.
يجب استشارة الطبيب عند تكرار أعراض هبوط الضغط الانتصابي بشكل كبير و يجب تقييم حالة المريض و قياس الضغط الشرياني مرتين مرة عند الجلوس أو الاستلقاء ومرة أخرى عند الوقوف .

إذا انخفض قياس الضغط الشرياني الانقباضي لأكثر من 20 ملم زئبقي في المرة الثانية أو الانبساطي لأكثر من 10 ملم زئبقي فذلك يشخص الإصابة بهبوط الضغط الانتصابي .

وبعد ذلك يجب البحث عن السبب من خلال القيام بمجموعة من الفحوصات والتحاليل بحسب توجه الطبيب .

العلاجات الممكنة لهبوط الضغط الانتصابي .
يتم توجيه نوع العلاج بحسب السبب المسؤول عن هبوط الضغط الانتصابي ومراجعة الأدوية التي يتناولها المريض وتغيير الجرعة إن امكن .

عند الشعور بالدوخة والدوار يفضل الاستناد لأقرب شيء ثابت أو حائط بجوارك و إن لم تخف الدوخة وتشوش الرؤية يفضل الجلوس حتى لا تعرض نفسك للسقوط و الإصابات .

يمكن قياس ضغط الدم عبر جهازك المحمول باستخدام تطبيق Blood Pressure Diary والذي يساعد في معرفة نسبة ضغط الدم عند الأطفال أو الكبار، وهو تطبيق مجاني بشكل كامل.  
يكفي وضع أحد أصابع يدك على التطبيق، وبعدها ستظهر لك نسبة ضغط الدم لديك بشكل سريع وبسيط كما أنه يعطي قيمة تقريبية للنبض لديك .

كما يمكن تحميل التطبيق على أجهزة الأندرويد بسهولة ، و يوفر التطبيق محتوى بالعديد من اللغات مع واجهة رسومية سهلة خالية من التعقيد.
يوفر تطبيق Blood Pressure Diary تقرير فوري عن قيمة الضغط والنبض الخاصة بك ولكن بشكل تقريبي فهي غير دقيقة بشكل كامل و يجب عدم اعتمادها بشكل كامل ومتابعة الضغط الدموي من هلال مقياس الضغط الهوائي أو الزئبقي فهي تعطي قياسات دقيقة عن ضغط الدم
لتحميل التطبيق اضغط هنا