مخاطر إعطاء اليانسون للأطفال الرضع - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 2 سبتمبر 2022

مخاطر إعطاء اليانسون للأطفال الرضع

يعتبر العلاج بالأعشاب الطبية مثل اليانسون والبابونج و الميرمية كجزء من الطب البديل بفضل فوائدها وقيمتها الغذائية و دورها في معالجة وتخفيف الأعراض، و لكن هل جميع هذه الأعشاب هي آمنة للاستخدام عند الأطفال الرضع ؟ وهل من المعقول استخدام اليانسون لكي ينام طفلك دون أن تكوني على دراية بمدى الآثار الصحية على طفلك التي قد تترتب عن ذلك ؟ وهل يمكن أن يكون اليانسون علاج للمغص عند الرضع وتهدئته عند البكاء ؟ 

اليانسون و هي واحدة من الأعشاب الطبية المستخدمة في الطب البديل و عرفت منذ القدم بدورها في علاج الأعراض الهضمية والتنفسية و استخدامات أخرى .

وتلجأ الكثير من النساء لليانسون لتخفيف الألم والمغص عند طفلهم الرضيع، إذ يعتبر المغص مشكلة شائعة يعاني منها الأطفال الرضع و تحاول الأمهات تخفيفها باللجوء لعشبة طبيعية بنظرها لن تضر بصحة طفلها الرضيع الذي لم يتجاوز عمره العام .

لا يجوز إعطاء اليانسون للطفل الأصغر من ستة أشهر إذ أن جهازه الهضمي غير مكتمل بعد و لا يجب إدخال أي نوع آخر غير الحليب لنظامه الغذائي.

لقد ثبت علمياً التأثير السلبي لليانسون على الجهاز العصبي لدى الرضيع الذي لم يتجاوز عمره العامين ، بما في ذلك اضطرابات الحركة، إقياءات، رأرأة و نوب صرعية، وذلك عند الأطفال الذين يتناولون اليانسون بشكل شبه يومي و لفترة طويلة من الزمن. 

بينما استخدام اليانسون للأطفال الرضع الأقل من عمر السنتين غير آمن و غير معروف مدى تأثيره السمي على الجهاز العصبي لذا لا يوصى به .

لا يجب الإفراط في استخدام اليانسون عند الأطفال الرضع و يجب ألا تتجاوز كوب شاي واحد لما له من تأثير سام عصبي في الجرعات الكبيرة .

يمكن استخدام اليانسون لمساعدة طفلك على النوم ولكن بشرط أن يكون الطفل أكبر من ٦ أشهر وألا تتجاوز كمية اليانسون المقدمة كأس شاي صغيرة من اليانسون المغلي .

كما يعتبر استخدام اليانسون لعلاج المغص والنفخة عند الأطفال فعال لكن بشرط ألا تتجاوز كمية اليانسون المستخدمة الحدود المسموح بها و أن يكون طفلك تجاوز ال٦ اشهر و اكتمل نمو جهازه الهضمي .

ويستخدم أيضاً في حالات الإصابة بالانفلونزا والالتهابات التنفسية فهو حال للبلغم بفضل احتوائه على زيوت طييعية و يخفف الاحتقان والسعال .

يجب عدم إضافة السكر لمشروب اليانسون و ذلك لحماية طفلك من التعرض لتسوس الأسنان .

 ولمعرفة أكثر حول تغذية الطفل و الأطعمة المناسبة له بحسب عمره و مراقبة نموه وصحته و كيفية العناية به وبنظافته يمكن تجربة تطبيق Feed Baby والذي يؤمن توعية شاملة حول تغذية الطفل، فهو يساعد الأم على تعلم طريقة الإرضاع بالشكل الصحيح و الوقت المناسب لإدخال الوجبات الصلبة للطفل و البدء بالفطام و يساعد الأم على تنظيم مواعيد الرضعات ومعرفة علامات الجوع والشبع عند الطفل الرضيع .

يساعد تطبيق Fedd baby الامهات على معرفة سبب بكاء الطفل هل هو بسبب الجوع أو الانزعاج من الحفاض والحاجة لتبديله أو بسبب مرض أو مشكلة صحية .
كما يقدم التطبيق رسوم بيانية يوضح مراحل نمو الطفل والزيادة الطبيعية في وزنه وطوله .
يمكنك من تسجيل قائمة بأدوية الطفل ومواعيدها مع خاصية التذكير وإرسال تنبيهات عندما يحين موعد الدواء.

لتحسين رعاية طفلك و معرفة أكثر بحاجيات الطفل الرضيع يمكن تجربة تطبيق Feed baby الذي سيجعل الآباء أكثر رضا عن ما يقدمونه لأطفالهم و يمكن تحميل التطبيق وتثبيته عبر الرابط التالي اضغط هنا