الزرق الخلقي ( الأسباب والأعراض و العلاج ) - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 25 سبتمبر 2022

الزرق الخلقي ( الأسباب والأعراض و العلاج )


 الزرق الخلقي و هي حالة ارتفاع في ضغط العين خلقية المنشأ وتظهر منذ الولادة ، تنتج عن سوء في تصريف السائل ( الخلط المائي) في الحجرة الأمامية للعين نتيجة وجود بقايا أغشية جنينية تغلق الترابيق، أو تطور غير طبيعي لزاوية العين، ويعيق تصريف الخلط المائي وتتراكم السوائل في العين ويرتفع الضغط بداخلها ، وهي حالة طبية هامة وطارئة والتأخر في علاجها قد ينتهي بضرر دائم في العصب البصري و فقدان الرؤية .


يمكن أن يكون الزرق الخلقي أحادي أو ثنائي الجانب وهو غالباً ثنائي الجانب و عادة يشخص عند الرضع و في الطفولة الباكرة و يمكن في حالات قليلة أن يكون المرض بوجود سوابق إصابة لأقرباء من الدرجة الأولى. 

ما هي الأعراض والعلامات التي تحدث في العين المصابة بالزرق الخلقي ؟
عادة تظهر الأعراض خلال السنة الأولى من ولادة الطفل، بحيث يزداد حجم العين المصابة بالزرق الخلقي عند الأطفال بينما لا يزداد حجم العين المصابة بالزرق عند البالغين ، ينتج زيادة حجم العين عن تمدد القرنية و الصلبة بعد تراكم السوائل داخل المقلة حيث تظهر القرنية كبيرة و عكرة.  

ويعاني الطفل من ألم و رهاب ضوء وتشنج أجفان و دماع ( زيادة إفراز الدمع من العين ) و يعتبر الدماع عرض هام يجب الانتباه له و طلب استشارة الطبيب فقد يدل على وجود انسداد في تصريف الدمع أو زرق خلقي أو تشوهات خلقية في القرنية أو التهابها. 

قد يسبب الزرق حدوث تغيم في القرنية أو ضرر في العصب البصري و قد تصبح هذه المضاعفات غير عكوسة في حال التأخر بتقديم العلاج للطفل و حدوث عمى دائم.

التشخيص والعلاج. 

يتم التشخيص من خلال إجراء فحص للعين و قياس ضغط العين و إجراء تنظير لزاوية العين.
العلاج الأساسي لحالة الزرق الخلقي هو الجراحة، حيث يتم قطع الترابيق للسماح بتصريف الخلط المائي للعين و يجب أن تجرى الجراحة أبكر ما يمكن لتجنب تفاقم أذية دائمة في العين .

تطبيق prognosis: your diagnosis للتشخيص الطبي و هو تطبيق علمي طبي بأسلوب ترفيهي جديد. 
يمكنك خوض تجربة التشخيص الطبي بدءاً من إدخال معلومات البيانات الشخصية مثل الاسم والعمر ثم تحديد الشكوى المرضية الأساسية و معلومات عن الفحص السريري و ما تحتاجه من اختبارات مخبرية وشعاعية ثم تقديم خطط علاجية و اختيار الخطة العلاجية المناسبة. 

يحوي التطبيق مجموعة كبيرة من الحالات الطبية المرضية التي تعرض لك الأمراض بطريقة سهلة و يتم إضافة حالات مرضية جديدة باستمرار.
يعتبر التطبيق سهل الاستخدام و ممتع و هو مجاني بالكامل و يحتاج للاتصال بالإنترنت فقط لتنزيل الحالة المرضية.

التطبيق غير متاح باللغة العربية وستحتاج لأن تكون لغتك الإنكليزية جيدة كي تستطيع استخدامه. 
يمكن تحميل التطبيق عبر الرابط التالي اضغط هنا