فرفرية هينوخ شونلاين عند الأطفال الأسباب والأعراض و العلاج - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 23 سبتمبر 2022

فرفرية هينوخ شونلاين عند الأطفال الأسباب والأعراض و العلاج

فرفرية هينوخ شونلاين ، وهي حدوث مجموعة من التظاهرات المرضية من ارتفاع حرارة و طفح وصفي على الساقين و ألم مفصلي و ألم بطني و بيلة دموية ، و ذلك نتيجة وجود استجابة التهابية و التهاب أوعية دموية دقيقة،
وغالباً ما بسبق هذه الأعراض حدوث التهاب تنفسي علوي مثل نزلة برد أو التهاب حلق. 

يمكن أن تحدث فرفرية هينوخ شونلاين في أي عمر ولكن ذروة حدوثه تكون عادة بين عمر 3_ 10 سنوات أي أنه مرض يصيب الأطفال وهي شائعة بنسبة أكبر عند الذكور . 
 
ما هي آلية حدوث فرفرية هينوخ شونلاين؟ 
يعتبر السبب الدقيق غير معروف و لكن يلاحظ ترسب المعقدات المناعية IgA في الأوعية الدقيقة للأعضاء المصابة ( الجلد ، الكلية ، الامعاء )، حيث يتحرض إنتاج كمية زائدة من المعقدات المناعية من النمط IGA بتحريض إنتان تنفسي فيروسي أو الحصبة أو جدري الماء أو التعرض لعضات الحشرات أو إدخال بعض أنماط الأدوية أو الأطعمة أو التعرض لطقس بارد .  
ينتج عن ترسب IGA في الأوعية الدموية الدقيقة حدوث رد فعل التهابي وتفعيل المتممة و ظهور الأعراض. 
 
ما هي أعراض الإصابة بفرفية هينوخ شونلاين ؟
يعتبر الطفح الجلدي مظهر أساسي عند الإصابة بفرفرية هينوخ شونلاين ، يظهر الطفح بشكل فرفريات مجسوسة بلون أرجواني ، يكون توزع الطفح متناظر وبشكل أساسي على الساقين والإليتين و يمكن أن يظهر في الذراعين أو الجذع و الوجه. 

تبدأ الأعراض عادة بترفع حروري مع طفح جلدي (فرفريات مجسوسة) . 
عند ثلثي المرضى سيحدث ألم مفصلي و وذمة ( تورم ) حول المفصل و خاصة مفصلي الركبة و الكاحل ، و عادة لن تسبب الإصابة أذية دائمة في المفصل . 
 
من الأعراض الهامة أيضاً حدوث ألم بطني و إسهال و قيء و بيلة دموية أحياناً ، و يعتبر حدوث انغلاف معوي ( انسداد أمعاء ) وارد ويحتاج لتشخيص تدبير سريع. 

كما يحدث التهاب كبب وكلية يؤدي لبيلة دموية أو بيلة بروتينية خفيفة و أحياناً يتطور تناذر نفروزي ، احتمال حدوث قصور كلوي في سياق فرفرية هينوخ شونلاين موجود ولكنه نادر . 
 
ما هي الإجراءات التشخيصية التي يعتمد عليها لوضع تشخيص فرفرية هينوخ شونلاين؟  
يعتمد التشخيص بشكل أساسي على الأعراض السريرية والفحص السريري. 
لا يوجد اختبار تشخيصي مخبري مؤكد للإصابة بفرفرية هينوخ شونلاين و لكن قد يجرى اختبار تحري بيلة بروتينة أو بيلة دموية. 

إن أخذ خزعة من العضو المصاب ( جلد ، كلى ، أمعاء ) و فحصها تحت المجهر سنلاحظ ترسبات البروتين المناعي IGA في الأوعية الدموية الصغيرة . 
 
كيف يتم تدبير الإصابة بفرفرية هينوخ شونلاين. 
يتم الشفاء عفوياً خلال شهر و لا تحتاج فرفرية هينوخ شونلاين للعلاج و ينصح بالراحة والإكثار من شرب السوائل و أخذ مسكنات تعطى بدون وصفة طبية مثل الباراسيتامول .   
 
في الحالات التي تظهر فيها الخزعة الكلوية وجود ضرر في الكلية واحتمال حدوث قصور كلوي ، يمكن إعطاء كورتيكوستيروئيد فموي لتخفيف الحالة الالتهابية والسيطرة على الأعراض.

عند حدوث انغلاف أمعاء فإن المريض بحاجة لجراحة إسعافية و فتح بطن .
يعتبر تطور قصور كلوي في سياق فرفرية هينوخ شونلاين اختلاط نادر ، عند حدوثه فإن المريض سيحتاج لتحال دموي أو زراعة كلية إن أمكن.
 

تطبيق prognosis: your diagnosis للتشخيص الطبي و هو تطبيق علمي طبي بأسلوب ترفيهي جديد، 
يمكنك خوض تجربة التشخيص الطبي بدءاً من إدخال معلومات البيانات الشخصية مثل الاسم والعمر ثم تحديد الشكوى المرضية الأساسية و معلومات عن الفحص السريري و ما تحتاجه من اختبارات مخبرية وشعاعية ثم تقديم خطط علاجية و اختيار الخطة العلاجية المناسبة .
يحوي التطبيق مجموعة كبيرة من الحالات الطبية المرضية التي تعرض لك الأمراض بطريقة سهلة و يتم إضافة حالات مرضية جديدة باستمرار.

يعتبر التطبيق سهل الاستخدام و ممتع و هو مجاني بالكامل و يحتاج للاتصال بالإنترنت فقط لتنزيل الحالة المرضية .
التطبيق غير متاح باللغة العربية وستحتاج أن تكون لغتك الإنكليزية جيدة لتستطيع استخدامه .
يمكن تحميل التطبيق عبر الرابط التالي اضغط هنا