ماهي الفحوصات الطبية التي تجرى قبل الزواج وما أهميتها؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 21 أغسطس 2022

ماهي الفحوصات الطبية التي تجرى قبل الزواج وما أهميتها؟


 يعتبر الزواج بداية لتكوين الأسرة والتي تعتبر أصغر مؤسسة في المجتمع و بصلاحها يصلح المجتمع لذا عند الدخول في مؤسسة الزواج واتخاذ قرار تكوين أسرة يجب أن يكون هذا الزواج صحي ويضمن تكوين أسرة سعيدة تنعم بالاستقرار و الراحة ، و محمية قدر الإمكان من الأمراض والعبء النفسي والاقتصادي الذي يشكله المرض على الأسرة والمجتمع ككل .


وبهدف تكوين أسرة سليمة وإنجاب أطفال أصحاء جسدياً ونفسياً من المهم القيام بفحص طبي للمقبلين على الزواج ، لمعرفة وجود بعض الأمراض الوراثية والتي من الممكن ان تنتقل للأبناء و تشخيص وجود أمراض معدية والتي ممكن أن تنتقل للشريك و تقديم المشورة الطبية و الخيارات العلاجية و البدائل أمام المقبلين على الزواج بحال وجود مشاكل صحية قد تنتقل بالوراثة أو أمراض تنتقل بالاتصال الجنسي .


تساعد الفحوصات الطبية قبل الزواج في تقليل انتشار بعض الأمراض الوراثية مثل فقر الدم المنجلي و التالاسيميا في الكثير من المناطق التي كان يشيع فيها انتشار هذه الأمراض ، بالإضافة إلى حماية الشريك من الإصابة بعدوى بعض الأمراض المنتقلة عن طريق الجنس مثل التهاب الكبد ب و الايدز ( فيروس عوز المناعة المكتسب HIV )، كما أن الفحص الطبي قبل الزواج يقلل من الأعباء المادية الباهظة اللازمة لعلاج الأطفال المصابين باضطرابات وراثية انتقلت من الآباء .

تابعوا معنا بعض الأمراض التي يجب أن يتم الكشف عنها قبل الزواج :

1.الأمراض الوراثية :
 يجب أن يتم التحقق من التوافق الجيني ( الوراثي) لدى الزوجين و الكشف عن حاملي الطفرات الجينية المسؤولة عن اضطرابات في تشكيل الخضاب و بالتالي ظهور مرض التالاسيميا أو فقر الدم المنجلي أو فقط حمل الجينات المرضية دون ظهور المرض .

عندما يكون كلا الزوجين سليمين و لكنهم حاملين للجينات المرضية فيوجد احتمال بإنجاب أبناء مصابين بمرض التالاسيما أو فقر الدم المنجلي .

2.ماذا عن الأمراض التي تنتقل جنسياً؟ 
تشمل التهاب الكبد ب و الايدز و الهربس والزهري ( السفلس) و الكلاميديا و السيلان البني.
حيث من الهام اكتشاف إصابة أحد الزوجين بأحد هذه الأمراض و تقديم العلاج إن أمكن و تقديم المشورة بشأن احتمال انتقال العدوى للزوج السليم .
وتعتبر هذه الفحوصات من أهم الفحوصات الواجب إجرائها لحماية الشريك المستقبلي من الإصابة بالعدوى .

 
كما يتم فحص السائل المنوي للزوج وعمل إيكو للحوض وإجراء فحوصات هرمونية لكلا الجنسين لضمان الحصول على حياة جنسية سليمة و التحقق من خصوبة كلا الزوجين و تقديم المشورة بحال اكتشاف وجود نقص في الخصوبة.

3. اختبارات زمرة الدم:
يجب إجراء اختبارات لتحديد الزمرة الدموية و إيجابية الريزوس ، ففي حال كان الزوج إيجابي عامل الريزوس والزوجة سلبية الريزوس فيمكن توقع أن يكون الطفل الأول إيجابي الريزوس و بالتالي يتعرض الطفل الثاني لانحلال دموي ما لم تعط الأم بعد الولادة إبرة Anti D خلال 72 ساعة .

4.الأمراض المزمنة:
من الهام إجراء اختبارات لاكتشاف الأمراض المزمنة قبل الزواج وبشكل مبكر مثل السكري و ارتفاع الضغط الشرياني واضطرابات الغدة الدرقية والتي قد تؤثر على الحياة الزوجية الجنسية أو تتسبب بمشاكل عند الحمل أو الولادة .

بعد القيام بالفحص الطبي قبل الزواج يتم تقديم النصح والمشورة بحال إمكانية أو عدم إمكانية الاستمرار في الزواج، وبعض الدول تمنع الزواج بحالات الخطورة المرتفعة التي قد تلحق بأفراد الأسرة .