أهمية الزنك لصحة الجسم وأعراض نقصه - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 28 أغسطس 2022

أهمية الزنك لصحة الجسم وأعراض نقصه


 يعتبر الزنك من العناصر الهامة للجسم لما له من دور هام في تعزيز جهاز المناعة و التئام الجروح وغير ذلك من الوظائف الهامة للحفاظ على صحة الجسم بشكل عام .

يمكن الحصول على حاجة الجسم من الزنك من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن حيث أن كمية ضئيلة من الزنك تلبي احتياجاته ،كما يمكن استخدام مكملات غذائية حاوية على الزنك لتسريع الشفاء عند الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا .
يعتبر الزنك من العناصر الحيوية الأساسية في الجسم والذي يحتاجه الجسم في العديد من الوظائف، حيث أن كل خلايا الجسم تحوي على الزنك وبشكل خاص الخلايا العضلية والعظم والسائل المنوي .

كمية الزنك اليومية الموصى بها 
  الرجال البالغون : 11 ملغ يومياً 
  النساء البالغات : مايعادل 8 ملغ من الزنك يومياً ، وتحتاج الحوامل والمرضعات لكمية أكبر .

المصادر الغذائية الغنية بعنصر الزنك :
تعتبر اللحوم الحمراء و الأسماك ( القريدس و المحار و الجمبري ) مصادر ممتازة للزنك إذ أن 100 غرام اللحم الضاني توفر ما يعادل نصف الاحتياج اليومي من عنصر الزنك .
من المصادر الأخرى للزنك : مشتقات الحليب والبيض و البقوليات ( العدس ، الحمص ) و الحبوب الكاملة ( الارز ، الشوفان ) و السمسم و بذوى الشيا و الكاجو و الشوكلاته السوداء و البطاطا الحلوة .

ونظراً لوجود الزنك بشكل أساسي في اللحوم والمنتجات الحيوانية ، فإن النباتيين هم الأكثر عرضة لمشاكل نقص الزنك.

فوائد الزنك للجسم :
يعتبر الزنك ضروري للوظيفة المناعية في الجسم حيث أن نقص الزنك سيترافق مع زيادة احتمال الإصابة بالعدوى والالتهابات ، كما يساهم في علاج حالات الإسهال و يساعد على التئام الجروح والتقرحات الجلدية و تقليل مدة المرض عند الإصابة بنزلات البرد وتأخير التنكس البقي في شبكية العين والإصابة بمشاكل في الرؤية، و كما أنه ضروري للوظيفة الجنسية و الخصوبة ويزيد تعداد الخلايا المنوية ويحسن الذاكرة والوظائف الإدراكية ويقي من اعتلال الأعصاب .

نقص الزنك و الأعراض التي تنتج عن ذلك :
يحدث نقص الزنك نتيجة نقص الوارد اليومي من الزنك بما يتناسب مع حاجة الجسم له مثل حالات اتباع نظام غذائي نباتي أو مشاكل سوء الامتصاص أو الإسهالات الهضمية .

ومن الأسباب الأخرى لنقص الزنك هي إدمان الكحول و تناول مدرات البول والمشاكل الكبدية والكلوية .
عادة يصاب بنقص الزنك الأطفال وكبار السن وكذلك النساء الحوامل .
 
يؤدي نقص الزنك إلى مشاكل في النمو عند الأطفال و وفقدان الشهية بالإضافة إلى انخفاض في الوظيفة المناعية في الجسم بالتالي يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بالالتهابات الرئوية والمعوية و غيرها من الالتهابات، بالإضافة الى زيادة حدوث الإسهالات المعوية ، وجفاف الجلد وتقشره والإصابة بالأكزيما و تفاقم حب الشباب و الثعلبة وتأخر التئام الجروح و التهاب زوايا الفم و الإصابة بالقرحات الفموية بشكل شائع، و قد تتأثر حاستي الشم والتذوق في سياق نقص الزنك و مشاكل في الرؤية و يؤدي لضعف في الانتصاب ونقص الخصوبة .

عادة ما يترافق نقص الزنك باضطرابات نفسية و انخفاض في المزاج و الإصابة بالاكتئاب .

لعلاج نقص الزنك والمشاكل الناتجة عنه يكفي تناول الزنك والحصول على حاجة الجسم منه من مصادره الطبيعية لتحسن الأعراض ولكن في بعض الحالات يتم وصف جرعات تتراوح ما بين 30-50 ملغ من الزنك يومياً على شكل كبريت الزنك.

ولمعرفة أكثر حول أهم العناصر والفيتامينات في الجسم يمكن تجربة تطبيق For Health وهو تطبيق يضم قائمة من أهم الفيتامينات والمعادن الأساسية للجسم وشرح عن وظائف و أهمية كل فيتامين ومعدن، كما أنه يوضح أعراض وعلامات نقص كل فيتامين ومعدن و أسباب النقص وطرق العلاج من خلال توضيح المصادر الطبيعية الغنية بالفيتامين أو المعدن أو استخدام المكملات الغذائية والعلاج الدوائي والجرعات العلاجية المناسبة و تحذيرات الجرعة الزائد .
التطبيق مجاني ومتوفر باللغة العربية والإنجليزية وهو في تحديث مستمر للمعلومات .
يضم التطبيق مجموعة من الفيديوهات التي تضم شرحاً من قبل اطباء أخصائيين .
يمكن من خلال التطبيق شراء المكملات الغذائية الموثوقة عبر روابط ضمن التطبيق .

لتحميل التطبيق من غوغل بلاي عبر الرابط التالي اضغط هنا