التفكير خارج الصندوق يخلق إنجازات تاريخية للبشرية - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 25 أغسطس 2022

التفكير خارج الصندوق يخلق إنجازات تاريخية للبشرية

التفكير خارج الصندوق، كم نحن الآن بأشد الحاجة للتفكير خارج الصندوق؟ حيث إن أهم الإنجازات والاختراعات التي غيرت مسار البشرية هي للأشخاص الذين حلقوا في أفكارهم وتجاوزوا النمطية السائدة في التفكير، وأزالوا جميع العقبات والحواجز ولم يستمعوا لأحاديث ولتشكيك الناس وتخويفهم المتكرر المقصود والغير مقصود، لذلك 
لا بد من أن نرفع دوماً مستوى أفكارنا ومشاريعنا وألا نجعل مصيرها الفشل قبل محاولة تنفيذها.

تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة تفاصيل أكثر عن ذلك.

ما المقصود بالتفكير خارج الصندوق؟
سنوضح لك المقصود من هذا النمط من التفكير في المثال التالي، لديك صندوق فارغ، لا يهمنا شكله ولا حجمه ولا نوعه، ضع في هذا الصندوق كل الأفكار التقليدية وكل المبادئ والعادات البالية، وكذلك ضع مشاعرك وعواطفك في الصندوق لأنها يمكن أن تؤثر على أي قرار ممكن أن تأخذه في حياتك، وكذلك ضع خبرتك ومعلوماتك ومكانتك الاجتماعية والثقافية و...إلخ، أغلق الصندوق وابدأ التفكير من جديد بعد أن تكون قد تجردت من جميع قيودك، أطلق أفكارك وحلق بها خارج الصندوق وخارج الحدود، بالتأكيد ستراودك أفكار خيالية ورهيبة ومشاريع ضخمة وعلاقات عاطفية جديدة رائعة قد تكون مستحيلة الحدوث لو تركت عواطفك معك خارج الصندوق، إذاً التفكير خارج الصندوق يعني أن تضع كل تجاربك وأفكارك ومبادئك جانباً لتأتي بحل جديد لا يعتمد على أي شيء اعتيادي و تقليدي قد مر عليك من قبل.

كيفية التفكير خارج الصندوق.
المشكلة الأكبر التي يقع بها كثيرٌ من الناس عند التفكير خارج الصندوق هي أنهم لا يعلمون ماهيّته ، ولا كيفية إيجاد أفكار خارج الصندوق وخارج المألوف لكن ممكنة التحقيق على أرض الواقع، فيما يلي سنقوم بسرد بعض الأسس للبدء في التفكير خارج الصندوق.
1. احضر ورقة، و سجل عليه مشكلتك.
2. ‏اكتب بالضبط كيف ستقوم بحلها، أي الطرق التقليدية التي يمكنك من خلالها أن تحلها أنت أو أي شخص آخر .
3. ‏دع ما كتبته جانباً وابدأ من جديد في إيجاد حلول وأفكار مخالفة لما كتبته.
4. ‏احذف المعتاد والمتداول، فكّر جيداً في هذه الخطوة.
5. ‏حاول أن تفكر مثل تفكير الأطفال، وإن كان ذلك صعباً عليك أسأل الأطفال عن مشكلتك وانتظر أجوبتهم البريئة والعفوية والتي هي خارج الصندوق بالتأكيد.
6. ‏العب دوراً جديداً ، أي ضع نفسك في أكثر من مكان وتخيل المواقف والأحداث والنتائج المتوقعة والممكن حدوثها.
7. ‏اهتم بمواضيع الجودة دوماً ولا تفكر كثيراً بالكمية، حيث إن الاهتمام بالكمية وإهمال الجودة لن ينتج عنه سوى تقسيم جهودك على عدة أشياء لن يخرج أي منها بالجودة المطلوبة، عند محاولة التفكير خارج الصندوق يجب ألا تستعجل، ويجب أن تعطي نفسك الفرصة والوقت الكافي لكي تخرج بكل الأفكار المتاحة، ثم قم باختيار الأفضل منها.
8. ‏غيّر عالمك، وحاول أن تضع نفسك في بيئات مختلفة ومتنوعة، حيث أنه من أكثر الأمور المجدية لتغير طريقة تفكير الشخص هي تغيير بيئته.
9. ‏أعد صياغة الأشياء، أعدها أكثر من مرة حتى تصل لدرجة من القناعة والقبول من قبلك.
10. ‏الخطأ والتجربة أمر ضروري جداً ، يجب أن تقوم بالتجربة أكثر من مرة، ولا تخشى الفشل والخطأ فهو أمر متوقع الحدوث دوماً .

نصائح جوهرية وهامة.
1. لكي تبدع وتصنع إنجازات لا بد أن تفكر خارج الصندوق، حيث إن الأفكار النمطية لن تصنع منك إلا شخص نمطي وعادي.
2. ‏اجعل سخرية الناس وكلامهم الجارح وراء ظهرك دوماً ولا تجعلهم يؤثرون عليك وعلى نجاحاتك.

وهكذا يكون في الختام قد تم تسليط الضوء على التفكير خارج الصندوق، الذي يخلق الإنجازات التاريخية في مسيرة الإنسان، وتم توضيح كيفية التفكير خارج الصندوق بشكل فعال.