علاج العقم عن طريق التلقيح الاصطناعي (التلقيح داخل الرحم). - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 10 أغسطس 2022

علاج العقم عن طريق التلقيح الاصطناعي (التلقيح داخل الرحم).


 التلقيح داخل الرحم ، وهو أحد تقنيات التلقيح الاصطناعي والتي تساعد على حدوث الحمل في بعض حالات العقم ، بحيث يتم حقن نطاف الزوج ( الحيوانات المنوية ) مباشرة داخل الرحم مما يسهل وصول النطاف لقناة فالوب حيث توجد البويضة وحدوث الإلقاح وتشكل بيضة مخصبة، بحيث يتم الحقن داخل الرحم بنفس أيام الإباضة عند المرأة مما يعطي فرصة أكبر لحدوث الحمل .



ماهي الحالات التي يتم فيها الحقن داخل الرحم؟ 


1.نقص الخصوبة عند الزوج :

يستطب إجراء الحقن داخل الرحم كوسيلة مساعدة لحدوث الحمل عندما يعاني الرجل من ضعف في حركة الحيوانات المنوية ( النطاف ) أو نقص في تركيزها أو زيادة نسبة التشوهات الشكلية فيها .

حيث يساعد الحقن داخل الرحم على التغلب على هذه المشكلات وتسهيل عملية وصول النطاف السليمة وسريعة الحركة باتجاه البويضة وزيادة احتمالية حدوث الإخصاب.


2.نقص الخصوبة عند الزوجة بسبب عامل عنقي :

يجرى الحقن داخل الرحم في حالات نقص الخصوبة المرتبطة بعامل عنقي ، والمقصود بذلك هو وجود مشكلة في منطقة عنق الرحم ( المنطقة بين المهبل وجسم الرحم ) وهذه المشكلة تعيق وصول النطاف باتجاه الرحم ، مثل حالات تندب عنق الرحم التالي لخزعة مخروطية أو جراحة أو التهاب في المنطقة ، وفي حالات سماكة مخاط عنق الرحم وزيادة لزوجته وذلك يعيق حركة النطاف باتجاه الرحم ، بالتالي يستطب إجراء الحقن داخل الرحم في الحالات التي يعيق فيها عنق الرحم رحلة الحيوانات المنوية ( النطاف ) ويسبب العقم ( العقم بعامل عنقي ).


3.يجرى الحقن داخل الرحم في حالات العقم غير المفسر أو العقم المرتبط بالاندومتريوز ( بطانة الرحم الهاجرة ) بحيث يتم تحريض الإباضة وحقن النطاف داخل الرحم مما قد يسهل حدوث الحمل .


4. نقص الخصوبة الناتج عن وجود تحسس في المهبل لأحد مكونات السائل المنوي البروتينية، إذ يترافق ذلك باحمرار و حرقة وتورم في المهبل عقب الجماع، في هذه الحالة يمكن اللجوء للواقي الذكري للمساعدة على التخلص من مشكلة التحسس من السائل المنوي و من أجل حصول الحمل يمكن إجراء حقن داخل الرحم .


كيف يتم إجراء الحقن داخل الرحم وما المخاطر المرتبطة بإجرائه؟


يتم بداية تجهيز عينة من السائل المنوي و من ثم تتم معالجة العينة لفصل النطاف التي تملك شكل وحركة طبيعية عن النطاف المشوهة و ضعيفة الحركة وذلك يزيد من فرصة حدوث الحمل .


كيف يتم تحديد الوقت المناسب لإجراء الحقن؟ 


 يتم الحقن بعد حدوث الإباضة بيوم أو يومين، وتتم متابعة حدوث الإباضة من خلال معايرة هرمون LH في البول منزلياً ويتحقق الطبيب من حصول الإباضة بإجراء إيكو عبر المهبل ( تصوير بالصدى ).


يستغرق إجراء حقن النطاف داخل الرحم حوالي دقيقة أو دقيقتين ولا يتطلب تخدير ولا مسكنات للألم ، حيث يتم إدخال أنبوب قثطرة عبر المهبل إلى جوف الرحم ودفع الحيوانات المنوية عبره، ثم سحب الأنبوب والانتظار لفترة وجيزة وانت مستلقية على ظهرك ، بعد ذلك تعودين لممارسة نشاطك اليومي بشكل طبيعي دون تقييدات، وقد يحدث بعد الحقن تبقع دموي مهبلي خفيف لا يسبب أي مخاطر .


يتم إجراء الاختبار المنزلي للحمل بعد أسبوعين من إجراء الحقن داخل الرحم .


أما بالنسبة لاختلاطات إجراء الحقن داخل الرحم فهو حدوث العدوى ( نادراً ) ،و يجب استشارة الطبيب عند حدوث ارتفاع حرارة أو وجود مفرزات مهبلية كريهة الرائحة وذلك لتلقي العلاج المناسب .


كما يرتبط إجراء الحقن داخل الرحم ( التلقيح الاصطناعي ) بزيادة نسبة حدوث الحمل التوأمي أو الحمل الهاجر البوقي ( الحمل خارج الرحم ) .


مثبتات الحمل ، ديهدروجيستيرون ( دوفاستون ).