فوائد صابون الغار للشعر وللبشرة . - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 7 أغسطس 2022

فوائد صابون الغار للشعر وللبشرة .


 يعتبر صابون الغار ذو شهرة واسعة بفضل خصائصه المفيدة وكونه مكون من مواد طبيعية دون دخول المواد الحافظة والمواد الصناعية في تركيبه مثل الصوابين والشامبويات الموجودة في الأسواق .

وهو من أقدم الصوابين المستخدمة فقد ظهر بدايةً في مدينة حلب لذا يسمى بالصابون الحلبي واشتهر استخدامه في العالم العربي حتى الآن .


-كيف تتم صناعة صابون الغار؟ 

تتم صناعة صابون الغار من زيت الغار المستخرج من ورق الغار و زيت الزيتون بشكل أساسي و يضاف زيت حبة البركة وزيت النخيل أحياناً بالإضافة لوجود مادة صابونية ( هيدروكسيد الصوديوم ) و ماء .


لنتعرف سوية على فوائد صابون الغار للشعر والبشرة. 


-أولاً:فوائد صابون الغار للشعر :

يتم استخدام صابون الغار لغسيل الشعر أثناء الاستحمام كبديل عن الشامبو وهو ذو فائدة سحرية للشعر و مناسب للاستخدام لجميع أنواع الشعر سواء الشعر الدهني أو الجاف .

تهتم جميع الفتيات بمظهر شعرها وتخشى إصابته بالتلف والتقصف و تتألم لتساقطه، لذلك يعتبر صابون الغار حل مثالي لجميع مشاكل الشعر فهو يحافظ على الشعر من التساقط ويغذيه من الجذور ويقوي بصيلات الاشعار ويعطيه الكثافة ويساعد على تطويل الشعر بسرعة أكبر، كما أنه يرطب الشعر و يعطيه مظهر لامع و يعالج مشكلة تقصف الشعر وتكسره. 

يعتبر صابون الغار مفيد في علاج مشاكل فروة الراس ويعالج القشرة ويخلص من الحكة، كما أنه يؤخر ظهور الشيب ويحل مشكلة ظهور الشعر الأبيض بعمر مبكر .


-ثانياً :فوائد صابون الغار للبشرة :

صابون الغار مفيد للبشرة ويمنحها ترطيب ونعومة بفضل احتواءه على زيت الزيتون ويعالج مشاكل البشرة المتعبة ويقلل مظاهر الشيخوخة بفضل غناه بمضادات الأكسدة، كما أن له خصائص مهدئة للبشرة حيث يقلل من الالتهابات والحساسية بالإضافة لكونه يساعد على التخلص من البقع وتفتيح البشرة .

يساعد صابون الغار على إزالة طبقة الجلد الميت من البشرة وتجددها . 

ويساعد استخدامه أيضاً بانتظام في تخفيف أعراض الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية وحب الشباب. 

أما بالنسبة للأطفال الذين يعانون من الإصابة بطفح الحفاض فيعتبر صابون الغار مهدئ للبشرة ويقلل الحساسية .


استخدام صابون الغار للمناطق الحساسة يساعد في توحيد لون الجلد وتفتيح المنطقة و كما أنه يرطب المنطقة ويخلص من تراكم الجلد الميت بالإضافة لفعاليته في الوقاية من الإصابة الفطرية فهو يملك خصائص مضادة للفطور .


يعتبر استخدام صابون الغار مناسب لجميع أنواع البشرة وخاصة البشرة الدهنية وهو لا يسبب اي ضرر أو آثار جانبية كونه مصنوع من مواد طبيعية ولكن بعض الاشخاص قد يعانون من التحسس لأحد مكونات صابون الغار لذا يفضل تجنب استخدامه عند ظهور أعراض تحسس جلدية . 


والآن كيف أعرف صابون الغار الاصلي؟

لون صابون الغار الأصلي أخضر داكن من الداخل ( لون زيتي ) وفاتح من الخارج أما الصابون المغشوش فيكون لونه فاتح من الخارج والداخل .

كما أن رائحة صابون الغار الأصلي مميزة وتشبه رائحة الغار وزيت الزيتون.


وبذلك فإن صابون الغار برائحته الطبيعية ولونه الأخضر الجذاب ومكوناته من زيت الغار الأصلي وزيت الزيتون الصافي من أهم الصوابين التي تتفوق في العناية بجمال البشرة والشعر بخطوات سهلة وبسيطة .

وفي الختام نكون قد ذكرنا أن صابون الغار مهم لإعادة التوازن للبشرة فهو صابون مناسب وآمن لجميع أنواع البشرة سواء الجافة أو الدهنية أو العادية و كذلك يمكن استخدامه للأطفال باعتباره صابون آمن تماماً وطبيعي 100% وليس له آثار جانبية ضارة ، على عكس الصوابين التي تحتوي مواد كيميائية و المتوفرة في الأسواق والتي قد تؤثر على الجلد وتسبب إجهاد للشعر والبشرة و المناطق الحساسة من الجسم.

فوائد مذهلة لزيت جوز الهند للشعر الجاف والبشرة .