الزعتر البري (الفوائد والمخاطر). - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 22 أغسطس 2022

الزعتر البري (الفوائد والمخاطر).


 الزعتر البري المشهور بفعاليته بعلاج السعال في حالات الرشح والانفلونزا و مرضى الربو والذي يتميز بطعم لاذع ورائحة عطرية زكية .


يعتبر الزعتر البري من الأعشاب المستخدمة قديماً في الطب البديل لعلاج مختلف المشكلات الصحية و ذلك بفضل احتوائه على زيوت أساسية هامة و التي تملك خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للميكروبات و الخلايا السرطانية، كما أنه غني بمركبات الفلافونوئيدات و فيتامينات ( ب و سي ) و معادن هامة مثل المغنزيوم و النحاس و الحديد والكالسيوم .

ومن أهم الزيوت العطرية التي يحتوي عليها الزعتر البري هي الثيمول و ألفا بينين و الكامفين و اللايمونين و اللينالول و المينثول و التربينول و الكارفاكرول و الجيرماكرين وغيرها من الزيوت الأخرى المفيدة .

وتختلف تركيبة الزعتر البري من الزيوت بحسب المنطقة التي ينمو فيها ومرحلة نموه .

يستخدم الزعتر البري أخضر ومجفف أو تستخدم زيوته المستخلصة أو منقوع الزعتر البري، كما أن له استخدامات موضعية و يتوفر مستخلص الزعتر البري طبياً كدواء شراب أو حقن عبر الوريد.

يختلف الزعتر البري عن الزعتر العادي بتركيبته من الزيوت الأساسية و المواد الأخرى ولكن لكلاهما نفس الخصائص العلاجية ولكن بدرجات مختلفة من الفعالية .

والآن لنتابع سويةً فوائد الزعتر البري في علاج أمراض أجهزة الجسم المختلفة :

1.فوائد الزعتر البري في علاج أمراض الجهاز التنفسي :
يعتبر الزعتر البري علاج فعال في حالات السعال وتهدئته من خلال استنشاق بخار مغلي الزعتر البري أو شربه، ويستخدم في حالات الانفلونزا ونزلات البرد و السعال الديكي و التهاب القصبات و الربو .
كما أن الزعتر البري برائحته القوية النفاذة يساعد في علاج الاحتقان الأنفي و حل البلغم في الشعب الهوائية .

2.فوائد الزعتر البري لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي :
الزعتر البري يقلل من أعراض القلس المعدي المريئي من حرقة و ارتجاع معدي ، وله تأثير مضاد بكتيري و مطهر يساهم في علاج حالات الإسهال الهضمي الناتج عن عدوى و التخلص من الديدان، ويمكن استخدامه موضعياً في حالات التهابات اللثة الفموية .
يعتبر الزعتر البري مضاد تشنج يساهم بشكل فعال في علاج حالات المغص المعدي والعسرة الهضمي، وكما أنه يخلص من النفخة والغازات و حالات الإمساك الشديد .

3. فوائد الزعتر البري لتخفيف أعراض عسرة الطمث:
يعتبر منقوع الزعتر البري الساخن ذو فائدة في تخفيف التقلصات و علاج الألم والتشنجات الناتجة عن حدوث الطمث ( عسرة الطمث) .

4.فوائد الزعتر البري للتهدئة والتسكين :
يعتبر الزعتر البري يخوي زيوت عطرية فعالة في التهدئة وتقليل التوتر و الاسترخاء وتسكين الألم، كما أنه يحسن المزاج ويخفف الأعراض الاكتئابية ويزيد من المشاعر الإيجابية والإقبال على الحياة و قد يساهم في تحسين الذاكرة و تنشيط القدرات العقلية .

5.فوائد الزعتر البري لعلاج بعض مشاكل البشرة :
الزيوت المستخلصة من الزعتر البري فعالة في تخفيف بعض الأمراض الجلدية مثل حب الشباب و الأكزيما بفضل خصائصه المضادة للبكتريا والمهدئة للبشرة .
وله دور في تحسين صحة الشعر وتقويته .

6.فوائد الزعتر البري لصحة القلب والأوعية :
الزعتر البري يساهم في خفض ضغط الدم عند المصابين بارتفاع في الضغط الشرياني كما أنه يعزز الدورة الدموية وينشطها ويخفض الكوليسترول الضار في الجسم .

هل يوجد مخاطر للزعتر البري؟ 
يعتبر الزعتر البري آمن عند استهلاكه باعتدال و من غير المعروف مدى سلامته للحامل والجنين لذلك يفضل عدم الإفراط في شربه و الاستفادة من خصائصه العلاجية باعتدال .

قد يعاني بعض الأشخاص من أعراض حساسية عند استهلاك الزعتر البري لذا يجب إيقاف استخدامه في حال ظهرت أعراض تحسسية .

الزعتر البري يقلل من تأثير هرمونات الغدة الدرقية وينقص نشاط الغدة الدرقية لذا يجب الانتباه قبل استخدام الزعتر البري عند وجود اضطرابات في عمل الغدة الدرقية واستشارة الطبيب .

وفي الختام ننصح باستهلاك الزعتر البري باعتدال للحصول على فوائده وتجنب مخاطره.