كيف أختار المرطب المناسب لبشرتي؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأربعاء، 17 أغسطس 2022

كيف أختار المرطب المناسب لبشرتي؟


 إن شراء مرطب لبشرتك قد يعتبر أمر سهلاً في بداية الأمر ولكن عند التجول في ممرات العناية بالبشرة سوف تصبح الخيارات المتاحة محيرة. 


يعد الترطيب من أهم خطوات العناية بالبشرة ولكن ليست كل أنواع المرطبات مناسبة لجميع أنواع البشرة. 

بداية لنتعرف على أنواع المرطبات ومميزات كل منها. 

لدينا الغسولات والتي تتميز بكونها تشكل طبقة رقيقة غير زيتية وتحتوي على الماء في معظم تركيبها، كما أنها تغطي نطاق واسع من البشرة. 
الكريمات والتي تكون معظم استعمالاتها لأغراض تجميلية، وتحتوي في تركيبها على مواد زيتية وماء بنسبة أقل مقارنة بالغسولات، المراهم ذات القوام السميك لاحتوائها على مواد زيتية بكمية كبيرة وبالتالي تكون قادرة على تشكيل طبقة حامية للبشرة. 
وأخيراً لدينا الجل الذي يتميز بكونه غير زيتي سهل الامتصاص. 

والآن لنتعرف سوية كيفية اختيار المرطب الأفضل لبشرتك. 

لابد من الاعتماد على عدة عوامل أهمها نوع البشرة والعمر وما إذا كانت لديك حالات جلدية معينة ، وبالتالي يجب أن نضع في الاعتبار مايلي، بحالة البشرة العادية، ليست جافة جداً ولا رطبة جداً، يمكن الحفاظ على توازن الرطوبة الطبيعي باستخدام مرطب مائي غير دهني، وغالباً مايحتوي على زيوت خفيفة الوزن أو مكونات مشتقة من السيليكون. 

أما البشرة الجافة والتي غالباً ماتكون خشنة متشققة وتسبب بعض الحكة، فتحتاج مرطب أثقل يعتمد في تركيبه على الزيت بشكل أساسي ويحتوي على مكونات أكثر فعالية وقدرة على الاحتفاظ بالماء وتقليل فقدانه من الجلد، كالمراهم الحاوية على الفازلين. 

ولدينا البشرة الدهنية والتي تكون عرضة لظهور حب الشباب، هنا يجب استخدام مرطبات خالية من الزيوت معتمدة على الماء بشكل أكبر كالغسولات وهية أسهل استخداماً و أقل إثارة لحب الشباب. 

وإذا ماكانت بشرتك حساسة عرضة للتهيج أو الطفح الجلدي أو الاحمرار، فيجب البحث عن مرطب خالٍ من العطور و يحتوي مكونات مهدئة كالبابونج أو الصبار. 

وفي الختام نترككم مع ثلاث نصائح للحصول على أقصى استفادة من مرطب بشرتك:

يمكن استخدام أكثر من مرطب واحد إذا كنت بحاجة لذلك، مثلاً، يمكن استخدام غسول للوجه وكريم لباقي الجسم. 
التأكد من أن المرطب الخاص بك يقوم بواجب مزدوج، أي يحتوي على عامل حماية من الشمس أيضاً. 

القيام بوضع المرطب عندما تكون البشرة قادرة على امتصاص السوائل، مثلاً بعد عدة دقائق من الاستحمام ومن ثم القيام بالتربيت على البشرة حتى تجف.

تطبيق دليل العناية بالبشرة 
تعرفي على أسرار العناية بالجمال و الحفاظ على صحة البشرة و الشعر من خلال تحميل تطبيق دليل العناية بالبشرة والذي يضم طرق العناية بالبشرة و الماسكات الطبيعية و طرق لتقشير البشرة و التبييض و كيفية العناية بالشعر و الحصول على الرشاقة و الجسم المثالي و شرح وافي عن كل الإجراءات التجميلية مثل حقن البلازما و حقن البوتوكس ، وبدون إنترنت ، من خلال مقالات يومية وتقارير اسبوعية عن كل ما يخص عالم المرأة والجمال. لتحميل التطبيق وتثبيته اضغطي على الرابط التالي. اضغط هنا