واقع الكهرباء في سوريا وأفضل حل بديل عنها! - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 19 يونيو 2022

واقع الكهرباء في سوريا وأفضل حل بديل عنها!


في ظل الظروف السيئة لواقع الكهرباء في سوريا لابد أن تتجه الأنظار إلى الحلول البديلة.
تابع معنا قراءة المقال التالي لمعرفة تفاصيل أكثر عن أهم مصادر الطاقات المتجددة والبديلة.
عندما نذكر كلمة طاقة بديلة على الفور يحضر في أذهاننا الطاقة الشمسية وخاصةً في الآونة الأخيرة حيث أصبحت أكثر تداولًا واستخدامًا، فما هي الطاقة الشمسية وكيف يمكننا الحصول عليها؟

الطاقة الشمسية هي الخيار الأفضل لمشكلة الكهرباء.

إن الطاقة الشمسية هي عبارة الحرارة والضوء المنبعثان من الشمس وللطاقة الشمسية أهمية كبيرة بالنسبة للكرة الأرضية حيث إن جميع الكائنات الحية تعتمد بشكل أو بأخر على طاقة الشمس، فهي المصدر الأساسي لعمليات التركيب الضوئي عند النباتات كما أنها مصدر  بالدفىء للكائنات الحية جميعها، كما تساعد حرارة الشمس بتبخر الماء الموجود على سطح الأرض وتشكيل السُحُب والتي بدورها تؤمن مياه الأمطار.

توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية.

إن الطاقة الشمسية تعتبر طاقة نظيفة ومتجددة وحاليًا تزداد أهميتها في سوق الطاقة إلى جانب الطاقات المتجددة الأخرى، وقد شهدت مؤخرًا انخفاضًا في تكاليف الإنتاج بشكل يؤهلها لمنافسة مصادر توليد الكهرباء التقليدية المعتمدة على النفط والغاز.
بالنسبة للتقنية التي تعتمد عليه إنتاج الطاقة الشمسية تسمى تقنية الفولطوضوئية التي تمتص حرارة الشمس وتحولها إلى طاقة كهربائية، ويتم تجميع الطاقة ونقلها من أجل استخدامها كمصدر للتيار الكهربائي الذي يستخدم بدوره للأغراض الصناعية وكذلك المنزلية، وقد أصبح تخزينها في بطاريات كبيرة لتشغيل أبنية ومؤسسات منتشرًا بكثرة.

ماهي الخلايا الضوئية المستخدمة في تقنيات الطاقة الشمسية؟

يمكن تحويل الطاقة الشمسية مباشرةً إلى كهرباء بواسطة الخلايا الكهروضوئية أو الخلايا الشمسية، مبدأ عمل هذه الخلايا كالتالي عندما يسقط الضوء بالتقاطع الموجود بين المعدن وأشباه الموصلات أي أنصاف النواقل (مثل السيلكون) أو التقاطع بين نوعين مختلفين من أشباه الموصلات يتم توليد جهد كهربائي صغير، لكن من خلال توصيل أعداد كبيرة من الخلايا الفردية معًا كما هو الحال في مصفوفات الألواح الشمسية يمكن توليد مئات أو حتى آلاف الكيلوواطات من الطاقة الكهربائية في محطة كهربائية تعمل بالطاقة الشمسية.

تخزين الطاقة الشمسية

إن عملية تخزين الطاقة الشمسية من أهم العمليات والمراحل في عملية توليد الكهربا حيث يتغير مستوى جمع الطاقة الشمسية تبعًا للمناخ لذلك من الصعب غالبًا توفير احتياجات الطاقة بشكل دائم ومثالي، وبالتالي من الضروري وجود شكل من أشكال تخزين الطاقة لتوفيرها للاستخدام في الأوقات التي يكون فيها ضوء الشمس قليلًا أو منعدمًا في الليل، حيث يمكن تخزين الطاقة الكهربائية  القادمة من الخلايا الكهروضوئية في بطاريات تخزين كهربائية، وفي الأنظمة التي تستخدم الطاقة المجمعة لتسخين السوائل يمكن بهذه الحالة تخزين السوائل مباشرة في خزانات معزولة للحفاظ على حرارتها.

وهكذا يكون قد تم تسليط الضوء على الطاقة الشمسية (الخيار والبديل الأفضل لمشكلة الكهرباء)، وتم توضيح كيفية توليد الكهربا بالاعتماد على الطاقة الشمسية وكذلك تم تسليط الضوء على الخلايا الضوئية ودورها في توليد الطاقة وبالختام تم توضيح آلية تخزين الطاقة الشمسية بهدف الاستفادة منها.
اقرأ أكثر حول