ماهي أعراض الحمل المبكرة و كيف يتم التأكد من الحمل؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 18 أغسطس 2022

ماهي أعراض الحمل المبكرة و كيف يتم التأكد من الحمل؟


 مع حدوث الإلقاح والحمل تبدأ التغيرات الهرمونية في جسم المرأة الحامل وينتج عن ذلك أعراض وتغيرات جسمية تؤدي إلى الشك بحدوث الحمل، ولكن هذه الأعراض لا يمكن أن تثبت لوحدها حدوث الحمل فلابدّ من اللجوء لاختبارات تأكيد الحمل .


تختلف شدة الأعراض الحملية من سيدة لأخرى كما أنها تختلف عند نفس السيدة من حمل لآخر .
عادة ما تظهر الأعراض الحملية قبل موعد الدورة الشهرية وتكون مشابهة لأعراض متلازمة ما قبل الطمث ( أعراض الدورة الشهرية ) ، فلا تلاحظ السيدة التغيرات الجسدية التي تحصل لديها ولكن عندما يتأخر لديها موعد الطمث تشك بحدوث حمل لديها .

متى تبدأ الأعراض الحملية بالظهور؟ 
لا تظهر الأعراض الحملية مباشرة مع بداية الحمل بل تظهر عادة بعد الأسبوع الخامس من الحمل، كما أن بداية ظهور الأعراض تترافق مع بداية إيجابية اختبار الحمل المنزلي بواسطة عينة من البول .

لاتعتبر الأعراض الحملية المبكرة مؤكدة لحدوث الحمل بل يجب إجراء اختبارات الحمل المخبرية أو المنزلية لمعايرة هرمون الحمل HCG ، و إجراء إيكو ( تصوير بالصدى ) ومشاهدة الكيس الحملي لتأكيد حدوث الحمل .

ماهي أعراض وعلامات الحمل المبكرة ؟
1.يحدث لدى بعض السيدات تورم وألم في الثديين تتفاوت شدته من الخفيف و حتى الألم الشديد المعيق للنشاط اليومي ، بحيث يحدث تورم الثدي بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في الحمل ولكن مع مرور الوقت يتأقلم الجسم مع التغيرات الهرمونية و تخف الآلام والانزعاج في الثديين .

2.يعتبر الشعور بالإرهاق والآلام الجسدية وخاصة ألم أسفل الظهر و الميل للنعاس والنوم لساعات أطول من المعتاد من الأعراض الشائعة خلال الأشهر الأولى من الحمل، ويعزى ذلك إلى ارتفاع هرمون البروجسترون والذي له دور مرخي عضلي .

3. كما يعتبر تكرر مرات التبول من الأعراض الملاحظة بكثرة خلال الحمل والتي تبدأ عادة مع بداية الحمل بسب زيادة تصريف الكلية ودور البروجسترون في إرخاء عضلات المثانة والحالبين ، وتستمر كثرة التبول حتى نهاية الحمل حيث أنه مع زيادة حجم الرحم فإنه سيضغط على المثانة مما يؤدي لإفراغ متكرر للبول .

4.من الشائع حدوث الإمساك خلال بداية الحمل وذلك بسبب تأثير هرمون البروجسترون المرخي للجهاز الهضمي مما يؤدي لنقصان حركية الأمعاء، كما أن النفخة والغازات البطنية شائعة خلال الحمل. 

5.الغثيان والإقياء نتيجة التبدلات الهرمونية خلال الحمل ، يبدأ عادة بغثيان صباحي خفيف وقد تزداد شدته عند بعض النساء فقد يستمر الشعور الغثيان في الصباح وخلال النهار وللمساء، ، كما قد تحدث إقياءات لدى الحامل وتختلف شدتها من إقياءات خفيفة إلى إقياءات شديدة تهدد صحة الحامل وتتطلب القبول في المشفى .

6.تزداد التقلبات المزاجية مع حدوث الحمل وذلك بسبب التبدلات الهرمونية، كما يحدث تبدلات في الشهية للطعام و تعزى هذه التبدلات المزاجية والتبدلات في الشهية عادة لتغير مستوى هرمون الدوبامين في الدماغ .

7.قد تبدأ التوذمات والانتفاخ منذ الأسابيع الأولى من الحمل نتيجة التبدلات الهرمونية خلال الحمل .


8.تفويت موعد الدورة الشهرية من أكثر العلامات التي تثير الشك بوجود حمل ، خاصة في حال كانت الدورة الشهرية لدى السيدة منتظمة ، أما إذا كانت الدورة غير منتظمة فقد يكون من الصعب التنبؤ بالحمل بناء على تأخير موعد الدورة الشهرية .

9.قد يحدث نزف دموي خفيف في وقت الدورة الطمثية عند بعض السيدات في وقت انغراس البويضة الملقحة وبدء التعشيش ،بحيث يكون الدم بشكل مشحات وتظن السيدة أنه دم الدورة .

وفي الختام تتمكن العديد من النساء من توقع حدوث الحمل من خلال التعرف على بعض الأعراض المذكورة أعلاه ، إلا أنه من الضروري إجراء تحليل الدم المخبري لإثبات وجوده.