لمحة عن مجموعة الأقمار الصناعية ستارلينك (Starlink)‏. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 26 يوليو 2022

لمحة عن مجموعة الأقمار الصناعية ستارلينك (Starlink)‏.


مجموعة الأقمار الصناعية ستارلينك (Starlink)‏، عبارة عن كوكبة من الأقمار الاصطناعية والتي تم تصنيعها بواسطة شركة سبيس إكس، وذلك من أجل توفير خدمة الاتصال القمري بالإنترنت.

تابع معنا قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة المزيد من التفاصيل عن ذلك.

تتكون الكوكبة من آلاف الأقمار الاصطناعية الصغيرة التي تعمل بالإشتراك مع أجهزة الاستقبال والإرسال الأرضية. تسعى و تُخطط شركة سبيس إكس أيضًا لبيع بعض من هذه الأقمار الاصطناعية للأغراض مختلفة منها الأهداف والجوانب العسكرية، والعلمية، والاستكشافية.

معلومات عن الكواكب وتاريخها.

لقد كان موضوع الكواكب والمجموعة الشمسية من أكثر المواضيع التي اهتم بها الباحثون والمؤرخون والفلكيون على مر العصور، وقد ورد عدة تعاريف للكوكب من أهمها ما يلي:

التعريف الأول: الكوكب هو أي جسم يدور حول الشمس وله قطر أكبر من  112000 كيلومتر.

التعريف الثاني: الكوكب هو أي جسم يدور حول الشمس مداره مستقر وناتج عن جاذبيته.

التعريف الثالث: الكوكب هو أي جسم يدور حول الشمس ويكون المسيطر في حيزه والمجال الذي يقع فيه.

التعريف الرابع: وهذا التعريف هو الأشمل والأكثر دقة من غيره، الكوكب هو جسم فلكي يدور حول الشمس، له كتلة كافية ليمتلك جاذبية خاصة به من اجل تحقيق التوازن الهيدروستاتيكي، أيضا له حيز واضح حول مداره.

مجموعة من الأقمار الصناعية التي أطلقتها شركة "سبيس إكس"، ضمن مشروعها "starlink" لعام 2022.

لقد أكدت شركة سبيس إكس بأنها قد قامت بنشر 46 قمرًا صناعيًا من Starlink  استكمالًا لمهمة SpaceX الثانية والثلاثين لعام 2022، وتخطط شركة سبيس إكس بشكل عام لإطلاق نحو 11000 قمر صناعي من أقمار Starlink لتكوين شبكة من هذه الأقمار، هدفها تأمين الإنترنت العالي السرعة للعديد من مناطق الأرض، ومنذ أيار 2019 لقد نجحت الشركة بإطلاق حوالي 2653 قمرًا، وهي حاليًا توفر خدمات الإنترنت في مناطق بأميركا الشمالية وأوروبا وأستراليا بجودة عالية جدًا. 

معلومات عن شركة سبيس إكس.

شركة سبيس إكس شركة أمريكية كبيرة ومشهورة، تعود تبعيتها للملياردير الأميركي إيلون ماسك، لقد حطمت هذه الشركة الرقم القياسي لعدد الصواريخ التي تم إطلاقها في حتى الآن، وتصدرت قائمة العام الماضي المكونة من 31 مهمة، وسط حملة عاصفة لإطلاق أقمارها الصناعية الخاصة بالإنترنت في المدار.

أهم إنجازات شركة سبيس إمس في عام 2020.

قامت بإرسال حوالي 242 قمرًا اصطناعيًا بحلول شهر يناير عام 2020 م، وتُخطط الشركة لإرسال 60 قمرًا إضافيًا خلال كل رحلة إطلاق للصاروخ، والذي تتردد رحلاته بمعدل مرة كل أسبوعين منذ أواخر عام 2019، وسيصل العدد الكلي لهذه الأقمار الاصطناعية.

الانتقادات والآراء المختلفة من قبل الناس حول الأقمار الصناعية.

لقد أبد الكثيرون من مختلف فئات الناس مخاوفهم من مثل هكذا مشاريع، حيث في البداية أثار هذا المشروع الذي بدأت فيه شركة سبيس إكس، قلقًا بسبب المخلفات الفضائية التي قد تنتج على المدى الطويل بسبب وضع الآلاف من الأقمار الاصطناعية في مدارات أعلى من 1000 كيلومتر، بالإضافة إلى تأثيرها السلبي على أبحاث علم الفلك، ولكن يُقال إن شركة سبيس إكس تحاول حل هذه المشكلة.

وقد أدعى بعض علماء الفلك أن أعداد الأقمار الاصطناعية المرئية من على سطح الأرض ستطغى على النجوم المرئية، وسيؤثر سطوعها المرتفع، من الناحية البصرية وفي نطاق الأطوال الموجية الراديوية، على عمليات الرصد العلمي بصورة بالغة. ولن يتمكن العلماء من تحديد أوقات معينة للرصد الفلكي تجنبًا لهذه الأقمار، إذ أنها ستغير من مداراتها ذاتيًا.

تكلفة مشاريع شركة سبيس إكس.

تم تقدير التكلفة الكلية لهذا المشروع الذي استمر لمدة عقد كامل لتصميم، وبناء، وإطلاق هذه الأقمار الاصطناعية بنحو 10 مليارات دولار أمريكي، وذلك وفقًا لشركة سبيس إكس في شهر مايو عام 2018، بدأت الهندسة الإنتاجية لهذا المشروع في عام 2015 مع إطلاق أول نموذجين مبدئيين من هذه الأقمار الاصطناعية لتنفيذ عملية طيران اختباري، في شهر فبراير عام 2018، أُطلقت المجموعة الثانية من الأقمار الاختبارية، و في عام 2022 تضاعفت قيمة التكلفة كثيرًا و زاد عدد الأقمار التي تطلقها الشركة بشكل ملحوظ وأصبحت الشركة من أشهر الشركات الرائدة في هذا المجال

وهكذا يكون قد تم تسليط الضوء على مجموعة من الأقمار الصناعية التي أطلقتها شركة "سبيس إكس"، ضمن مشروعها "starlink" لعام 2022.