سبب ظهور الكدمات المفاجئة على الجلد وخطورتها.!! - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 4 يوليو 2022

سبب ظهور الكدمات المفاجئة على الجلد وخطورتها.!!

 

الكدمات وهي نزف دموي تحت الجلد يظهر بشكل بقع جلدية زرقاء أو نهدية أوخضراء اللون ويتدرج لونها للبرتقالي ثم الأصفر حتى شفائها.

تحدث بسبب تأذي الأوعية الدموية في الجلد وخروج الدم منها وتجمعه تحت سطح الجلد نتيجة الأذيات الرضية غالباً.

كما يتعلق التكدم بحدوث النزوف العميقة في سياق اضطرابات تخثر الدم.

تتعلق سهولة التكدم بالوراثة فبعض الأشخاص لديهم قابيلة لظهور الكدمات من الرضوض البسيطة أكثر من غيرهم .

يزداد حدوث الكدمات مع التقدم بالعمر، بسبب ضعف الأوعية الدموية وترقق جدارها ونقص الكولاجين فيها مما يسبب كدمات مفاجئة لدى المسنين .

ولا تعتبر الكدمات مشكلة خطيرة غالباً حيث يعيد الجسم امتصاص الدم من جديد وتشفى الكدمة عفوياً ولكن الإصابة بالكدمات قد يكون لها دلالات مرضية هامة

الافراط في تناول الكحول ينتهي بتشمع كبد كحولي والكبد المتشمع غير قادرعلى انتاج بروتينات تخثر الدم مما يزيد القابلية لحدوث الكدمات بشكل عفوي .

كما تعتبر الكدمات شائعة عند مرضى الناعور A و B بسبب نقص انتاج عوامل التخثر وزيادة قابلية حدوث النزوف العميقة تحت الجلد وفي العضلات .

كما تحدث الكدمات في فرفرية نقص الصفيحات الأساسية أو أي سبب يؤدي لقلة انتاج الصفيحات أو زيادة استهلاكها.

تزداد القابيلة للتكدم في متلازمة كوشينغ أو أي سبب لفرط كورتيزول الدم حيث أنه يسبب ضعف في البنية النسيجية للأوعية وسهولة حدوث التكدم.

بعض الأدوية التي تزيد القابيلة للتكدم مثل NSAID مثل الأسبرين والوارفارين والكورتيكوستيروئيدات

نقص الفيتامين سي يؤدي لزيادة حدوث التكدمات والنزوف بسبب الضعف في بنية الأوعية الدموية ، كما أن نقص فيتامين ك يؤدي لنقص عوامل التخثر 10 ,9 ,7, 2  مما يزيد احتمال النزوف العميقة .

والمكملات الغذائية مثل الجنكوبيلوبا تزيد من احتمالية التكدم

والافراط في تناول الثوم وزيت السمك تزيد احتمالية حدوث النزوف والكدمات الجلدية .

قد يكون التكدم عرضاً لسرطانات الدم وناتج عن قلة انتاج الصفيحات الدموية أو انتاج صفيحات غير فعالة وظيفياً في سياق التكاثر السرطاني في نقي العظم .

وتعتبر الاصابات الرضية أشيع الأسباب لحدوث التكدم حيث تترافق الرضوض والتمزقات العضلية والاوتار والكسور العظمية بحدوث تكدمات في الجلد مكان الإصابة .

يجب استشارة الطبيب في الحالات التي تكون فيها الكدمات منتشرة بشكل كبير في الجسم ، أو مؤلمة أو بطيئة الشفاء وفي الحالات التي تترافق فيها الكدمات بنزوف من الفم أو الانف أو العين أو خروج الدم مع البول أو البراز، أو شحوب، أو حمى، أو إصفرار العين ، والكدمات المؤلمة تحت الأظافر ، والكدمات التي بقيت 4اسابيع دون شفاء، أو استمرار الألم بعد ثلاث أيام من ظهور الكدمة ، تكرر حدوث الكدمات الواسعةولا سيما على الجذع والوجه ، وعند ترافق الكدمات مع استخدام أحد الأدوية يجب اخبار الطبيب بذلك .

وجود كدمات غير مبررة عند طفل يجب طلب الاستشارة الطبية وسؤال الطفل إذا كان يتعرض لسوء المعاملة .

لتخفيف الكدمات يمكن عمل كمادات ثلجية ورفع المتطقة المصابة لتقليل احتباس السوائل وحدوث تورم في المنطقة وزيادة حجم الكدمة ، كما يمكن أخذ مسكن ( أسيتامينوفين ) لتقليل الالم المرافق للكدمة، وتجنب استخدم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية مثل الايبوبروفين لتخفيف الألم حيث أنها تزيد من النزوف .

يتغير لون الكدمات خلال شفائها واللون الأصفر دليل على شفاء الكدمة ويستغرق ذلك عادة 3_4 أسابيع بحسب حجم الكدمة .


ومن أجل تشخيص سريع للمشاكل الجلدية التي تعاني منها يمكن تجربة تطبيق medgic وهو تطبيق طبي يمكن من خلاله تشخيص أكثر من 26 مرض جلدي وبدقة وذلك من خلال الذكاء الاصطناعي، حيث تم إدراج مجموعة من الصور والبيانات الوصفية بإمكانها أن تساعد في تشخيص المشكلة الجلدية بشكل معادل لخبرة الأطباء في المشافي الأمريكية .


حيث أنك باستخدام التطبيق يمكنك التقاط صورة للجلد المصاب و سوف يتم تحليل الصورة واستنتاج التشخيص دون تدخل بشري من خلال خوارزميات الذكاء الاصطناعي و يقدم التطبيق مجموعة من النصائح حول المشكلة التي تعاني منها. 

التطبيق لا يدعم اللغة العربية ولكن يمكن ترجمة النتيجة باستخدام غوغل بلاي .

لتحميل التطبيق اضغط هنا