الروتين الأمثل من أجل العناية بالبشرة في فصل الصيف. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الاثنين، 4 يوليو 2022

الروتين الأمثل من أجل العناية بالبشرة في فصل الصيف.



في فصل الصيف تتعرض البشرة للحرارة والتعرق وأشعة الشمس الضارة وتزداد افرازاتها الدهنية ، لذا تحتاج لعناية خاصة .
أهم خطوة للعناية بالبشرة في فصل الصيف هي الحفاظ على رطوبة البشرة وحمايتها من التجفاف، من خلال شرب كمية كافية من الماء وغسل الوجه بالماء البارد مرتين يومياً على الأقل واستخدام مرطبات للبشرة مناسبة لنوع بشرتك .
كثرة غسل الوجه في فصل الصيف تحفز انتاج الدهون لذا يجب عدم المبالغة في غسل الوجه واستخدام منظف يحوي حمض الصفصاف مرة اسبوعياً لغسل الوجه .
كما يمكن لماسكات جل الألوفيرا وماسكات اللبن أن تساهم في رطوبة البشرة .
يساعد فرك البشرة بكمية قليلة من العسل بتغذيتها ومدها بالفيتامينات والمعادن الضرورية للحفاظ على نضارتها.
استخدام الواقي الشمسي لحماية البشرة من تأثير أشعة الشمس الضارة حيث يجب وضع الواقي الشمسي قبل ربع ساعة من الخروج من المنزل وتجديده كل ساعتين .
كما يجب اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة للحفاظ على رونق من بشرتك من الداخل ويعتبر البطيخ من أهم الفواكه الصيفية التي تساهم في ترطيب بشرتك وحمايتها.
كما تعتبر المصادر الغذائية الغنية بفيتامين أ مثل الجزر والسمك والبطيخ والسبانخ، هامة للعناية بالبشرة الدهنية ويقلل افرازاتها.
اذا كنت تحتاج للشعور بالبرودة والرطوبة فالخيار المناسب هو عصير الفواكه الطازجة وعصير الليمون المثلج والابتعاد عن المشروبات الغازية لاحتواءها على السكريات التي تؤدي لإتلاف البشرة .
كما يجب الابتعاد عن الكافيين في فصل الصيف قدر الامكان .
في فصل الصيف تزداد إفرازات الغدد العرقية والغدد الزهمية في البشرة واستخدام مستحضرات التجميل سيسبب إغلاق مسام الوجه وتراكم الافرازات وحدوث بثور وزؤان وحب شباب بشكل شائع.
لذا يجب التقليل من استخدام مستحضرات التجميل واستخدام كريم أساس خالٍ من الزيوت.
 وعند استخدامها يجب الحرص على تنطيف الوجه جيداً وغسله بالماء والصابون وذلك لتقليل انسداد المسام.
كما من المفيد الحصول على جلسة تنظيف للبشرة في مركز أخصائي مرة شهرياً لفتح المسام وإراحة البشرة والتخلص من تراكمات الخلايا التالفة .
نتيجة زيادة انتاج المواد الزهمية في فصل الصيف ستصبح البشرة لامعة بشكل مزعج لذا يجب التجفيف المستمر للبشرة باستخدام المنديل ومنع تراكم المادة الدهنية .
استخدام ماء الورد يقلل من افراز الدهون .
كما يجب تقشير البشرة مرتين أسبوعياً للتخلص من خلايا الجلد الميتة وتعزيز الدورة الدموية في الوجه وتقليل الاسمرار الناتج عن التعرض للشمس .
ويعتبر الليمون و الخيار مقشرات طبيعية للبشرة .
كما يجب تجنب تقشير البشرة الجافة بقسوة لان ذلم سيؤدي لحدوث تهيج في البشرة وبدلا عن ذلك يجب استخدام مرطبات ومنظفات خفيفة .
وتلك أهم الخطوات التي تساهم في حماية بشرتك من التلف خلال فصل الصيف ومقاومة تغيرات الحرارة والجفاف والتعرق وحل مشكلة البشرة الدهنية .
تعرفي أكثر على: