هل حقًا السجائر الإلكترونية بديل صحي عن التدخين التقليدي؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 28 يوليو 2022

هل حقًا السجائر الإلكترونية بديل صحي عن التدخين التقليدي؟

 

يعتبر التدخين هو العدو الأول للقلب والشرايين والرئة فهو السبب الرئيسي لأمراض السرطان والمشاكل التنفسية الخطيرة، وكذلك يعتبر سببًا في حدوث الجلطات القلبية، وأمراض الأوعية والشرايين الدموية و الصمامات القلبية، بالإضافة لمشاكل تنفسية خطيرة جدًا قد تنتهي بوفاة الشخص لذلك يلجأ الكثير من المدخنين الغير قادرين على إيقاف التدخين والابتعاد عنها إلى السجائر الإلكترونية كحل بديل عن الدخان الطبيعي، فما هي السجائر الإلكترونية وهل هي حقًا بديل عديم الضرر بدًلا عن التدخين.
تابع معنا عزيزي القارئ قراءة المقال التالي من موقع Doctor لمعرفة تفاصيل أكثر عن ذلك.

السجائر الإلكترونية.  

يُمكننا أن نعرف السجائر الإلكترونية  بأنها عبارة عن جهاز صغير خفيف الوزن يسمح للمستخدمين ( أي المدخنين) بأن يستنشقوا النيكوتين وذلك من خلال تسخين بخار من محلول يحتوي على النيكوتين و البروبيلين و بعض المنكهات، و نظرًا لعدم وجود أي عملية احتراق فلن ينتج دخان نهائيًا من السجائر الإلكترونية مثلما يحدث في  السجائر التقليدية.

هل السجائر الإلكترونية صحية وغير ضارة؟

هناك العديد من الدراسات و الأبحاث الطبية التي بحثت في هذا الموضوع والبعض منها نفى ضرر السجائر الإلكترونية على صحة الإنسان و أخرين أثبتوا ذلك أو إن صح القول إلى حد الأن لم يتوصلوا الأخصائيين إلى الإثباتات بأنها مفيدة ولا ضارة بشكل واضح، لكن ما يمكننا تصديقها و تأكيدها أنه أقل ضرر من التدخين العادي إذًا
استخدام السجائر الإلكترونية ينطوي على مخاطر أقل من السجائر التقليدية، حيث إن مجموعة متزايدة من الدراسات تظهر مخاطر صحية من استهلاك السجائر الإلكترونية بكثرة وبشكل مبالغ بها وتبرير ذلك هو احتوائها على النيكوتين فالإكثار منها بالتأكيد ضار ويؤثر على صحة الإنسان وسيكون له أثار جانبية مثله مثل التدخين العادي. ‏
بعض الإحصائيات حول استخدام السجائر الإلكترونية في العالم.
يتم استخدام السجائر الإلكترونية على نطاق واسع حول العالم، حيث يستخدم ما يقرب حوالي ثلاث ملايين شخص السجائر الإلكترونية في بريطانيا، بينما في الولايات المتحدة الأمريكية يستخدمها أكثر من 9 ملايين.

أنواع السجائر الإلكترونية.

هناك أنواع مختلفة و متنوعة من السجائر الإلكترونية، ومن أبرزها ما يلي:
أولًا: السيجارة الإلكترونية القياسية العادية.
وهي عبارة عن جهاز يعمل بالبطارية صغيرة ويحتوي على سائل النيكوتين الإلكتروني، ويحدث تبخر لسائل النيكوتين ذو النكهة عند التسخين.

ثانيًا: السجائر الإلكترونية بالنيكوتين.
وتشبه إلى حد كبير السجائر الإلكترونية العادية ولكن الاختلاف يكون بالتصميم، حيث يكون التصميم أكثر أناقة، وفي الولايات المتحدة الأمريكية يكون تركيز النيكوتين أعلى في السجائر الإلكترونية.

ثالثًا: السجائر الإلكترونية بشكل القلم
يعتمد هذه النوع من السجائر الإلكترونية على تبخير التبغ، حيث يقوم الجهاز بتسخين التبغ، ولكن لا يسبب احتراقه كما هو الحال في السجائر العادية.

أضرار التدخين.

يعتبر التدخين من العادات السيئة التي يصعب على الفرد التخلص منها وخاصةً عند وصولها مع الشخص إلى مرحلة الإدمان، و للتدخين أضرار صحية كبير حيث يعتبر المسبب الأول لأمراض القلب والشرايين، وأمراض الرئة والأزمات التنفسية الحادة، وعامل مسبب للإصابة بالسرطان بمختلف أنواعه، لذلك لا بد من التخلص من التدخين والابتعاد عنه قدر الإمكان من أجل العيش حياة صحية سليمة بعيدًا عن الأمراض و الألام والمعاناة.
وهكذا يكون في الختام قد تم تسليط الضوء السجائر الإلكترونية وتم توضيح مبدأ عملها وأنواعها المختلفة، وكذلك تم توضيح أكثر أخطار و أضرار التدخين شيوعًا على صحة الإنسان وخاصةً صحة القلب والأوعية والرئتين.