ملح أحادي غلوتاميت الصوديوم ( الملح الصيني ) ، الطعم الخامس ، هل هو ضار ؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 31 يوليو 2022

ملح أحادي غلوتاميت الصوديوم ( الملح الصيني ) ، الطعم الخامس ، هل هو ضار ؟

 

ملح احادي غلوتاميت الصوديوم والمعروف باسم الملح الصيني ، وهو مركب كيميائي يستخدم كمضاف غذائي  بسبب نكهته المميزة ، ويوجد بشكل بلورات ابرية بيضاء ، وهو عبارة عن ملح الصوديوم احادية حمض الغلوتاميك.
يعتبر كمحسن نكهة مشابه لطعم الاومامي وهو طعم خامس مختلف عن الطعم الحلو والمر والحامض والمالح المعروفين ، ومعترف به بآنه مضاف آمن للطعام بحسب إدارة الادوية والأغذية العالمية .
ينتج طعم الاومامي بشكل رئيسي عن الغلوتامات حيث ان الغلوتامات هو الطعم الخامس الاساسي و انقى طعم للاومامي . ويحتوي الملح الصيني على الغلومات مما يجعله من المنكهات التي تعطي طعم الاومامي .
الملح الصيني يحسن نكهة الطعام في حال استخدام الكمية الصحيحة منه فقط ، واستخدامه بشكل اكبر من اللازم يسبب اتلاف النكهة بسرعة ، يستخدم في العديد من الاطباق مثل اللحوم والشوربات والخضروات .
اذا لا يلزم سوى اضافة كمية قليلة من الملح الصيني للحصول على النكهة وان الاكثار منه لا يحقق اي ضرر ولكن الطعام لن يحتفظ بنفس جودة النكهة 
لا يضيف الملح الصيني قيمة غذائية اضافية للنظام الغذائي .
يمكن استخدام الملح الصيني منكه للطعام بديلا عن اضافة الملح العادي للطعام عند المرضى المعرضين لفرط الضغط الشرياني ومشاكل النوب القلبية والسكتات الدماغية ويحتاجون لحمية غذائية قليلة الصوديوم .
حيث ان كمية الصوديوم في الملح الصيني اقل بثلاث مرات من محتوى ملح الطعام ( كلوريدات الصوديوم) من الصوديوم .
هل استخدام ملح غلوتاميت الصوديوم آمن وما حقيقة الشائعات كونه مسبب للسرطان ؟
نستهلك يومياً مابين 10 غرامات و 20 غرام من الغلوتامات من النظام الغذائي فهو حمض اميني متوفر في البروتين ، ونسبة الغلوتاميك المأخوذة من التوابل والبهارات لا تتجاوز 10% من الوارد الغذائي.
ويتعامل الجسم مع الغلوتامات بنفس الطريقة سواء دخل للجسم مع الطعام الذي نتناوله او عند اضافته كتوابل .
ولا يوجد اختلاف بين الغلوتامات الواردة مع الطعام او المستخدمة كمنكه فكلاهما يتعامل معهما الجسم بنفس الطريقة .
استخدام ملح احادي غلوتاميت الصوديوم ليس حديثا وانما عرفت هذه المادة كمنكه طعام منذ سنوات عديدة ( قبل 100 عام ) .
ولم يرتبط استخدام هذه المادة بظهور اعراض هامة او امراض خطيرة طالما انها تستخدم ضمن الكمية المسموح بها .
ارتبط استهلاك ملح احادي غلوتاميت الصوديوم ( الملح الصيني ) عند مجموعة من الاشخاص بظهور اعراض تحسس وتفاعلات تحسسية تسمى بمجموعة اعراض احادي غلوتاميت الصوديوم .
وتشمل هذه الاعراض ظهور صداع مع شد وضغط في الرأس والوجه ( صداع توتري) ، تعرق مفرط ، احمرار في الجلد ، خفقان و تسرع في القلب ، الشعور بألم صدري ، تسرع التنفس ، الغثيان ، التنميل والخدر في الاطراف نتيجة ضعف الاحساس ، وقد يحدث احمرار وحرقة تشمل الوجه والرقبة وقد تمتد لمناطق اخرى من الجسم . كما يشعر الشخص بضعف و وهن عام .
وحتى الان لا يوجد ارتباط حقيقي بين ظهور هذه الاعراض واستهلاك ملح أحادي غلوتاميت الصوديوم ( الملح الصيني)  ورغم ذلك يعترف الباحثون بأن احتمال الاصابة بالتفاعلات التحسسية نتيجة استخدام الملح الصيني موجود ولكنه يحدث عند قلة من الناس وتكون الاعراض خفيفة عادة وقصيرة. الامد وتتحسن بشكل تلقائي و دون اللجوء للعلاج ( لا تحتاج لعلاج) ، كما يجب تجنب تناول الملح الصيني واضافته للاطعمة عند ظهور اعراض التحسس عند الشخص .
وفق الادلة الحالية فإن الملح الصيني آمن ولا توجد معطيات حقيقية وابحاث علمية تثبت ارتباطه بامراض هامة مثل السرطان ، والحالة الوحيدة التي ينصح بها الشخص بتجنب استخدام الملح الصيني واضافته للطعام اذا شعر بالنعاس والتنميل والصداع او ظهرت اعراض التفاعلات التحسسية الاخرى .
اقرأ أكثر حول: