أطعمة تزيد إدرار الحليب عند المرضعات. - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 30 يوليو 2022

أطعمة تزيد إدرار الحليب عند المرضعات.


يعتبر للارضاع الطبيعي فوائد هامة على صحة الام والرضيع ويعتبر فرصة لخسارة الوزن الذي اكتسبته خلال الحمل. 

وتعتمد كمية الحليب الذي ينتجه ثدي الام على كمية الحليب الذي يستهلكه الطفل في كل رضعة وعدد الرضعات ، ففي حال كانت الرضاعة الطبيعية تتم بالشكل الصحيح فإن كمية الحليب الذي ينتجه الثدي لديك كافية لطفلك وتشبعه وغنية بالمغذيات الضرورية له . و قد تحتاج السيدة المرضع في بعض الاحيان عناية خاصة وحمية غذائية ضرورية لزيادة حليب الثدي لديها وضمان كفايته للطفل .

أهم الاطعمة التي تساهم في زيادة ادرار الحليب عند المرضعات  :

الشوفان :

يعتبر الشوفان من اهم المواد الغذائية التي لها قدرة على و

زيادة انتاج الحليب فهي تحوي غلى بيتا غليكان مشابه لتركيب هرمون البرولاكتين مما يزيد من انتاج الحليب لدى السيدة كما انها تحوي على استروجين نباتي يحفز غدد الثدي على انتاج الحليب .

كما يعتبر الشوفان غني بالالياف و المغذيات الهامة فهو غني بالبروتين واهم الفيتامينات والمعادن ولا سيما الحديد والزنك.

الخضروات الخضراء.

تعتبر الخضروات الخضراء مثل الخس والسبانخ والبقدونس والملوخية،  مصدر هام للاستروجين النباتي مما يزيد ادرار الحليب عدا عن كونها غنية بحمض الفوليك الضروري لصحة الام وطفلها ، كما انها تحوي الحديد والكالسيوم وفينامين أ وفيتامين ك مما يؤمن تغذية مناسبة للمرضع تؤمن لها المغذيات الضرورية وتزيد من انتاج الحليب وتساهم في خسارتها للوزن .

اللحوم .

يجب ان يحوي غذاء المرضع على كمية كافية من اللحوم سواء لحوم حمراء او بيضاء مما يؤمن البوتينات الضرورية لها ولطفلها ،كما يحتوي السمك على اوميغا3 مما يحفز انتاج الهرمونات المسوولة عن ادرار الحليب. 

حبة البركة :

يجب ان يحوي النظام الغذائي للحامل على حبة البركة بما يقارب ملعقة صغيرة يوميا ويؤكل لوحده او يضاف للعسل او مع الوجبات .

فهو غني بالمواد المغذية الهامة للام والطفل ويساعد في زيادة ادرار الحليب . 

الاعشاب الطبيعية .

اشتهر استخدام الاعشاب الطبيعية لادرار الحليب منذ القدم ومنها : الكراوية،  اليانسون ، الكمون ، النعنع ، الشمر ، الشعير ، البابونج .

الفواكه .

معظم الفواكه الطازجة او المجففة لها تأثير مدر لحليب الثدي وبشكل خاص المشمش بسبب احتواءه على التربتوفان مما يجعله يحث على انتاج هرمونات ادرار الحليب .

ويعتبر التمر ايضا مدر للحيب و غذاء صحي ومتكامل للمرضع .

 المكسرات .

تعتبر المكسرات غنية بالاوميغا3 مما يجعلها تحث على انتاج الهرمونات المدرة للحليب وكما انها غنية بالمواد المغذية وتساعد على تعزيز نمو الدماغ لدى الطفل .

الجزر .

يعتبر من اهم الخضار خلال فترة الرضاعة بسبب غناه  بمواد مشابهة للاستروجين تحث انتاج الحليب كما انه غني بفيتامين الهام للام والطفل .

الحمّص .

يعتبر الحمص من الاغذية الهامة لاحتواءه على التربتوفان مما يساهم في زيادة ادرار الحليب ، لكن قد يعاني الرضيع من الغازات والنفخة بسبب ادخال البقوليات للنظام الغذائي .

البطاطا الحلوة .

تحوي البطاطا على نسبة عالية من الحديد لذا من الهام اضافتها للنظام الغذائي لحماية الام وطفلها من الاصابة بفر الدم .

تنصح السيدة المرضع بالاهتمام بنظامها الغذائي والحصول على ثلاث وجبات غذائية رئيسية وبينها وجبات خفيفة مما يعزز عملية انتاج الحليب لديها .والاكثار من شرب السوائل وتجنب حدوث تجفاف . كما من الهام ان تحرص المرضع على الحصوص على قسط كافي من الراحة والاسترخاء وتجنب حالة التوتر مما ينعكس سلبيا على انتاج الحليب . 

تعرفي على:

نصائح هامة يجب معرفتها عند فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية.