قلة دم الحيض و الاسباب المحتملة لحدوثه - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

السبت، 30 يوليو 2022

قلة دم الحيض و الاسباب المحتملة لحدوثه

 


قلة دم الحيض وهي حدوث نزف طمثي خفيف خلال الدورات الشهرية ( ويقدر بانه اقل من 80 مل ) ،وقد تترافق مع قصر في فترة الطمث ( أي أقل من ثلاث ايام ).
يمكن ان تحدث مشكلة قلة دم الحيض في أي مرحلة عمرية عند النساء ولكن تكثر مشاهدتها عند في بداية البلوغ وقبل سن الاياس.

كيف تعرفين بأن لديك نقص في حجم دم الطمث ؟ وما هي الاسباب المحتملة لحدوث ذلك ؟ وهل يمكن ان تدل قلة دم الطمث على حالة صحية هامة يجب الانتباه لها وعلاجها ؟

العلامات التي تدل بأنك تعانين من قلة دم الطمث :

يمكن معرفة ذلك بالانتباه لعدد الفوط الصحية المستخدمة حيث تستخدمين عدد قليل من الفوط الصحية يومياً وعند تبديلها تكون تحوي عدة بقع قليلة من الدم .
قد يحدث قصر في فترة الحيض حيث ان مدة الحيض الطبيعية من 3 _7  أيام فعندما تكون مدة الحيض لديك يومين أو اقل يسمى قصر في فترة الحيض ويجب استشارة الطبيب .

أسباب قلة دم الحيض :

عند نزول عدة نقط من الدم في موعد الحيض عند سيدة في سن النشاط التناسلي فيجب بداية اجراء اختبار الحمل فقد يترافق الحمل في بدايته بحدث نزف خفيف عدة نقاط قليلة من الدم تعتقد السيدة بأنها دم الدورة العادي .
بالنسبة للسيدات المرضعات يتوقف لديهن حدوث الحيض خلال فترة الارضاع وذلك بسبب معاكسة هرمون البرولاكتين للهرمونات الحاثة للمبايض ،  بحيث يعتبر الارضاع وسيلة طبيعية لمنع الحمل ولكنها غير آمنة تماما ففي بعض الحالات قد يحدث حمل في فترة الارضاع ،  عندما تشاهد السيدة نزول عدة نقاط من الدم ؤجب اجراء اختبار الحمل بسبب احتمال حدوث حمل ونزول بقع الدم في فترة انغراس البيضة الملقحة.
في حالات الشدة النفسية والاجهاد البدني او نقص الوزن او زيادته بسرعة وفي حالات تغيرات الشهية المرضية سواء النهام ( زياة الشهية ) او القهم ( نقص الشهية ) ، قد يتأثر الحث الوطائي النخامي لانتاج الهرمونات الجنسية في المبايض مما يؤثر غلى الدورة الشهرية فقد يحدث شح وقلة في دم الحيض وفي حالات قليلة يحدث انقطاع حيض .
تؤثر وسائل منع الحمل الهرمونية على الدورة الشهرية وتؤدي لتغيرات في انتظام الدورة الشهرية كما قد تترافق بشح طمث او انقطاع طمث وخاصة في الاشهر الاولى كن بداية العلاج .
تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية في الدورة الشهرية فقد يؤدي فرط نشاط الدرق لقلة دم الطمث .
تعاني النساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث من تغيرات في الدورة الشهرية فقد يحدث عدم انتظام طمث او قلة دم  الطمث او غزارته او تغيرات في ايام الطمث سواء قصر او تطاول طمث . وعند حدوث انقطاع تام للطمث لمدة ١٢ شهر نقول ان السيدة دخلت في سن اليأس  .
النساء اللواتي اجرين تجريف جائر لجوف الرحم قد يتعرضن لحدوث التصاقات داخل الرحم وشح طمث ( قلة دم الطمث ) او انقطاع طمث تام وتسمى هذه الخالة بمتلازمة اشرمان .
متلازمة شيهان : وهي انقطاع طمث او قلة طمث تالي للولادة ناتج عن نزف شديد خلال الولادة ادى لنقص في تروية الغدة النخامية المتضخمة بشكل طبيعي خلال الحمل واحتشائها . بالتالي ينقص حث المبايض على انتاج الهرمونات الجنسية وحدوث انقطاع طمث او قلة طمث وتتميز هذه الحالة باعراض قصور غدد اخرى نتيجة غياب الحث النخامي مثل قصور الدرق وقصور الغدة الكظرية ، كما انه لا يحدث ادرار حليب عند السيدة بعد الولادة بسبب نقص في انتاج هرمون البرولاكتين .
يتم تشخيص قلة دم الطمث من خلال قصة المريضة واجراء مجموعة من التحاليل المخبرية لمعرفة مستويات الهرمونات كما يمكن اجراء ايكو ( تصوير بالصدى ).
اما العلاج فيعتمد على تحديد حالة المريضة وسبب قلة دم الطمث لديها ووصف العلاج المناسب .
اقرأي أكثر حول: