أهم الاستخدمات الطبية للكولسترامين ودوره في خفض كولسترول الدم . - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الثلاثاء، 26 يوليو 2022

أهم الاستخدمات الطبية للكولسترامين ودوره في خفض كولسترول الدم .


أهم الاستخدمات الطبية للكولسترامين ودوره في خفض كولسترول الدم .
الكولسترامين ، وهو دواء خافض لشحوم الدم ويستخدم للوقاية من التصلب الشرياني ومشاكل ارتفاع الكولسترول في الجسم كما أن له استخدامات طبية في حالات مختلفة ويعمل مم خلال الارتباط بالاحماض الصفراوية في الجهاز الهضمي و منع اعادة امتصاصها . وعندما تنخفض الحموض الصفرواية في الجسم يتم تحويل الكولسترول لأحماض صفرواية للتعويض وبذلك فإن للكولسترامين دور في خفض الكولسترول في الدم ولكن استخدامه قد يسبب اعراض جانبية هضمية أشهرها الإمساك . ويعطى دواء الكوليسترامين بوصفة طبية (RX ).
كيف يعمل الكوليسترامين و ما هي استخداماته ومتى يصف الأطباء الكوليسترامين وطريقة اعطاءه وماهي محاذير استخدامات الكولسترامين التي يجب معرفتها ؟

آلية عمل الكولسترامين :

الكوليسترامين مركب كيميائي يعطى فموياً ويعمل ضمن الجهاز الهضمي وتوافره الحيوي قليل ، يرتبط مركب الحوليسترامين بالحموض الصفراوية في الجهاز الهضمي ويشكل مركب معقد ضمن الأمعاء ويمنع اعادة امتصاص الحموض الصفراوية في منطقة اللفائفي ( القسم النهائي من الامعاء الدقيقة ) ، وتطرح مع البراز ، وبذلك يقوم بانقاص مستويات الحموض الصفراوية في الجسم .
عندما ينقص مستوى الحموض الصفراوية يقوم الجسم بتحويل الكولسترول لاحماض صفرواية وبالنتيجة سينقص مستوى الكولسترول في الجسم .

استخدامات الكوليسترامين :

يستخدم الكولسترامين في علاج فرط كولسترول الدم وفرط شحميات الدم العائلي و تصلب الشرايين .
ينبغي اتباع حمية غذائية منخفضة الكوليسترول وممارسة الرياضة وانقاص الوزن للحصول على نتائج جيدةفي خفض كولسترول الدم.
يستخدم الكولسترامين في سياق الامراض الكبدية عندما يعجز الكبد عن التخلص من الاحماض الصفراوية وتسبب ركودة صفراوية ، فتتراكم الاحماض الصفراوية في الجسم ولا سيما في الجلد وتسبب حكة مزعجة ، الكوليسترامين يقلل الحكة من خلال التخلص من الاحماض الصفراوية وطرحها عبر البراز .
يستخدم الكوليسترامين ضمن الخطة العلاجية للاصابة بالتهاب الكولون الغشائي الكاذب، والذي تسببه جرثومة المطثيات الصعبة. نتيجة العلاج بالصادات لفترة طويلة ، مما يؤدي لاسهال شديد بسبب افراز الجراثيم لذيفانات سامة A و B  .
العلاج يكون باعطاء صاد حيوي فعال في القضاء على المطثيات الصعبة وهو الفانكومايسين فموياً ويستخدم ايضاً الكوليسترامين والذي يقوم بتقليل الاسهال من خلال  امتصاصه للذيفان الجرثومي وابطال عمله. 
يستخدم الكوليسترامين لعلاج الاسهال في سياق أمراض اللفائفي أو بعد عمليات قطع اللفائفي .
يعتبر اللفائفي الجزء الاخير من الامعاء الدقيقة حيث يتم اعادة امتصاص الحموض الصفراوية .
في سياق امراض التي تصيب اللفائفي مثل داء كرون او بعد عمليات قطع اللفائفي ، لن يعاد امتصاص الاخماض الصفراوية وستعبر للكولون وتطرح مع البراز، وتعتبر الاحماض الصفراوية مادة ذات حلولية عالية تسحب الماء باتجاه الكولون وتسبب حدوث الاسهال .
لذا يستخدم الكوليسترامين لدى هولاء المرضى للتخلص من مشكلة الاسهال حيث يربط الكوليسترامين مع الاحماض الصفراوية ويلغي التأثير التناضحي .

التأثيرات الجانبية للعلاج بالكوليسترامين وتحذيرات هامة :

الكوليسترامين ذو توافر حيوي قليل ، اي انه يبقى في الجهاز الهضمي ويطرح مع البراز .
تأثيراته الجانبية هضمية وأشيعها هو الامساك لانه يزيد من حجم البراز  .
كما قد يسبب غثيان، اقياء ،الم بطن،عسرة هضم، براز شاحب ذو رائحة كريهة ، نقص في الوزن
تناول داء الكوليسترامين على شكل شراب معلق يسبب أذية وضرر على صحة الاسنان حيث يسبب تآكل المينا وحدوث تسوس عند العلاج طويل الامد بالكوليسترامين .
الكوليسترامين يزيد من تصنيع الصفراء من الكوليسترول بالتالي سيزيد خطورة الاصابة بالحصيات المرارية .
تناول الكوليسترامين سيؤدي لطرح الصفراء مما يعيق امتصاص الفيتامينات المنحلة بالدهون وهي فيتامين ك و ي د و أ . لذا يجب تعويض هذه الفيتامينات عند ظهور اعراض نقصها .
قد تحتوي منتجات الدواء على الفينيل آلانين لذا يجب استشارة الطبيب اذا كنت تعاني من مرض بيلة الفينيل الانين .
يعتبر الدواء غير آمن للحامل ويجب عدم استخدامه .
يجب ترك فاصل حوالي ٤ ساعات بين اخذ دواء الكوليسترامين والادوية الاخرى حيث أن يتداخل مع امتصاص بعض الادوية في الامعاء مثل ادوية خفض السكر الفموية وادوية امراض الدرق وموانع الحمل الهرمونية الفموية والديجوكسين والوارفارين والتتراسكلين وغيرها من الادوية لذا يجب استشارة الطبيب واطلاعه على الادوية التي تتناولها .
الاشكال الدوائية والجرعات العلاجية : متوفر بشكل مسحوق يعطى فموياً على شكل سائل معلق، و بجرعة 4_8 غرام  1_6 مرات يومياّ و ان لا تتجاوز الجرعة اليومية 24 غرام . مدة الفعالية 4_24 ساعة .
يجب عدم ايقاف العلاج قبل استشارة الطبيب