لماذا يظهر الشعر في أماكن غير مرغوبة؟ّ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 24 يونيو 2022

لماذا يظهر الشعر في أماكن غير مرغوبة؟ّ

 

الشعرانية عند النساء ، وهي ظهور الشعر النهائي ( داكن وسميك ) في أماكن لا تظهر فيها الاشعار النهائية عند النساء مثل الشارب والذقن والصدر والظهر والفخذين وخط السرة . (أما الأشعار الوبرية لا تعتبر شعرانية )

قد تكون الشعرانية أساسية لاتترافق بوجود اضطراب هرموني ، وهذا شائع عند نساء الشرق الأوسط دون وجود مشاكل مرضية ، غالباً يكون عائلي.

وقد تكون الشعرانية مظهر عرضي لمشكلة مرضية باطنة في الجسم تسبب تغير هرموني وزيادة الأندروجيات في جسم المرأة مما يؤدي لظهور أشعار ذكورية ، وقد تحدث أعراض تذكير أخرى مثل خشونة الصوت وضخامة البظر وضمور بالثدي وحب الشباب والصلع الاندروجيني .

ومن أشيع الأسباب للشعرانية متلازمة المبيض متعدد الكيسات حيث يحدث فرط اندروجينات مخبري أو سريري مع كيسات مبيض متعددة على الايكو .

كما يحدث فرط اندروجينات في حالات أخرى مثل ورم مبيض مفرز للاندروجين أو أدوية مشابهة للاندروجينات مثل دواء الدانازول الذي يستخدم في علاج بطانة الرحم الهاجرة ( الاندومتريوز).

كما تعتبر زيادة الكورتيزونات في الجسم من الأسباب المرضية التي تسبب شعرانية سواء العلاج بالكورتيزون أو متلازمة كوشينغ ( فرط افراز الغدة الكظرية للاندروجينات) أو فرط تنسج الكظر أو أورام مفرزة على مستوى غدة الكظر .

قد تحتاج لاستشارة طبيب غدية أو جلدية لتحديد سبب الشعرانية وعلاج المشكلة الأصلية ، قد يطلب مجموعة من التحاليل المخبرية او الصور لتتوجه لحالة معينة وتشخيص سبب الشعرانسة.

ويعتبر الشعرانية الاساسية هي السبب الأشيع للشعرانية في بلاد الشرق الاوسط وهي لاتحتاج لاستقصاءات اضافية ولا لعلاج هرموني.

في حالات الاضطراب الهرموني يمكن العلاج بمضادات الأندروجين وموانع الحمل الفموية بوصفة طبية.

وفي حالات فرط الكورتيزون يجب تشخيص السبب وتقديم العلاج المناسب إما بإنقاص الجرعة الدوائية للكورتيزون أو استئصال الورم المفرز للكورتيزون. 

بالنسبة للشعرانية فهي مشكلة جمالية تسبب للسيدة معاناة نفسية وتستهلك وقت ومجهود للتخلص منها .

الحلول المقترحة للتعامل مع الحالة :

يمكن التخلص من الشعر الزائد بالحلاقة أو الازالة بالشمع ، تشقير الشعر مما يجعله أقل وضوحاً .

يمكن استخدام مراهم الافلورنيثين التي تبطئ نمو الشعر .

ومن العلاجات الرائجة للشعرانية كحل نهائي تقريباً للمشكلة هو الليزر حيث يتم تدمير جريبات الأشعار وايقاف نمو الشعر. 

يحتاج العلاج بالليزر لعدة جلسات وتختلف الاستجابة بحسب طبيعة الشعر ولونه .

تطبيق Women's health Tracker أكثر الوسائل فعالية لتتبع صحة المرأة فهو عبارة عن تطبيق متتبع دورة شهرية ومتتبع الخصوبة و الحمل. ، والحصول على جميع الموارد الممكنة التي تجعلك أكثر دراية بجسمك ، و إرشادات لكل مرحلة من مراحل حياة المرأة. 

يساعدك التطبيق على تتبع موعد دورتك الشهرية و أيام الإباضة و صحة الحامل و حركات الطفل و أيضاً مراقبة صحة المرأة في فترة ما بعد الولادة. 

يمكن الحصول على معلومات شاملة عن صحة المرأة العامة و العناية بالبشرة و الجسم و اللياقة و الوزن، بالإضافة إلى ذلك فإن التطبيق يهتم بالصحة العقلية و يتيح إمكانية إجراء مناقشات صادقة و زيادة الرعاية الذاتية و مشاعر الحب التي تشعر بها المرأة. 

 لتحميل التطبيق عبر الرابط التالي اضغط هنا