ما هي حالة مرفق لاعب التنس؟ هل تستدعي القلق؟!! - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الجمعة، 24 يونيو 2022

ما هي حالة مرفق لاعب التنس؟ هل تستدعي القلق؟!!


مرفق لاعب التنس ، ألم في الجزء الخارجي لمفصل المرفق ينتج عن الاستخدام المفرط للمفصل والاجهاد المتكرر  .
وذلك عند لاعبي التنس والسباحة
وهي شائعة في المهن التي تعتمد على إلتواء الرسغ بشكل متكرر الدهانون الرسامون ، السباكون ، النجارون ، النساجون . واستخدام المفك والبراغي، تقطيع الخضار والفواكي ، استخدام فأرة الكومبيوتر.
نتيجة الاستخدام المفرط للمرفق (الكوع) يؤدي لحدوث إلتهاب أوتار العضلات الباسطة التي تساعد في تمديد مفصل الرسغ( كف اليد) حيث تكون هذه الاوتار  مرتكزة على القسم الوحشي لعظم الكعبرة في المرفق  ونتيجة الحركة المتكررة يحدث إلتهاب في مرتكز الوتر وتمزقات بسيطة في الوتر وتصبح الحركة مؤلمة.
مما يؤدي لحدوث ألم واحمرار في المفصل ، وتحدد الحركة نتيجة الألم وخاصة عند فرد الذراع بالكامل وضعف في حركة المفصل ، ويمتد الألم أحياناً من المرفق إلى الذراع وكف اليد مما يسبب ضعف في القدرة على مسك الأشياء و تكون المصافحة مؤلمة .
قد تتفاقم الحالة وتسبب ألم مزمن وعدم القدرة على الامساك بكف اليد .
شائعة الأصابة في الأعمار بين 30 و50 سنة .
يتم التشخيص من قبل الطبيب المختص عند مريض لديه قصة استعمال متكرر للمفصل ،من خلال فحص حركات المفصل وتحديد شدة الألم.
قد تجرى صورة أشعة سينية واختبارات أخرى بحال شك الطبيب بوجود كسر أو التهاب في المفصل .
في الحالات التي يكون الألم فيها خفيف ولا يؤثر على النشاطات اليومية للمريض، يتحسن المرفق بدون علاج خلال عدة أشهر .
عندما يكون ألم المرفق حاد ويؤثر على قدرة المريض على تحريك المفصل والامساك بالاشياء ، يمكن اخذ مسكنات ( باراسيتامول ، ايبوبروفين ) ، وضع كمادات ثلج على منطقة المفصل ، اراحة المفصل ، ارتداء مشد داعم .
وعندما لا يتحسن الالم خلال 6 أشهر وتتفاقم الحالة وتصبح معيقة للأداء اليومي يمكن اللجوء لأحد الاجراءات التالية : حقن ستيروئيد في منطقة الألم قرب الوتر ( ولا يحقن ضمن الوتر لإن الستيروئيدات تسبب تليف في الوتر ) ، يمكن العلاج الجراحي ، حقن بلازما ، الوخز بالإبر ، العلاج الموضعي باوكسيد الكربون .
اقرأ أكثر حول: