ماذا بعد حصولك على شهادة الثالث الإعدادي (التاسع)؟ - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الخميس، 16 يونيو 2022

ماذا بعد حصولك على شهادة الثالث الإعدادي (التاسع)؟

 

يعتبر التعليم في الجمهورية العربية السورية إلزامي أي قرار التعلم ليس خيار متاح للأهل أو للطفل، وقد حدد قرار إلزامية التعليم في سوريا الحد المسموح بعده توقف التعلم والتسرب من المدرسة وهو صف التاسع، إذًا إن التعليم في سوريا هو إلزامية من صف الأول إلى صف الثالث الإعدادي وهذا شيء إيجابي للقضاء على الجهل والأمية قدر الإمكان وخاصة في هذا العصر الذي أصبح الأمي هو الذي لا يعرف استخدام التقانة والحاسوب.

خيارات الطالب بعد النجاح بالتاسع.

بعد اجتياز طالب الثالث الإعدادي الامتحانات بنجاح فإنه أمام عدة خيارات، أهم الخيارات المتاحة أمامه:
 أولًا:
 ‏الالتحاق بالمدارس الثانوية العامة وإكمال دراسته الثانوية العامة إما بفرع العلمي أو الأدبي، عادة تختلف درجات القبول بين محافظة وأخرى للتعليم العامة وهذا يعود إلى نسب النجاح والدرجات العالية في كل محافظة.
 ‏ثانيًا:
 ‏الالتحاق بمدراس التعليم المهني والصناعي واختيار الاختصاص الذي يرغب به، حيث أنه بالتعليم المهني يوجد عدة اختصاصات ( كهرباء، إلكترون، حاسوب، تحكم آلي، ميكانيك، غزل، تجاري، أدوات طبية، فنون،....) يتم التفاضل بين الطلاب على تلك الاختصاصات وفقًا لمعدل الطالب في التاسع، وفي هذا النوع من التعليم يوجد قسم عملي وعليه جزء من العلامه لكل مقرر.
 ‏ثالثًا:
 ‏هناك مدارس تابعة لوزاة النفط، يمكن الالتحاق وغالبًا يكون عدد الطلاب فيها محدود.
 ‏رابعاً:
 ‏الالتحاق بمدارس الشريعة، وإكمال الدراسة بهذا المجال.

وهكذا يكون قد تمت الإجابة على السؤال الذي يتسأله معظم الطلاب الذين اجتازو التاسع ماذا بعد حصولك على شهادة الثالث الإعدادي (التاسع)، وتم توضيح الخيارات المتاحة أمام الطلاب بعد التاسع.