أهم المنصات للتعلم أونلاين (عن بعد) - doctor

مدونة طبية تهدف لنشر كل ماهو مفيد في عالم الطب والصحة العامة

الأحد، 12 يونيو 2022

أهم المنصات للتعلم أونلاين (عن بعد)

 

إن التطور التقني والتكنولوجي كان العامل الأساسي في ظهور ما يسمى بالتعليم الذاتي أو الحر عن بعد وظهور ما يسمى بالمنصات التعليمية، ولقد استطاعت هذه المنصات أن تغزو الإنترنت في وقتنا الحالي، واستطاعت أيضًا أن تجذب الآلاف من المستخدمين وذلك نتيجة الكثير من الميزات التي منحتها لهم.

آلية التعلم عن بعد

يقوم المحاضرون بإعداد شروحات من خلال فديوهات وعروض تقديمية للمجالات المختلفة، حيث يمكن نقلها إلى دول أخرى، وذلك من خلال المواقع الإلكترونية المخصصة للتعليم الذاتي بالأساس، وقد يكون نقله متزامن، وقد يكون في وجود بث حي للفيديو، حيث يمكِّن المحاضر والطالب من التفاعل بشكل مباشر، وبالتالي يعطي تلك الفرصة للمتعلم لطرح كل أسئلته واستفساراته، مما يساعد على سهولة الفهم والاستيعاب.

ما المقصود بمصطلح المووك MOOC؟

المقصود بهذا المصطلح الأحرف الأولى من جملة Massive Open Online Course وتعنى الترجمة الحرفية لهذه العبارة باللغة العربية كورسات أون لاين مفتوحة المصدر أو المساق.

إن هذه الدورات التدريبية تمتلك عدة خصائص منها:

1. التعليم عن بعد.

2. ‏البدء في أي وقت.

3. ‏طرح الأسئلة والنقاشات.

4. ‏الحصول على شهادات حضور ومشاركة.

تاريخ التعلم الإلكتروني

عُرف هذا المصطلح منذ عام 1999 تقريبًا، لكن سبقه محاولات كثيرة لدمج تكنولوجيا الحاسوب في العملية التعليمية، حيث بدأ المدرسون والمحاضرون في بدايات القرن العشرين يفكرون في كيفية استخدام الأجهزة، لتسهيل عملية اختبار الطلاب، وظهرت أول آلة تسمح للطلاب باختبار أنفسهم في عام 1924 م، وفي عام 1960 م قد تم الإعلان عن أول نظام تدريب معتمد على الحاسوب في العالم وهو CBT Program وهو اختصار ل Computer Based Training Program، وقد أطلق عليه اسم نظام البلاتو PLATO، وهو اختصار لجملة Programmed Logic for Automatic Teaching Operations أي النظام المبرمج للعمليات التعليمية التلقائية، وقد تم تصميم هذا البرنامج خصيصًا لطلبة جامعة إلينيوس، ثم تم  استخدامه من قبل جميع طلاب المنطقة.

إن الجامعة البريطانية للتعليم المفتوح رائدة في تطوير نظامها، ليتناسب مع التعليم عن بعد، وكانت أول جامعة تبعث المواد التعليمية لطلابها عبر البريد، والذي اُستبدل بالإيميل مع ظهور الإنترنت.

في أواخر القرن العشرين أصبح من الممكن أن يمتلك الطلاب أجهزة حواسيب في منازلهم، مما ساعدهم على اكتساب المهارات.

أفضل المنصات التعليمية عن بعد العالمية:

1. موقع كورسيرا Coursera

2. ‏موقع يوديمي Udemy

3. ‏موقع يوداسيتي Udacity

4. ‏موقع أكاديمية خان Khan Academy

5. ‏موقع ليندا Lynda

6. ‏موقع إيدكس Edx

7. ‏موقع فيوتشر ليرن Future Learn

8. ‏موقع أليسون Alison

وهكذا يكون قد تم توضيح مفهوم التعليم عن بعد وسلطنا الضوء على أهم مواقع التعليم عن بعد، سنوضح في مقالات لاحقة المواقع جميعها بالتفصيل المملل.

اقرأ اكثر حول الدراسة في أوروبا وأفضل الجامعات المجانية